عنوان: مسجد میں اسکول کی میٹنگ منعقد کرنے کا شرعی حکم(5053-No)

سوال: مفتی صاحب ! آج کل اسکول بند ہونے اور کچھ دوسری وجوہات کی بناء پر مختلف اسکولوں کے ہیڈ ماسٹروں کی میٹنگ مسجد میں رکھ سکتے ہیں؟

جواب: مسجد ایک پاکیزہ و مقدس مقام ہے، جو محض ذکر وعبادت کی جگہ ہے، لہذا مسجد میں بلاضرورت دنیاوی کام یا باتیں کرنا اس کی حرمت و تقدس کے منافی ہے، خصوصا باقاعدہ طور پر دنیاوی گفتگو کے لئے مسجد میں بیٹھنا اور جمع ہونا جائز نہیں ہے۔
صورت مسئولہ میں چونکہ اس نوعیت کی میٹنگ کے دوران آپس میں دنیاوی باتیں، گپ شپ، غیبت، آوازوں کا اونچا ہونا اور فضول گوئی کا بھی غالب امکان ہے، جس کا سخت گناہ ہے، لہذا مسجد میں اسکول کی میٹنگ منعقد کرنا درست نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن ابن ماجہ: (باب ما یکره فی المساجد، رقم الحدیث: 750، 247/1، ط: دار الفکر)
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ، ‏‏‏‏‏‏حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ‏‏‏‏‏‏حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ نَبْهَانَ، ‏‏‏‏‏‏حَدَّثَنَا عُتْبَةُ بْنُ يَقْظَانَ، ‏‏‏‏‏‏عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، ‏‏‏‏‏‏عَنْ مَكْحُولٍ، ‏‏‏‏‏‏عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ، ‏‏‏‏‏‏أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:‏‏‏‏ جَنِّبُوا مَسَاجِدَكُمْ صِبْيَانَكُمْ، ‏‏‏‏‏‏وَمَجَانِينَكُمْ، ‏‏‏‏‏‏وَشِرَاءَكُمْ، ‏‏‏‏‏‏وَبَيْعَكُمْ، ‏‏‏‏‏‏وَخُصُومَاتِكُمْ، ‏‏‏‏‏‏وَرَفْعَ أَصْوَاتِكُمْ، ‏‏‏‏‏‏وَإِقَامَةَ حُدُودِكُمْ، ‏‏‏‏‏‏وَسَلَّ سُيُوفِكُمْ، ‏‏‏‏‏‏وَاتَّخِذُوا عَلَى أَبْوَابِهَا الْمَطَاهِرَ، ‏‏‏‏‏‏وَجَمِّرُوهَا فِي الْجُمَعِ۔

البحر الرائق: (39/2، ط: دار الکتاب الاسلامی)
وصرح في الظهيرية بكراهة الحديث أي كلام الناس في المسجد لكن قيده بأن يجلس لأجله وفي فتح القدير الكلام المباح فيه مكروه يأكل الحسنات وينبغي تقييده بما في الظهيرية أما إن جلس للعبادة ثم بعدها تكلم فلا.

الدر المختار مع رد المحتار: (162/1، ط: دار الفکر)
والكلام المباح؛ وقيده في الظهيرية بأن يجلس لأجله لكن في النهر الإطلاق أوجه.
(قوله بأن يجلس لأجله) فإنه حينئذ لا يباح بالاتفاق لأن المسجد ما بني لأمور الدنيا. وفي صلاة الجلابي: الكلام المباح من حديث الدنيا يجوز في المساجد وإن كان الأولى أن يشتغل بذكر الله تعالى، كذا في التمرتاشي هندية وقال البيري ما نصه: وفي المدارك - {ومن الناس من يشتري لهو الحديث} [لقمان: 6] المراد بالحديث الحديث المنكر كما جاء «الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهيمة الحشيش» ، انتهى. فقد أفاد أن المنع خاص بالمنكر من القول، أما المباح فلا. قال في المصفى: الجلوس في المسجد للحديث مأذون شرعا لأن أهل الصفة كانوا يلازمون المسجد وكانوا ينامون، ويتحدثون، ولهذا لا يحل لأحد منعه، كذا في الجامع البرهاني.
أقول: يؤخذ من هذا أن الأمر الممنوع منه إذا وجد بعد الدخول بقصد العبادة لا يتناوله اه

الھندیة: (322/5، ط: دار الفکر)
الجلوس في المسجد للحديث لا يباح بالاتفاق؛ لأن المسجد ما بني لأمور الدنيا، وفي خزانة الفقه ما يدل على أن الكلام المباح من حديث الدنيا في المسجد حرام. قال: ولا يتكلم بكلام الدنيا، وفي صلاة الجلابي الكلام المباح من حديث الدنيا يجوز في المساجد، وإن كان الأولى أن يشتغل بذكر الله تعالى - كذا في التمرتاشي.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1877 Aug 19, 2020
masjid mai school ki meeting muaqqid karny ka shar'ee hukum, Shariah ruling / order / injunction to held / hold school meeting in masjid mosque

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Rights & Etiquette of Mosques

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.