عنوان: تفویض طلاق کی ایک صورت کا حکم(2015-No)

سوال:
کیا فرماتے ہیں علمائے دین اس مسئلے کے بارے میں کہ شوہر نے باتوں باتوں میں اپنی اہلیہ سے کہا کہ طلاق کی ایک صورت یہ بھی ہے کہ اختیار دے دیا جائے، چلو میں آپ کو اختیار دیتا ہوں اور بیوی نے کہا کہ میں آپ کے ساتھ نہیں رہنا چاہتی، تو کیا اس سے طلاق واقع ہو جاتی ہے؟
اور اگر ہوتی ہے تو کون سی طلاق واقع ہوگی؟ شکریہ

جواب: شریعت میں طلاق دینے کا اصل اور مستقل اختیار مرد کو حاصل ہے، لیکن اگر مرد چاہے تو اپنا یہ اختیار بیوی کو یا کسی دوسرے شخص کو دے سکتا ہے ، اِس کو فقہی اصطلاح میں ''تفویضِ طلاق'' کہا جاتا ہے۔
لہذا سوال میں ذکر کردہ شوہر کے یہ الفاظ: "طلاق کی ایک صورت یہ بھی ہے کہ اختیار دے دیا جائے"، یہ تفویض طلاق کو سمجھانے کے لیے کہے گئے ہیں اور پھر شوہر کا یہ کہنا: "چلو میں آپ کو اختیار دیتا ہوں" تفویض طلاق کے الفاظ ہیں، لہذا اگر شوہر نے یہ الفاظ طلاق کی نیت سے کہے ہیں، تو عورت کا اس کے جواب میں یہ کہنا: "میں آپ کے ساتھ نہیں رہنا چاہتی" اس سے ایک طلاق بائن واقع ہو جائے گی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (260/4)
"فصل فی اختاری:ولو قال لها اختاري فقالت اخترت أبي وأمي أو أهلي والأزواج فالقياس أن لا يكون جوابا ولا يقع به شيء وفي الاستحسان يكون جوابا وجه القياس أنه ليس في لفظ الزوج ولا في لفظ المرأة ما يدل على اختيارها نفسها فلا يصلح جوابا وجه الاستحسان أن في لفظها ما يدل على الطلاق لأن المرأة بعد الطلاق تلحق بأبويها وأهلها وتختار الأزواج عادة فكان اختيارها هؤلاء دلالة على اختيارها الطلاق فكأنها قالت اخترت الطلاق".

و فیہ أیضاً: (248/4)
"وأما شرط صيرورة الأمر بيدها فشيئان أحدهما نية الزوج الطلاق لأنه من كنايات الطلاق فلا يصح من غير نية الطلاق ألا ترى أنه لا يملك إيقاعه بنفسه من غير نية الطلاق فكيف يملك تفويضه إلى غيره من غير نية الطلاق حتى لو قال الزوج ما أردت به الطلاق يصدق ولا يصير الأمر بيدها لأن هذا التصرف يحتمل الطلاق ويحتمل غيره إلا إذا كان الحال حال الغضب والخصومة أو حال مذاكرة الطلاق فلا يصدق في القضاء لأن الحال تدل على إرادة الطلاق ظاهرا فلا يصدق في العدول عن الظاهر".

و فیہ أیضاً: (256/4)
"وأما بيان ما يصلح جواب جعل الأمر باليد من الألفاظ وما لا يصلح وبيان حكمه إذا وجد فالأصل فيه أن كل ما يصلح من الألفاظ طلاقا من الزوج يصلح جوابا من المرأة ۔۔۔ وأما الواقع بهذه الألفاظ التي تصلح جوابا فطلاق واحد بائن عندنا إن كان التفويض مطلقا عن قرينة الطلاق"

الھندیۃ: (الباب الثالث فی تفویض الطلاق، 388/1، ط: دار الفکر)
"ثم لا بد من النية في قوله اختاري فإن اختارت نفسها في قوله اختاري كانت واحدة بائنة ولا تكون ثلاثا وإن نوى الزوج ذلك كذا في الهداية فإذا اختارت نفسها فأنكر قصد الطلاق فالقول له مع يمينه أما إذا خيرها بعد مذاكرة الطلاق فاختارت نفسها ثم قال لم أنو الطلاق لم يصدق في القضاء وكذا إذا كانا في غضب وإذا لم يصدق في القضاء لا يسع المرأة أن تقيم معه إلا بنكاح مستقبل كذا في فتح القدير ۔۔۔ وكذا قولها أختار أبي أو أمي أو أهلي أو الأزواج يغني عن ذكر النفس كذا في التبيين ۔۔۔".

والله تعالى أعلم بالصواب
دارالإفتاء الإخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 921 Aug 28, 2019
tafweez-e-talaaq/tafweez e talaaq ki ek/aik soorat/surat ka hukum/hukm/hukm , Ruling on a form of assigned divorce

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Divorce

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.