عنوان: امام اور مقتدی کے لیے نماز میں سلام پھیرنے کا مسنون طریقہ(10370-No)

سوال: کافی دفعہ پہلی صف میں نماز پڑھتے وقت یہ دیکھا گیا ہے کہ بعض امام حضرات سلام کے وقت السلام علیکم و رحمتہ اللہ کے الفاظ کو کھینچتے ہیں اور سلام بہت آخر میں پھیرنا شروع کرتے ہیں، جہاں جہاں صرف آواز آتی ہے، مقتدی حضرات سلام پھیر دیتے ہیں۔ سوال یہ ہے کہ کیا یہ امام سے آگے نکلنا تصور ہوگا؟ کیا ایسے مقتدی کی نماز صحیح رہے گی؟

جواب: واضح رہے کہ سلام پھیرنے کا طریقہ یہ ہے کہ قبلہ رُخ رہتے ہوئے سلام شروع کیا جائے اور لفظ ’’علیکم‘‘ اس وقت ادا کیا جائے جب دائیں طرف رخ ہوجائے اور اسی طرح دوسرا سلام بھی قبلہ رُخ رہتے ہوئے شروع کیا جائے اور لفظ ’’علیکم‘‘ اس وقت ادا کیا جائے جب بائیں طرف رخ ہوجائے، لہٰذا لفظ ’’السلام علیکم ورحمة اللہ‘‘ پورا کہنے کے بعد چہرہ پھیرنا خلاف سنت ہے۔
نیز مقتدی کے لیے سلام پھیرنے کا بہتر طریقہ یہ ہے کہ وه امام کی پیروی اور اتباع کرتے ہوئے امام کے ساتھ ساتھ سلام پھیرے، نہ امام سے پہلے سلام پھیرے اور نہ امام کے بعد، لہذا مقتدی کے لیے امام کے سلام پھیرنے کے بعد سلام پھیرنا بہتر نہیں ہے اور امام کے سلام پھیرنے سے پہلے بلا عذر سلام پھیرنا مکروہِ تحریمی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

مراقي الفلاح: (ص: 103، ط: المكتبة العصرية)
و" يسن "مقارنته" أي سلام المقتدي "لسلام الإمام" عند الإمام موافقة له وبعد تسليمه عندهما لئلا يسرع بأمور الدنيا.

البحر الرائق: (352/1، ط: دار الكتاب الإسلامي)
"وقوله: مع الإمام بيان للأفضل يعني الأفضل للمأموم المقارنة في التحريمة والسلام عند أبي حنيفة، وعندهما الأفضل عدمها؛ للاحتياط، وله أن الاقتداء عقد موافقة، وإنها في القران لا في التأخير، وإنما شبه السلام بالتحريمة؛ لأن المقارنة في التحريمة باتفاق الروايات عن أبي حنيفة، وأما في السلام ففيه روايتان، لكن الأصح ما في الكتاب، كما في الخلاصة.

بدائع الصنائع: (214/1، ط: دار الكتب العلمية)
وههنا نذكر سنن التسليم، فمنها أن يبدأ بالتسليم عن اليمين؛ لما روينا من الأحاديث؛ ولأن لليمين فضلا على الشمال فكانت البداية بها أولى.

الفقه الإسلامي و أدلته: (911/2، ط: دار الفكر)
أما الإمام والمنفرد، فيشير عند النطق بالتسليمةللقبلة، ويختمها بالتيامن عند النطق بالكاف والميم من (عليكم) حتى يرى من خلفه صفحة وجهه.

رد المحتار: (525/1، ط: دار الفكر)
(قوله لو أتمه إلخ) أي لو أتم المؤتم التشهد، بأن أسرع فيه وفرغ منه قبل إتمام إمامه فأتى بما يخرجه من الصلاة كسلام أو كلام أو قيام جاز: أي صحت صلاته لحصوله بعد تمام الأركان لأن الإمام وإن لم يكن أتم التشهد لكنه قعد قدره لأن المفروض من القعدة قدر أسرع ما يكون من قراءة التشهد وقد حصل، وإنما كره للمؤتم ذلك لتركه متابعة الإمام بلا عذر، فلو به كخوف حدث أو خروج وقت جمعة أو مرور مار بين يديه فلا كراهة كما سيأتي قبيل باب الاستخلاف (قوله فلو عرض مناف) أي بغير صنعه كالمسائل الاثني عشرية وإلا بأن قهقه أو أحدث عمدا فلا تفسد صلاة الإمام أيضا كما مر (قوله تفسد صلاة الإمام فقط) أي لا صلاة المأموم لأنه لما تكلم خرج عن صلاة الإمام قبل عروض المنافي لها (قوله مع الإمام) متعلق بالتحريمة، فإن المراد بها هنا المصدر أي كما يحرم مع الإمام، وإنما جعل التحريمة مشبها بها لأن المعية فيها رواية واحدة عن الإمام، بخلاف السلام فإن فيه روايتين عنه أصحهما المعية ح (قوله وقالا الأفضل فيهما بعده) أفاد أن خلاف الصاحبين في الأفضلية وهو الصحيح نهر.
وقيل في الجواز حتى لا يصح الشروع بالمقارنة في إحدى الروايتين عن أبي يوسف ويكون مسيئا عند محمد كما في البدائع. وفي القهستاني: وقال السرخسي: إن قوله أدق وأجود
وقولهما أرفق وأحوط. وفي عون المروزي: المختار للفتوى في صحة الشروع قوله وفي الأفضلية قولهما. اه. وفي التتارخانية عن المنتقى المقارنة على قوله كمقارنة حلقة الخاتم والأصبع. والبعدية على قولهما أن يوصل المقتدي همزة الله براء أكبر. مطلب في وقت إدراك فضيلة الافتتاح وتظهر فائدة الخلاف في وقت إدراك فضيلة تكبيرة الافتتاح؛ فعنده بالمقارنة، وعندهما إذا كبر في وقت الثناء، وقيل بالشروع قبل قراءة ثلاث آيات لو كان المقتدي حاضرا، وقيل سبع لو غائبا، وقيل بإدراك الركعة الأولى، وهذا أوسع وهو الصحيح. اه. وقيل بإدراك الفاتحة وهو المختار خلاصة، واقتصر على ذكر التحريمة والسلام، فأفاد أن المقارنة في الأفعال أفضل بالإجماع، وقيل على الخلاف كما في الحلية وغيرها عن الحقائق.

فتاوى قاسمية: (759/5، ط: مكتبة اشرفية)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 961 Mar 14, 2023
imam or muqtadi dono k liye namaz me / mein salam pherne ka masnon / masnoon tariqa

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.