عنوان: امام کا سوره قیامہ کے سکتہ کو نہ کرنے پر مقتدی کا امام کو لقمہ دینا (15852-No)

سوال: مفتی صاحب! امام نے سورہ قیامہ کے سکتہ میں اگر سکتہ نہیں کیا اور سامع نے لقمہ دے دیا، لیکن امام نے لقمہ نہیں لیا، ایسی صورت میں سجدہ سہو ضروری ہے یا نہیں اور نماز واجب الاعادہ ہو گی یا نہیں؟

جواب: قرآنِ کریم میں جن مقامات پر سکتہ ہے، وہ اگرچہ قواعدِ تجوید کی رو سے ضروری ہے، مگر واجب شرعی نہیں کہ جن کے نہ کرنے پر کوئی گناہ لازم آئے یا ان کے چھوڑنے پر سجدہ سہو لازم ہو، لہذا پوچھی گئی صورت میں امام کا مذکورہ مقام پر سکتہ نہ کرنے پر مقتدی کا لقمہ دینا صحیح نہیں تھا۔ نیز ذکر کردہ صورت میں نماز درست ہوگئی، اعادہ کی ضرورت نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

المنح الفکریة شرح المقدمة الجزریة: (ص: 61، ط: شركة مکتبة و مطبعة المصطفی البابي الحلبي)
(وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ وَقْفٍ وَجَبْ) وفي نسخة یجب ومن زائدة مؤکدة للمبالغة في النفی فیجوز وصل الکلمات من أولها الی إخرها في القرآن العظیم ولا یکون فاعله تارکا لواجب علیه بمعنی أنه یأثم بترك الوقف لديه وإنما ینبغي له بالوجوب الاصطلاحي ویستحب له باللزوم العرفي مراعاة الوقوف القرآنیة ... (وَلاَ حَرَامٌ غَيْرَ مَا لَهُ سبب) ... وحاصل معنی البیت بکماله أنه لیس في القرآن وقف واجب یأثم القاری بتركه ولا وقف حرام یأثم بوقفه لأنهما لا یدلان علی معنی فیختل بذها بهما إلا أن یكون لذلك سبب یستدعي تحریمه وموجب یقتضی تأثیمه کأن یقصد الوقف علی ما من إله وإني کفرت ونحوهما کما سبق من غیر ضرورة إذ لا یقصد ذلك مسلم واقف علی معناه وإذا لم یقصد فلا یحرم علیه لا الوصل ولا الوقف في مبناه وأما غیر الواقفین علی معناه ففي الأمر سعة علیهم إز لا یتصور القصد لدیهم لکن الأحسن مع عدم القصد أن یتجنب الوقف علی مثل ذلك مطلقا للإیهام علی خلاف المرام لا سیما إذا کان مستمعا في ذلك المقام

فتح رب البرية شرح المقدمة الجزرية في علم التجويد لصفوت محمود سالم (ص: 84، ط: دار نور المكتبات)
تعريف الوقف: الوقف لغة: الكف أو الحبس. اصطلاحا: قطع الصوت على حرف قرآنيٍّ بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن عادة يُتنفَّس فيه. ويجوز الوقف في أواخر الآيات وفي أوساطها. الفرق بين الوقف والقطع والسكت:
هناك فرق بين الوقف والقطع والسكت، فالوقف هو كما ذكرنا. أما القطع: فهو قطع الصوت على حرفٍ قرآني بنية التوقف عن القراءة. ويشترط الوقف فيه على أواخر الآيات. وأما السكت فهو: قطع الصوت على حرفٍ قرآني بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن عادة لا يُتنفس فيه. وَالسَّكْتُ كَالْوَقْفِ لِكُلٍّ قَدْ نُقِلْ ... حَتْماً وَإِنْ تَرُمْ فَمِثْلَ مَا تَصِلْ
والسكت يأخذ حكم الوقف، فمثلاً إذا سكتنا على حرف مقلقل مثل: " قَدْ أَفْلَحَ" نسكت بالقلقة، وذلك من روايات أخرى كحفص من طريق الطيبة وخلف عن حمزة.

الفتاوی الهندیة: (99/1، ط: دار الفکر)
ويكره للمقتدي أن يفتح على إمامه من ساعته لجواز أن يتذكر من ساعته فيصير قارئا خلف الإمام من غير حاجة. كذا في محيط السرخسي ولا ينبغي للإمام أن يلجئهم إلى الفتح؛ لأنه يلجئهم إلى القراءة خلفه وإنه مكروه بل يركع إن قرأ قدر ما تجوز به الصلاة وإلا ينتقل إلى آية أخرى. كذا في الكافي وتفسير الإلجاء أن يردد الآية أو يقف ساكتا. كذا في النهاية.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 67 Apr 23, 2024
imam ka sorah qayama qayamah ke sakta saktah ko na karne per muqtadi ka imam ko luqma dena

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.