عنوان: وضو میں زخم والے حصہ پرمسح کرنا(845-No)

سوال: اگر کسی کے پاؤں میں زخم ہو اور پانی نقصان دیتا ہو تو وضو میں پاوں دھوتے ہوئے کیا کیا جائے؟

جواب: وضو میں جسم کے جس حصے کا دھونا فرض ہے، اگر اس حصہ پر زخم لگا ہوا ہو اور اس پر پانی بہانے سے زخم کو نقصان کا اندیشہ ہو تو اس حصہ پر گیلے ہاتھ سے مسح کر لیاجائے، اگر مسح کرنے سے بھی نقصان ہو تو زخم پر پٹی باندھ کر اس کے اوپر سے مسح کر لیاجائے، اور اگر اس میں بھی تکلیف ہو تو پھر مسح بھی معاف ہو جاتا ہے، اس صورت میں اس حصہ کو چھوڑ کر باقی عضو پر پانی بہا لیا جائے تو وضو ہو جائے گا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الفتاوی الھندیۃ: (35/1، ط: دار الفکر)
وإنما يمسح إذا لم يقدر على غسل ما تحتها ومسحه بأن تضرر بإصابة الماء أو حلها. هكذا في شرح الوقاية ومن ضرر الحل أن يكون في مكان لا يقدر على ربطها بنفسه ولا يجد من يربطها. كذا في فتح القدير.
وإن كان يضره الغسل بالماء البارد ولا يضره الغسل بالماء الحار يلزمه الغسل بالماء الحار هكذا في شرح الجامع الصغير لقاضي خان وهو الظاهر. هكذا في البحر الرائق وإن لم يضره جاز تركه عند أبي حنيفة - رحمه الله - لا عندهما وفي العتابية الصحيح أنه رجع إلى قولهما وذكر في العيون والحقائق أن الفتوى على قولهما احتياطا. هكذا في شرح النقاية للشيخ أبي المكارم.
وإذا زادت الجبيرة على نفس الجراحة فإن ضرها الحل والمسح يمسح على ما يواري الجراحة وما يوازي موضعا صحيحا وإن ضرها المسح لا الحل يمسح على الخرقة التي على رأسها ويغسل ما حولها وإن لم يضره المسح ولا الحل غسل ما حولها ومسحها نفسها وسوى ذلك بين الجراحة وغيرها مثل الكي والكسر هكذا في فتح القدير ويكتفي بالمسح على أكثر الجبيرة. هكذا في الهداية وبه يفتى. كذا في المضمرات ولا يجوز على النصف فما دونه إجماعا. كذا في السراج الوهاج.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 500 Feb 13, 2019
Doranae wazoo aur ghusal zakam pir masah kirna, Performing masah on injury while ablution or bath

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.