عنوان: عورت کی گردن ستر کا حصہ ہے یا نہیں؟ (10241-No)

سوال: کیا عورت کی گردن ستر میں شامل ہے؟

جواب: واضح رہے کہ عورت کے لیے اجنبی (نامحرم) مرد سے گردن کا پردہ کرنا فرض ہے، البتہ عورت کے محرم رشتہ داروں (باپ، بیٹے، بھائی وغیرہ) سے گردن کا پردہ نہیں ہے، لہذا عورت کے لیے ان کے سامنے گردن کھولنے میں کوئی حرج نہیں ہے، بشرطیکہ کسی فتنہ کا اندیشہ نہ ہو۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الفتاوى الهندية: (فصل في بيان واجب الصلاة، 328/5، 329، ط: دار الفكر)

"وأما نظره إلى ذوات محارمه فنقول: يباح له أن ينظر منها إلى موضع زينتها الظاهرة والباطنة وهي الرأس والشعر والعنق والصدر والأذن والعضد والساعد والكف والساق والرجل والوجه ... ولكن إنما يباح النظر إذا كان يأمن على نفسه الشهوة، فأما إذا كان يخاف على نفسه الشهوة فلا يحل له النظر.
وأما النظر إلى الأجنبيات فنقول: يجوز النظر إلى مواضع الزينة الظاهرة منهن وذلك الوجه والكف في ظاهر الرواية، كذا في الذخيرة. وإن غلب على ظنه أنه يشتهي فهو حرام، كذا في الينابيع. النظر إلى وجه الأجنبية إذا لم يكن عن شهوة ليس بحرام لكنه مكروه، كذا في السراجية. وروى الحسن عن أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - يجوز النظر إلى قدمها أيضا، وفي رواية أخرى عنه قال لا يجوز النظر إلى قدمها.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1105 Feb 14, 2023
orat / aurat / ladies ki gardan / neck satar ka hissa hai k nahi?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Women's Issues

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.