عنوان: ایک ہی شخص قاضی بھی ہو اور گواہ بھی ہو تو کیا نکاح درست ہے؟ (10342-No)

سوال: اگر عورت اور مرد دونوں کی باہم رضا مندی سے دو گواہوں کی موجودگی میں دونوں گواہوں میں سے ایک گواہ نکاح پڑھا دے، جبکہ اس نکاح کا دونوں کے والدین کو علم نہ ہو اور نہ ہی نکاح خواں رجسٹرڈ ہو تو کیا شریعت کی رو سے ایسا نکاح ہو گیا یا نہیں ہوا؟

جواب: پوچھی گئی صورت میں اگر لڑکی اور لڑکا دونوں عاقل بالغ ہوں، اور نکاح کی مجلس میں موجود ہوں، اور پھر ان کی اجازت سے دو گواہوں میں سے ایک گواہ ایجاب و قبول کرواتے ہوئے نکاح پڑھا دے تو یہ نکاح منعقد ہوجائے گا، نیز لڑکا اس کے لیے کفو ہو (یعنی لڑکا اپنی دینداری، مالداری، خاندانی شرافت اور حسب نسب میں لڑکی کے خاندان کے برابر یا اس سے اعلیٰ ہو) اور اگر لڑکا اس کا کفو نہ ہو تب بھی یہ نکاح منعقد ہو جائے گا، البتہ اس صورت میں اولاد ہونے سے پہلے پہلے تک لڑکی کے اولیاء کو عدالت سے رجوع کرکے اس نکاح کو فسخ کرانے کا اختیار حاصل ہے۔
واضح رہے کہ والدین اور گھر والوں کی اجازت کے بغیر ان سے چھپ کر نکاح کرنا اکثر بے برکتی، ناچاقی اور مستقبل میں پریشانیوں کا سبب بنتا ہے، جس سے احتراز کرنا چاہیے۔
باقی اگر نکاح خواں رجسٹرڈ نہ بھی ہو تب بھی شرعا نکاح منعقد ہو جاتا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن أبي داود: (رقم الحديث: 2083، 425/3، ط: دار الرسالة العالمية)
عن عائشة قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أيما امرأة نكحت بغير إذن مواليها ‌فنكاحها ‌باطل - ثلاث مرات - فإن دخل بها فالمهر لها بما أصاب منها، فإن تشاجروا فالسلطان ولي من لا ولي له.

سنن الترمذي: (رقم الحديث: 171، 213/1، دار الغرب الإسلامي)
عن ‌علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «يا علي،» ثلاث لا تؤخرها: الصلاة إذا آنت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا ‌وجدت لها ‌كفؤا.

الفتاوی الهندية: (268/1، ط: دار الفكر)
ومن أمر رجلا أن يزوج صغيرته فزوجها عند رجل والأب حاضر صح وإلا فلا، كذا في الكنز قالوا إذا زوج ابنته البكر البالغة بأمرها وبحضرتها ومع الأب شاهد آخر صح النكاح وإن كانت غائبة لا يصح، كذا في محيط السرخسي.

بدائع الصنائع: (317/2، ط: دار الكتب العلمية)
وأما الثاني فالنكاح الذي الكفاءة فيه شرط لزومه هو إنكاح المرأة نفسها من غير رضا الأولياء لا يلزم»حتى لو زوجت نفسها من غير كفء من غير رضا الأولياء لا يلزم. وللأولياء حق الاعتراض؛ لأن في الكفاءة حقا للأولياء؛ لأنهم ينتفعون بذلك ألا ترى أنهم يتفاخرون بعلو نسب الختن، ويتعيرون بدناءة نسبه، فيتضررون بذلك، فكان لهم أن يدفعوا الضرر عن أنفسهم بالاعتراض.

الموسوعة الفقهية الكويتية: (266/34)
"١ - الْكَفَاءَةُ لُغَةً: الْمُمَاثَلَةُ وَالْمُسَاوَاةُ، يُقَال: كَافَأَ فُلاَنٌ فُلاَنًا مُكَافَأَةً وَكِفَاءً وَهَذَا كِفَاءُ هَذَا وَكُفْؤُهُ: أَيْ مِثْلُهُ، يَكُونُ هَذَا فِي كُل شَيْءٍ، وَفُلاَنٌ كُفْءُ فُلاَنَةَ: إِذَا كَانَ يَصْلُحُ بَعْلاً لَهَا، وَالْجَمْعُ أَكْفَاءٌ... فَفِي النِّكَاحِ: عَرَّفَهَا الْحَنَفِيَّةُ بِأَنَّهَا مُسَاوَاةٌ مَخْصُوصَةٌ بَيْنَ الرَّجُل وَالْمَرْأَةِ".

المبسوط للسرخسي: (24/5، ط: دار المعرفة)
إذا عرفنا هذا فنقول: الكفاءة في خمسة أشياء (أحدها) النسب.... (والثاني): الكفاءة في الحرية... (والثالث): الكفاءة من حيث المال فإن من لا يقدر على مهر امرأة ونفقتها لا يكون كفؤا لها؛ لأن المهر عوض بضعها، والنفقة تندفع بها حاجتها، وهي إلى ذلك أحوج منها إلى نسب الزوج فإذا كانت تنعدم الكفاءة بضعة نسب الزوج فبعجزه عن المهر والنفقة أولى... (والرابع): الكفاءة في الحرف... (والخامس:) الكفاءة في الحسب، وهو مروي عن محمد قال: هو معتبر حتى إن الذي يسكر فيخرج فيستهزئ به الصبيان لا يكون كفئا لامرأة صالحة من أهل البيوتات، وكذلك أعوان الظلمة من يستخف به منهم لا يكون كفؤا لامرأة صالحة من أهل البيوتات إلا أن يكون مهيبا يعظم في الناس...إلخ

الدر المختار: (55/3، ط: الحلبي، بيروت)
(فنفذ نكاح حرة مكلفة بلا) رضا (ولي) والأصل أن كل من تصرف في ماله تصرف في نفسه وما لا فلا.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 620 Mar 07, 2023
aik he shakhs qazi bhi ho or gawah bhi ho to kia nikah drust / sahih / sahee hai?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Nikah

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.