عنوان: عقیقہ کا جانور مدرسہ میں دینے کا شرعی حکم(5536-No)

سوال: کیا عقیقہ کا جانور کسی مستحق مدرسے کے طلباء کو دیا جاسکتا ہے؟

جواب: عقیقہ کے گوشت کا مستحب طریقہ یہ ہے کہ گوشت کے تین حصے کیے جائیں، ایک حصہ گھروالوں کو، ایک حصہ رشتہ داروں اور دوست احباب کو، اور ایک حصہ غرباء کو دیا جائے، البتہ اگر کوئی شخص پورا جانور ہی کسی مدرسہ کے طلباء کو دینا چاہے، تو یہ بھی جائز ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (328/6، ط: دار الفکر)
(قوله وندب إلخ) قال في البدائع: والأفضل أن يتصدق بالثلث ويتخذ الثلث ضيافة لأقربائه وأصدقائه ويدخر الثلث؛ ويستحب أن يأكل منها، ولو حبس الكل لنفسه جاز لأن القربة في الإراقة والتصدق باللحم تطوع .

و فیه ایضا: (336/6، ط: دار الفکر)
يستحب لمن ولد له ولد أن يسميه يوم أسبوعه ويحلق رأسه ويتصدق عند الأئمة الثلاثة بزنة شعره فضة أو ذهبا ثم يعق عند الحلق عقيقة إباحة على ما في الجامع المحبوبي، أو تطوعا على ما في شرح الطحاوي، وهي شاة تصلح للأضحية تذبح للذكر والأنثى سواء فرق لحمها نيئا أو طبخه بحموضة أو بدونها مع كسر عظمها أو لا واتخاذ دعوة أو لا، وبه قال مالك. وسنها الشافعي وأحمد سنة مؤكدة شاتان عن الغلام وشاة عن الجارية غرر الأفكار ملخصا، والله تعالى أعلم.۔

الفقه الاسلامی و ادلته: (2749/4، ط: دار الفکر)
حكم اللحم كالضحايا، يؤكل من لحمها، ويتصدق منه، ولا يباع شيء منها. ويسن طبخها، ويأكل منها أهل البيت وغيرهم في بيوتهم۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 2160 Nov 01, 2020
aqiqay ka janwar madarse mai dene ka shar'ee hukum, Shariah order to give Aqeeqah animal in Madrasa

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Fosterage

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.