عنوان: تلاوتِ قرآن کے لیے کپڑوں کا پاک ہونا(7874-No)

سوال: مفتی صاحب! کیا قرآن پاک میں دیکھ کر تلاوت کرتے وقت لباس کا پاک ہونا ضروری ہے؟

جواب: فقہاء کرام نے نجاست کے قریب تلاوت کرنے کو مکروہ لکھا ہے، جس سے معلوم ہوا کہ قرآن شریف کی تلاوت کے آداب میں سے ایک ادب یہ بھی ہے کہ تلاوت کرتے وقت لباس نجاست سے پاک ہو، لہذا بغیر کسی مجبوری کے ناپاک کپڑوں میں تلاوت کرنا خلافِ ادب ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الفتاوی الهندیة: (الباب الرابع في الصلاة و التسبیح، 316/5، ط: رشیدیة)
’’رجل أراد أن يقرأ القرآن فينبغي أن يكون على أحسن أحواله يلبس صالح ثيابه ويتعمم ويستقبل القبلة؛ لأن تعظيم القرآن والفقه واجب، كذا في فتاوى قاضي خان ... یکره أن یقرأ القرآن في الحمام؛ لأنه موضع النجاسات، و لایقرأ في بیت الخلاء، کذا في فتاوی قاضي خان‘‘.

رد المحتار: (باب صلاۃ الجنازۃ، 193/2، ط: سعید)
(قوله: كقراءة المحدث) …… [تنبيه] الحاصل أن الموت إن كان حدثاً فلا كراهة في القراءة عنده، وإن كان نجساً كرهت، وعلى الأول يحمل ما في النتف، وعلى الثاني ما في الزيلعي وغيره. وذكر ط أن محل الكراهة إذا كان قريباً منه، أما إذا بعد عنه بالقراءة فلا كراهة. اه.قلت: والظاهر أن هذا أيضاً إذا لم يكن الميت مسجى بثوب يستر جميع بدنه ؛لأنه لو صلى فوق نجاسة على حائل من ثوب أو حصير لايكره فيما يظهر، فكذا إذا قرأ عند نجاسة مستورة، وكذا ينبغي تقييد الكراهة بما إذا قرأ جهراً، قال في الخانية: وتكره قراءة القرآن في موضع النجاسة كالمغتسل والمخرج والمسلخ وما أشبه ذلك، وأما في الحمام فإن لم يكن فيه أحد مكشوف العورة وكان الحمام طاهراً لا بأس بأن يرفع صوته بالقراءة، وإن لم يكن كذلك فإن قرأ في نفسه ولايرفع صوته فلا بأس به ولا بأس بالتسبيح والتهليل وإن رفع صوته اه".

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1540 Jun 26, 2021
napak kapron kay sath quran kareem ki dekh bhaal karne ka hukum, Order / ruling to recite the Holy Qur'an while looking at it with impure clothes

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation of Quranic Ayaat

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.