عنوان: حسد اور نظر بد میں فرق(7942-No)

سوال: مفتی صاحب ! رہنمائی فرمائیں کہ حسد اور نظر میں کیا فرق ہے؟ کیا نظر سے بچنے کے لیے جو دعائیں بتلائیں گئی ہیں، وہ حسد سے بچنے کے لئے بھی ہیں؟ جزاک اللہ

جواب: نظر اور حسد میں فرق کو سمجھنے کے لیے دونوں کی تعریفات کا جاننا ضروری ہے۔
نظر کی تعریف:کسی چیز یا انسان کو گہری نظر سے دیکھنے اور اس کے بھا جانے سے دیکھے جانے والے کا متاثر ہونا "نظر" کہلاتا ہے، جس کی نظر لگتی ہے، اُسے عربی میں "عائن" کہا جاتا ہے، اور جسے نظر لگتی ہے، اُسے "مَعِینْ" کہا جاتا ہے۔
حسد کی تعریف:کسی شخص کا صاحبِ نعمت کو دیکھ کر اس سے زوالِ نعمت کی تمنا کرنے کو حسد کہتے ہیں، حسد کرنے والے کو "حاسد" اور جس سے حسد کیا جائے، اس کو "محسود" کہتے ہیں۔
نظر بد لگانے والا اور حاسد ایک اعتبار سے ایک جیسے ہیں، کیونکہ حسد و نظرِ بد دونوں کی تاثیر مشترک ہوتی ہے اور نظر بد کا ایک سبب حسد بھی ہوتا ہے، جیسا کہ ایک حدیث شریف میں آتا ہے:حضرت ابوھریرہ ؓ سے روایت ہے کہ جناب رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا:"نظر بد برحق ہے اور اس کا سبب شیطان ہے اور ابن آدم کا حسد ہے"۔ (مسند احمد، حدیث نمبر:9668)
حسد نظربد کے مقابلے میں عام ہے، اسی لیے قرآن کریم میں اللہ تعالی نے سورہ فلق میں حاسد کے شر سے پناہ طلب کرنے کا حکم دیا ہے، لہذا کوئی بھی شخص جب حاسد سے پناہ طلب کرے گا تو اس میں نظر لگانے والے سے بھی پناہ آجائے گی۔
علامہ ابن القيم رحمہ اللہ فرماتے ہیں: نظر بد لگانے والا بھی ایک قسم کا حاسد ہے، لیکن عام حاسدوں سے وہ زیادہ مضر ہے، اور غالباً اسی نکتہ کے لیے سورہ فلق میں حاسد کے ذکر پر اکتفا کیا گیا ہے، کیونکہ عام کے ضمن میں خاص داخل ہوتا ہے، اس لیے جب حاسد کے شر سے پناہ مانگ لی گئی تو نظر بد سے بھی پناہ لی گئی۔
حسد اور نظربد کی تاثیر مشترک ہوتی ہے اور ہر ایک کا سبب الگ الگ ہوتا ہے، اس لیے چند اعتبار سے ان میں فرق ہے۔
۱) حسد، بغض اور کینے کی وجہ سے ہوتا ہے اور اس میں یہ خواہش پائی جاتی ہے کہ جو نعمت دوسرے انسان کو ملی ہوئی ہے، وہ اس سے چھن جائے اور حاسد کو مل جائے، جبکہ نظر بد کا سبب حیرت، پسندیدگی اور کسی چیز کو بڑا سمجھنا ہوتا ہے۔
۲)حاسد کسی بھی چیز کے متعلق حسد کرسکتا ہے، خواہ سامنے موجود ہو یا نہ ہو، جبکہ نظر لگانے والا کسی موجود چیز کو ہی نظر لگا سکتاہے۔
۳) انسان اپنے آپ سے حسد نہیں کرسکتا، البتہ اپنے آپ کو نظر بد لگا سکتا ہے۔
۴) حسد صرف کینہ پرور انسان ہی کرتا ہے، جبکہ نظر ایک نیک آدمی کی بھی لگ سکتی ہے، جب وہ کسی چیز پر حیرت کا اظہار کرے اور اس میں نعمت کے چھن جانے کا اِرادہ شامل نہ ہو، جیسا کہ عامر بن ربیعہؓ کی نظر سہل بن حُنیفؓ کو لگ گئی تھی، حالانکہ عامر ؓ بدری صحابۂ کرام رضی اللہ عنہم میں سے تھے۔
اس ساری تفصیل سے یہ بات واضح ہوتی ہے کہ اگرچہ حسد اور نظر بد میں فرق ہے، لیکن تاثیر دونوں کی ایک ہے، اسی لیے دونوں سے بچنے کی دعائیں ایک ہی ہیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

مسند أحمد: (رقم الحدیث: 2112، 20/4، ط: مؤسسۃ الرسالۃ)
حدثنا يزيد، أخبرنا سفيان، ويعلى، حدثنا سفيان، عن منصور، عن المنهال، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يعوذ حسنا وحسينا، يقول: «أعيذكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة» وكان يقول: «كان إبراهيم أبي يعوذ بهما إسماعيل، وإسحاق»

سنن الترمذی: (رقم الحدیث: 2058، 463/3، ط: دار الغرب الاسلامی)
حدثنا هشام بن يونس الكوفي، قال: حدثنا القاسم بن مالك المزني، عن الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما.
وفي الباب عن أنس.
وهذا حديث حسن غريب.

التعريفات الفقهية لمحمد عميم الإحسان المجددي: (ص: 155، ط: دار الكتب العلمية)
إصابةُ العين هو إذا نظر إليه عدوٌ أو حَسودٌ فأثَّرت فيه فَمرِض فهو مَعْين ومَعْيوْن ومَنْ عَانه هو عَائِنٌ.

تفسير غريب ما في الصحيحين: (ص: 177، ط: مكتبة السنة)
نظر باستحسان مَا يُؤثر فِي المنظور إِلَيْهِ وَيُقَال عنت الرجل إِذا أصبته بِعَيْنِك فَهُوَ معِين ومعيون وَالْفَاعِل عائن

روح المعانی: (552/15، ط: دار الكتب العلمية)
وذكروا أن العائن والحاسد يشتركان في أن كلا منهما تتكيف نفسه وتتوجه نحو
من تريد أذاه إلا أن العائن تتكيف نفسه عند مقابلة العين والمعاينة والحاسد يحصل حسده في الغيبة والحضور. وأيضا العائن قد يعين من لا يحسده من حيوان وزرع وإن كان لا ينفك من حسد صاحبه

عمدۃ القاری: (243/21، ط: دار إحياء التراث العربي)
هو إصابة العائن غيره بعينه، وهوأن يتعجب الشخص من الشيء حين يراه فيتضرر ذلك الشيء منه.

بدائع الفوائد لابن القيم الجوزية: (233/2، ط: دار الكتاب العربي)
والمقصود أن العائن حاسد خاص وهو أضر من الحاسد ولهذا والله أعلم إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن ۔۔۔۔۔ فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه العين وهذا من شمول القرآن الكريم وإعجازه وبلاغته وأصل الحسد هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها

زاد المعاد: (154/4، ط: مؤسسۃ الرسالۃ)
فكل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائنا، فلما كان الحاسد أعم من العائن، كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة، وتخطئه تارة، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه، أثرت فيه، ولا بد وإن صادفته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه، وربما ردت السهام على صاحبها، وهذا بمثابة الرمي الحسي سواء، فهذا من النفوس والأرواح وذاك من الأجسام والأشباح.
وأصله من إعجاب العائن بالشيء، ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة، ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين، وقد يعين الرجل نفسه، وقد يعين بغير إرادته، بل بطبعه، وهذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني

أضواء البيان لمحمد الأمين الشنقيطي: (164/9، ط: دار الفكر)
تنبيه آخر
توجد العين كما يوجد الحسد، ولم أجد من فرق بينهما مع وجود الفرق.
وقد جاء في الصحيح: «إن العين لحق» .
كما جاء في السنن: «لو أن شيئا يسبق القدر لسبقته العين» .
ويقال في الحسد: حاسد، وفي العين: عائن، ويشتركان في الأثر، ويختلفان في الوسيلة والمنطلق.
فالحاسد: قد يحسد ما لم يره، ويحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس.
والعائن: لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل، ومصدره انقداح نظرة العين، وقد يعين ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله.
وقد يطلق عليه أيضا الحسد،

الصارم البتار فی التصدی للسحرۃ الاشرارللشیخ وحید بن عبدالسلام بالی: (ص: 240، ط: مکتبۃ الصحابۃ)
۱۔الحاسد اعم من العائن فالعائن حاسد خاص فگل حاسد و لیس کل حاسد رائنا و لذلک جاء ذکر الاستعاذۃ المسلم من شر الحاسد دخل فیہ العائن وهذا من شمول القرآن الكريم وإعجازه وبلاغته
۲۔الحسد یأتی عن الحقد و البغض و تمن زوال النعمۃ ،أما العین فیکون سببھا الإعجاب و الاستعظام و الاستحسان ۔
۳۔الحسد و العین یشترکان فی الأثرحیث یسببان ضررا للمعین و المحسود ، وقدیختلفان فی المصدر ،فمصدر الحسدتحرق القلب و استکثار النعمۃ علی المحسود و تمنی زوالھا عنہ ،أما العائن فمصدرہ انقداح نظرۃ العین ،لذا فقد یصیب من لایحسدہ من جماد أو حیوان أو زرع أو مال ،وربما أصابت عینہ نفسہ ،فرؤیتہ للشی ء رؤیۃ تعجب و تحدیق مع تکیف نفسہ بتلک اللکیفیۃ تؤثر فی العین۔
۴۔الحاسد یمکن أن یحسد فی الأمر المتوقع قبل وقوعہ بینماالعائن لایعین الموجود بالفعل۔
۵۔لایحسد الانسان نفسہ و لا مالہ و لکنہ قدیعینھما۔
۶۔لایقع الحسد الامن نفس خبیثۃ حاقدۃ و لکن العین قد تقع من رجل صالح من جھۃ اعجابہ بالشیء دون ارادۃ منہ الی زوالہ ،کما حدث عامر بن ربیعۃ عند ما أصاب سھل بن حنیف بعین رغم أن عامر بن ربیعۃ من السابقین فی الأسلام بل ومن أھل البدر وممن فرق بین الحسد و العین اب الجوزی و ابن القیم وابن حجر و النووی و غیرھم رحمھم اللہ

فتح المنعم شرح صحيح مسلم: (536/8، ط: دار الشروق)
(العين والحسد والرقى) المراد من العين هنا النظر باستحسان شديد، إلى النعمة، مع الانبهار والشهوة، والتوجه إليها بمشاعر الإعجاب، وقد يحصل من الأعمى، بتوجه نفسه هذا التوجه، وإنما نسب إلى العين لأن أغلب هذا يكون بها، يقال: عان الحاسد فلاناً،أصابه بعين، فالمصيب عائن، ويقال له: معيان، للمبالغة، والمصاب معين بفتح الميم ومعيون، والمضارع يعين والمصدر عيناً.
أما الحسد فهو تمني زوال نعمة الغير، سواء تمناها أن تعود إليه هو، أو تمني زوالها من عند صاحبها فقط، فقد يحسد الأمير الخفير على عشته، فيتمنى زوالها، فالعين والحسد يجتمعان، إذا نظر العائن الحسود إلى النعمة بانبهار وشهوة، وتمني زوالها، وقد يوجد الحسد، دون العين، إذا لم ينبهر بالنعمة، وتمني زوالها، حقداً على صاحبها، وقد توجد العين وحدها، إذا انبهر بها، وإن لم يتمن زوالها، فقد يصيب الإنسان ماله أو ولده بعينه، كصاحب الجنتين حيث دخل جنته وهو ظالم لنفسه: فيقولون: لا يحسد المال إلا صاحبه، والعامة يطلقون العين على الحسد، والحسد على العين تساهلاً، واللغة والحديث قد يذكرانهما، ويراد كل منهما، في مفهومه الخاص، كما في الرواية الأولى "ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين" وقد يذكر أحدهما، ويراد هو وحده، كالرواية الرابعة، وقد يذكران ويراد حالة اجتماعهما، كالرواية الثانية "من شر عين حاسد".

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1180 Jul 06, 2021
hasad or nazar mai farq , Difference between jealousy and evil eye

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Miscellaneous

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.