عنوان: لمپی اسكن (Lumpy Skin Disease virus) سے متاثر جانور کی قربانی کا حکم (9613-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب! مارکیٹ میں لمپی اسکن (Lumpy Skin Disease virus) والے مویشی بکثرت آئے ہوئے ہیں، کیا ان کی قربانی جائز ہے؟

جواب: بہتر یہ ہے کہ ایسے جانور کی قربانی کی جائے، جس میں کسی قسم کا کوئی عیب یا بیماری نہ ہو، تاہم اگر لمپی اسکن (Lumpy Skin Disease virus) سے متاثر جانور کمزور نہ ہوا ہو، نیز اس بیماری کے مضر اثرات گوشت تک نہ پہنچے ہوں تو اس کی قربانی کراہت کے ساتھ درست ہے۔
لیکن اگر وائرس کے اثرات گوشت تک پہنچ گئے ہوں یا جانور بیماری کی وجہ سے بہت کمزور اور دُبلا ہوگیا ہو تو ایسے جانور کی قربانی درست نہیں ہوگی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن أبي داود: (رقم الحديث: 2802، ط: دار الرسالة العالمية)
عن عبيد بن فيروز، قال: سألت البراء بن عازب: ما لا يجوز في الأضاحي؟ فقال: قام فينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصابعي أقصر من أصابعه وأناملي أقصر من أنامله، فقال: " أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء بين عورها، والمريضة بين مرضها، والعرجاء بين ظلعها، والكسير التي لا تنقي" قال: قلت: فإني أكره أن يكون في السن نقص، قال: ما كرهت فدعه، ولا تحرمه على أحد قال أبو داود: تنقي: ليس لها مخ.

معالم السنن للخطابي: (230/2، ط: المطبعة العلمية، حلب)
قوله لا تنقى أي لا نِقيَ لها وهو المخ، وفيه دليل على أن العيب الخفيف في الضحايا معفو عنه ألا تراه يقول بين عورها وبين مرضها وبين ظلعها فالقليل منه غير بين فكان معفواً عنه.

الدر المختار مع رد المحتار: (323/6، ط: دار الفكر)
(ويضحي بالجماء والخصي والثولاء) أي المجنونة (إذا لم يمنعها من السوم والرعي) (، وإن منعها لا) تجوز التضحية بها (والجرباء السمينة) فلو مهزولة لم يجز، لأن الجرب في اللحم نقص.
(قوله فلو مهزولة إلخ) قال في الخانية: وتجوز بالثولاء والجرباء السمينتين، فلو مهزولتين لا تنقي لا يجوز إذا ذهب مخ عظمها، فإن كانت مهزولة فيها بعض الشحم جاز يروى ذلك عن محمد اه قوله لا تنقي مأخوذ من النقي بكسر النون وإسكان القاف: هو المخ: أي لا مخ لها، وهذا يكون من شدة الهزال فتنبه. قال القهستاني: واعلم أن الكل لا يخلو عن عيب، والمستحب أن يكون سليما عن العيوب الظاهرة، فما جوز ههنا جوز مع الكراهة كما في المضمرات.

الفتاوي الهندية: (298/5، ط: دار الفكر)
وتجوز الجرباء إذا كانت سمينة، فإن كانت مهزولة لا تجوز.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1147 Jun 20, 2022
(Lumpy Skin Disease virus) / bemare se / say mutasir janwar / janvar ki qurbani ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Qurbani & Aqeeqa

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.