عنوان: اپنی واجب قربانی چھوڑ کر اپنی والدہ یا بچے کا عقیقہ کرنے کا حکم (9666-No)

سوال: مفتی صاحب! میں نے قربانی کے لیے ایک جانور خریدا ہے، خریدنے سے پہلے نیت یہ تھی کہ ایک حصہ اپنا اور ایک حصہ بیٹے کے عقیقے کا کروں گا، اب ارادہ یہ بن گیا ہے کہ ایک حصہ اپنا اور ایک حصہ والدہ محترمہ کا کر لوں، زندگی رہی تو عقیقہ بعد میں کر لوں گا یا پھر ایک حصہ والدہ محترمہ کا کر لوں اور ایک حصہ عقیقے کا کر لوں، کیا ایسا کرنا درست ہوگا؟ نوٹ: واضح رہے کہ میرے اوپر قربانی واجب ہے، جبکہ والدہ پر قربانی واجب نہیں ہے۔

جواب: سوال میں ذکر کردہ صورت میں چونکہ آپ کے ذمہ قربانی واجب ہے، لہذا آپ کے لیے اپنی واجب قربانی چھوڑنا جائز نہیں ہے۔باقی دوسرے حصے میں آپ کو اختیار ہے، چاہے تو اپنی والدہ کی طرف سے نفلی قربانی کرلیں یا پھر اپنے بیٹے کا عقیقہ کرلیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (72/5، ط: دار الکتب العلمیة)
ولو أرادوا القربة؛ الأضحية أو غيرها من القرب أجزأهم سواء كانت القربة واجبة أو تطوعا أو وجبت على البعض دون البعض، وسواء اتفقت جهات القربة أو اختلفت بأن أراد بعضهم الأضحية وبعضهم جزاء الصيد وبعضهم هدي الإحصار۔۔۔۔وهذا قول أصحابنا الثلاثة وقال زفر - رحمه الله -: لا يجوز إلا إذا اتفقت جهات القربة بأن كان الكل بجهة واحدة۔۔۔۔۔۔(ولنا) أن الجهات - وإن اختلفت صورة - فهي في المعنى واحد؛ لأن المقصود من الكل التقرب إلى الله - عز شأنه - وكذلك إن أراد بعضهم العقيقة عن ولد ولد له من قبل؛ لأن ذلك جهة التقرب إلى الله تعالى - عز شأنه - بالشكر على ما أنعم عليه من الولد.

المحيط البرهاني: (86/6، ط: دار الکتب العلمیة)
وشرط وجوبها اليسار عند أصحابنا رحمهم الله، والموسر في ظاهر الرواية من له مائتا درهم، أو عشرون ديناراً، أو شيء يبلغ ذلك سوى مسكنه ومتاع مسكنه ومتاعه ومركوبه وخادمه في حاجته التي لا يستغني عنها، فأما ما عدا ذلك من متاعه أو رقيقه أو ... أو متاع..... أو لغيرها فإنها.... في داره.

الھندیة: (292/5، ط: دار الفکر)
(وأما) (شرائط الوجوب) : منها اليسار وهو ما يتعلق به وجوب صدقة الفطر دون ما يتعلق به وجوب الزكاة.

الدر المختار مع رد المحتار: (باب الهدي، 615/2، ط: دار الفکر)
فصح اشتراك ستة في بدنة شريت لقربة، وإن اختلفت أجناسها.
وقوله: (لأنه ما أوجب الكل... إلخ): لكن ينبغي أن يكون هذا التفصيل محمولا على الفقير لأن الغني لا تجب عليه بالشراء بدليل ما ذكره في اضحية البدائع عن الأصل: من أنه لو اشتري بقرة ليضحي بها عن نفسه فاشرك فيها يجزئهم والأحسن فعل ذلك قبل الشراء قال: وهذا: أي قوله: يجزئهم: محمول على الغني لأنها لم تتعين، أما الفقير فلا يجوز أن يشرك فيها لأنه أوجبها على نفسه بالشراء للاضحية فتعينت اه...

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 693 Jul 05, 2022
apni wajib qurbani chor kar apni walida ya bachay ka aqiqa karna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Qurbani & Aqeeqa

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.