عنوان: جمعہ کی نماز میں سنتوں اور نوافل کی تعداد(9805-No)

سوال: جمعہ کی نماز میں سنتوں اور نوافل کی کیا ترتیب ہے۔ نیز کتنی رکعت موکدہ اور کتنی غیر موکدہ ہیں۔

جواب: جمعہ کی فرض نماز سے پہلے اور بعد میں سنتوں کی تربیت درج ذیل ہے:
فرض سے پہلے چار رکعت سنت مؤکدہ ایک سلام کے ساتھ پڑھی جائیں، اسی طرح دو رکعت فرض کے بعد چار رکعت سنت مؤکدہ ایک سلام کے ساتھ پڑھی جائیں اور اس کے بعد دو رکعت سنت غیرمؤکدہ پڑھی جائیں۔
جبکہ نوافل کی کوئی خاص تعداد احادیث میں مذکور نہیں ہے، آدمی اپنی استطاعت کے مطابق جتنی چاہے پڑھ سکتا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (264/2، ط: دار النشر)

وأما السنة قبل الجمعة وبعدها فقد ذكر في الأصل: وأربع قبل الجمعة، وأربع بعدها، وكذا ذكر الكرخي.
وذكر الطحاوي عن أبي يوسف أنه قال: يصلي بعدها ستاً، وقيل: هو مذهب علي رضي الله عنه، وما ذكرنا أنه كان يصلي أربعاً مذهب ابن مسعود۔
وذكر محمد في كتاب الصوم أن المعتكف يمكث في المسجد الجامع مقدار ما يصلي أربع ركعات، أو ست ركعات أما الأربع قبل الجمعة؛ فلما روي عن ابن عمر رضي الله عنه "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتطوع قبل الجمعة بأربع ركعات"، ولأن الجمعة نظير الظهر۔
ثم التطوع قبل الظهر أربع ركعات كذا قبلها، وأما بعد الجمعة فوجه قول أبي يوسف إن فيما قلنا جمعًا بين قول النبي صلى الله عليه وسلم وبين فعله، فإنه روي "أنه أمر بالأربع بعد الجمعة"، وروي "أنه صلى ركعتين بعد الجمعة"، فجمعنا بين قوله وفعله.
قال أبو يوسف: ينبغي أن يصلي أربعاً، ثم ركعتين كذا روي عن علي رضي الله عنه، كي لايصير متطوعاً بعد صلاة الفرض بمثلها، وجه ظاهر الرواية ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من كان مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً". وما روي من فعله صلى الله عليه وسلم فليس فيه ما يدل على المواظبة، ونحن لانمنع من يصلي بعدها كم شاء، غير أنا نقول: السنة بعدها أربع ركعات لا غير، لما روينا.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1371 Aug 25, 2022
juma ki namaz me / mein sunato or nawafil ki tadad

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Eidain Prayers

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.