عنوان: بیچنے کی نیت سے خریدے گئے پلاٹ پر زکوۃ، کسی ضرورت کے لیے جمع کی گئی رقم پر زکوۃ (15871-No)

سوال: مفتی صاحب! میں نے 2011 میں گھر بنانے کے لیے پلاٹ نمبر 1 خریدا تھا، لیکن ابھی تک نہیں بنوایا اور نہ ہی اس پر کبھی زکوة ادا کی، البتہ اب اس پر گھر بنوانے کا ارادہ ہے ان شاء اللہ۔
میں نے 2013 میں اس ارادے سے پلاٹ نمبر 2 بھی خریدا تھا، اگر اچھا منافع ملا تو فروخت کر دوں گا۔ اس پلاٹ پر میں شروع سے لیکر ابھی تک ہر سال زکوة ادا کر رہا ہوں، لیکن اب ارادہ کیا ہے کہ اس کو فروخت کرکے اسی سال یا اگلے سال ان شاء اللہ پہلے پلاٹ پر گھر کی تعمیر شروع کروں گا۔ مفتی صاحب! کیا اس پلاٹ پر مجھے اس سال بھی زکوة ادا کرنی چاہیے؟
میرا دوسرا سوال ہے کہ میں اپنی ماہانہ تنخواہ سے بھی كچھ بچت کر کے گھر کی تعمیر کیلئے جمع کر رہا ہوں تاکہ مستقبل میں تعمیر شروع کی جاسکے۔ کیا اس جمع کی گئی رقم پر مجھے ہر سال زکوٰة دینی چاہیے جب تک میں گھر کی تعمیر شروع نہ کرواؤں؟

جواب: 1) جی ہاں! دوسرے پلاٹ کی مالیت پر اس سال بھی زکوۃ واجب ہے، اس لیے ادا کرنی ہوگی۔
2) جی ہاں! گھر کی تعمیر کے لیے جمع کی گئی رقم پر بھی زکوۃ واجب ہوگی، جب وہ نصاب کے بقدر ہو اور اس پر خود یا دوسرے اموال کے ساتھ مل کر سال گذر جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (262/2، ط: دار الفکر)
الزكاة تجب في النقد كيفما أمسكه للنماء أو للنفقة، وكذا في البدائع في بحث النماء التقديري. اه.
قلت: وأقره في النهر والشرنبلالية وشرح المقدسي، وسيصرح به الشارح أيضا، ونحوه قوله في السراج سواء أمسكه للتجارة أو غيرها، وكذا قوله في التتارخانية نوى التجارة أولا، لكن حيث كان ما قاله ابن ملك موافقا لظاهر عبارات المتون كما علمت، وقال ح إنه الحق فالأولى التوفيق بحمل ما في البدائع وغيرها، على ما إذا أمسكه لينفق منه كل ما يحتاجه فحال الحول، وقد بقي معه منه نصاب فإنه يزكي ذلك الباقي، وإن كان قصده الإنفاق منه أيضا في المستقبل لعدم استحقاق صرفه إلى حوائجه الأصلية وقت حولان الحول، بخلاف ما إذا حال الحول وهو مستحق الصرف إليها، لكن يحتاج إلى الفرق بين هذا، وبين ما حال الحول عليه، وهو محتاج منه إلى أداء دين كفارة أو نذر أو حج، فإنه محتاج إليها أيضا لبراءة ذمته.

الدر المختار: (267/2، ط: دار الفكر)
(وشرطه) أي شرط افتراض أدائها (حولان الحول) وهو في ملكه…….. (أو نية التجارة) في العروض، إما صريحا ولا بد من مقارنتها لعقد التجارة كما سيجيء، أو دلالة بأن يشتري عينا بعرض التجارة أو يؤاجر داره التي للتجارة بعرض فتصير للتجارة بلا نية صريحا………. (وما اشتراه لها) أي للتجارة (كان لها) لمقارنة النية لعقد التجارة…..والأصل أن ما عدا الحجرين والسوائم إنما يزكى بنية التجارة بشرط عدم المانع المؤدي إلى الثنى وشرط مقارنتها لعقد التجارة وهو كسب المال بالمال بعقد شراء أو إجارة أو استقراض. ولو نوى التجارة بعد العقد أو اشترى شیئا للقنية ناويا أنه إن وجد ربحا باعه لا زكاة عليه.

الفتاوی الهندية: (174/1، ط: دار الفكر)
ونية التجارة والإسامة لا تعتبر ما لم تتصل بفعل التجارة أو الإسامة ثم نية التجارة قد تكون صريحا وقد تكون دلالة فالصريح أن ينوي عند عقد التجارة أن يكون المملوك للتجارة سواء كان ذلك العقد شراء أو إجارة وسواء كان ذلك الثمن من النقود أو العروض.وأما الدلالة فهي أن يشتري عينا من الأعيان بعروض التجارة أو يؤاجر داره التي للتجارة بعرض من العروض فتصير للتجارة، وإن لم ينو التجارة صريحا.

الهداية: (95/1، ط: دار إحياء التراث العربي)
الزكاة واجبة على الحر العاقل البالغ المسلم إذا ملك نصابا ملكا تاما وحال عليه الحول.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 107 Apr 29, 2024
bechne ki niat niyat se kharide kharidey gai plot per zakat, kisi zarorat ke liye jama ki gai raqam per zakat

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Zakat-o-Sadqat

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.