عنوان: حجرِ اسود کا رنگ کیا تھا، نیز اس کا چومنے کا کیا حکم ہے؟ (15856-No)

سوال: مفتی صاحب! رہنمائی فرمائیں کہ حجر اسود کے بارے میں مشہور ہے کہ یہ جنت کا پتھر ہے اور یہ شروع میں بلکل سفید تھا اور یہ ہمارے ہاتھ لگانے سے کالا پڑ گیا، کیا یہ روایت درست ہے؟ نیز یہ بھی بتائیں کہ کیا اس کو چومنا سنت عمل ہے؟

جواب: ۱) حجرِ اسود کے رنگ کے بارے میں احادیث مبارکہ سے یہ ثابت ہوتا ہے کہ شروع میں اس کا رنگ سفید تھا، پھرانسانوں کے گناہوں نے اس کو سیاہ کردیا۔ حضرت عبداللہ بن عباس رضی اللہ عنہما سے مروی ہے کہ جناب رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا: ”حجر اسود جنت سے اترا، وہ دودھ سے زیادہ سفید تھا، لیکن اسے بنی آدم کے گناہوں نے کالا کر دیا‘‘۔ (سنن ترمذی،حدیث نمبر:877) مصنف بن ابی شیبہ، مسند احمد اور صحیح ابن خزیمہ میں ہے:’’أشدُّ بياضاً من الثلج‘‘ یعنی حجر اسود جنت سے آیا ہے، یہ پتھر پہلے برف سے بھی زیادہ سفید تھا۔
اس حدیث کی تشریح میں ملا علی قاری (م۱۰۱۴ھ) نے لکھا ہے کہ انسانوں کے چھونے کی وجہ سے ان کے گناہوں کے سبب سے سیاہ ہوگیا، اور ظاہرتو یہی ہوتا ہے کہ اس حدیث کوحقیقت پر محمول کیا جائے، جب کہ اس میں نہ تو عقل اور نہ ہی نقل مانع ہے، بعض شارحین فرماتے ہیں کہ اس سے حجر اسود کی تعظیم شان میں مبالغہ اور گناہوں کی سنگینی بتانا مقصود ہے۔
اب غور کیجئے جب پتھر پر انسان کے گناہوں کا یہ اثر ہو سکتا ہے تو خود انسان کے قلوب پر ان گناہوں کا کیا اثر ہوتا ہوگا۔
۲) حجرِ اسود کو بوسہ دینا سنت ہے، احادیث مبارکہ میں اس کی کئی فضیلتیں بیان کی گئی ہیں، لیکن اس بات کا خیال رکھنا چاہیے کہ اس فضیلت کے حاصل کرنے کی کوشش دوسروں کے لیے تکلیف کا باعث نہ ہو، چنانچہ دھکم پیل کرکے حجرِ اسود کو چومنے کی کوشش کرنے اور دوسروں کو تکلیف دینے میں گناہ کا اندیشہ ہے، لہذا اگر حجرِ اسود کو چھونے کا موقع نہ ملے، بلکہ دُور سے طواف کرنے کی نوبت آئے تو جس وقت حجرِ اسود کے سامنے پہنچے تو دونوں ہاتھ اِس طرح اُٹھائے کہ ہتھیلیاں حجرِ اسود کی طرف ہوں، پھر اپنے ہاتھوں کو چوم لے اور یہ تصور کرے کہ میں نے اپنے دونوں ہاتھ حجرِ اسود پر رکھ کر چومے ہیں، اور تکبیر، تحمید، تہلیل، صلوٰۃ وسلام بھی اُس وقت پڑھے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن الترمذي: (215/2،رقم الحديث:877،ط:دارالغرب الاسلامي)
حدثنا قتيبة، قال: حدثنا جرير، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نزل ‌الحجرالأسود من الجنة،» وهو أشد بياضا من اللبن، فسودته خطايا بني آدم.
وهذا الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه"(8/395)(14350)وأحمد في "مسنده"(5/472)(3536)و ابن خزيمةفي"صحيحه"(4/419)(2733) بلفظ: "الحجر الأسود من الجنة، وكان ‌أشد ‌بياضا ‌من ‌الثلج.

وفيه أيضاً: (205/2، رقم الحديث:861)
حدثنا قتيبة ، قال: حدثنا حماد بن زيد ، عن الزبير بن عربي «أن رجلا» سأل ابن عمر عن استلام الحجر فقال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله، فقال الرجل: أرأيت إن غلبت عليه؟ أرأيت إن زوحمت؟ فقال ابن عمر: اجعل أرأيت باليمن، رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله.
وهذا هو الزبير بن عربي روى عنه حماد بن زيد، والزبير بن عدي كوفي، سمع من أنس بن مالك وغير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، روى عنه سفيان الثوري وغير واحد من الأئمة.
حديث ابن عمر حديث حسن صحيح، وقد روي عنه من غير وجه.
والعمل على هذا عند أهل العلم؛ يستحبون تقبيل الحجر، فإن لم يمكنه ولم يصل إليه استلمه بيده وقبل يده، وإن لم يصل إليه استقبله إذا حاذى به وكبر، وهو قول الشافعي.

مرقاة المفاتيح: (1789/5، ط:دارالفكر)
(فسودته خطايا بني آدم) أي: صارت ذنوب بني آدم الذين يمسحون الحجر سببا لسواده، والأظهر حمل الحديث على حقيقته، إذ لا مانع نقلا. وقال بعض الشراح من علمائنا: هذا الحديث يحتمل أن يراد به المبالغة في تنظيم شأن الحجر، وتفظيع أمر الخطايا، والذنوب، والمعنى أن الحجر لما فيه من الشرف، والكرامة، واليمن، والبركة شارك جواهر الجنة، فكأنه نزل منها، وأن خطايا بني آدم تكاد تؤثر في الجماد، فتجعل المبيض منه أسود، فكيف بقلوبهم؟ أو لأنه من حيث إنه مكفر للخطايا محاء للذنوب كأنه من الجنة، ومن كثرة تحمله أوزار بني آدم صار كأنه ذو بياض شديد، فسودته الخطايا، ومما يؤيد هذا أنه كان فيه نقط بيض، ثم لا زال السواد يتراكم عليها حتى عمها.
وفي الحديث: «إذا أذنب العبد نكتت في قلبه نكتة سوداء، فإذا أذنب نكتت فيه نكتة أخرى، وهكذا حتى يسود قلبه جميعه، ويصير ممن قال فيهم: {كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون} [المطففين: 14] » . والحاصل أن الحجر بمنزلة المرأة البيضاء في غاية من الصفاء، ويتغير بملاقاة ما لا يناسبه من الأشياء حتى يسود لها جميع الأجزاء، وفى الجملة الصحبة لها تأثير بإجماع العقلاء (رواه أحمد، والترمذي، وقال: هذا حديث حسن صحيح).

بدائع الصنائع:(146/2،ط:دارالكتب العلمية)
وروي أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يستلمون الحجر ثم يقبلونه فيلتزمه ويقبله إن أمكنه ذلك من غير أن يؤذي أحدا لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أنه قال لعمر يا أبا حفص ‌إنك ‌رجل ‌قوي، وإنك تؤذي الضعيف فإذا وجدت مسلكا فاستلم، وإلا فدع وكبر وهلل» ، ولأن الاستلام سنة، وإيذاء المسلم حرام، وترك الحرام أولى من الإتيان بالسنة، وإذا لم يمكنه ذلك من غير أن يؤذي استقبله وكبر وهلل وحمد الله وأثنى عليه، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم كما يصلي عليه في الصلاة.

غنية الناسك:(ص102-103،ط:إدارة القرآن)
وهذا التقبيل مسنو ن بوضع الشفتين من غير تصويت (بحر)فإنه لم يستطعه بلاإيذاء و ضع كفيه عليه ثم يقبلهما،أو وضع إحداهما...فإن لم يستطع أمس الحجر شيئاً في يده من عصاأو غيره ثم يقبل ذلك الشيءفإن لم یستطع للزحمة أو لکون الحجر ملطخًا بالطیب وہو محرم وقف بحذائه مستقبلا له وفعل ما ذکرنا من الأذکار ورفع الیدین حذاء أذنیه عند التکبیر ثم إرسالهما ثم رفع یدیه حذاء أذنیه وجعل ظاہر کفیه إلی وجہه وباطنهما نحو الحجر مشیرًا بهما إلیه کأنه واضعهما علیه وقبلهما بعد الإشارۃ

الموسوعة الفقهية الكويتية:(129/13،ط: دارالسلاسل)
يسن ‌تقبيل ‌الحجر الأسود للحاج والمعتمر في حالة الطواف لمن يقدر عند عامة الفقهاء، لما روى ابن عمر أن عمر رضي الله عنه قبل الحجر ثم قال: والله لقد علمت أنك حجر ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك . فإن عجز عن التقبيل اقتصر على الاستلام باليد ثم قبلها، وإن عجز عن الاستلام باليد وكان في يده شيء يمكن أن يستلم الحجر استلمه وقبله، وهذا عند جمهور الفقهاء (الحنفية والشافعية والحنابلة) لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استلم الحجر الأسود باليد ثم قبل يده ، ولما روي عن ابن عباس قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت ويستلم الركن بمحجن معه ويقبل المحجن.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص، کراچی

Print Full Screen Views: 41 Apr 24, 2024
hajre aswad ka rang kya tha,neiz us ko chomne ka kya hukum hokom hai?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Interpretation and research of Ahadees

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.