عنوان: گیس، بواسیر اور پیشاب کے قطروں کے مریض پر جماعت اور حج کا لازم ہونا(10378-No)

سوال: حضرت میرے قریبی رشتہ دار ہیں، وہ گیس اور چھوٹے پیشاب کے قطروں کے مریض ہیں اور انہیں بواسیر کی بھی شکایت ہے، کیا ان پر حج فرض ہے؟ کیا وہ مسجد کے بجائے گھر میں نماز ادا کرسکتے ہیں؟

جواب: اگر یہ صاحب مالی طور پر حج کرنے کی استطاعت رکھتے ہوں تو ان پر حج فرض ہے۔ گیس، بواسیر یا پیشاب کے قطروں کی بیماری سے حج کی فرضیت ختم نہیں ہوتی، ان اعذار کے ساتھ بھی حج ادا کیا جاسکتا ہے، اس بیماری کے ساتھ حج کرنے کا طریقہ جاننے کے لیے درج ذیل لنک پر فتویٰ ملاحظہ کریں: https://alikhlasonline.com/detail.aspx?id=3705
جہاں تک جماعت چھوڑنے سے متعلق سوال ہے تو چونکہ ان بیماریوں میں چلنا پھرنا اور مسجد آنا جانا ممکن ہے، اس لیے مستقل طور پر جماعت نہ چھوڑیں، تاہم اگر کبھی کبھار مرض کی شدت کی وجہ سے جماعت چھوٹ جائے تو عذر کی وجہ سے گناہ نہیں ہوگا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الكريم: (آل عمران، الایة: 97)
وَلِلَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ ‌حِجُّ ‌ٱلۡبَيۡتِ مَنِ ٱسۡتَطَاعَ إِلَيۡهِ سَبِيلٗاۚ ... إلخ

الفتاوى الهندية: (218/1، ط: دار الفكر)
(ومنها سلامة البدن) حتى إن المقعد والزمن والمفلوح، ومقطوع الرجلين لا يجب عليهم حتى لا يجب عليهم الإحجاج إن ملكوا الزاد والراحلة، ولا الإيصاء في المرض، وكذلك الشيخ الذي لا يثبت على الراحلة، وكذلك المريض كذا في فتح القدير، وهذا ظاهر المذهب عن أبي حنيفة - رحمه الله تعالى -، وهو رواية عنهما وظاهر الرواية عنهما أنه يجب عليهم فإن أحجوا أجزأهم ما دام العجز مستمرا بهم فإن زال فعليهم الإعادة بأنفسهم وظاهر ما في التحفة اختياره فإنه اقتصر عليه، وكذا الإسبيجابي وقواه المحقق في فتح القدير كذا في البحر الرائق وألحق بهم المحبوس والخائف من السلطان الذي يمنع الناس من الخروج إلى الحج، وكذا لا يجب الإحجاج عنهم كذا في النهر الفائق۔

رد المحتار: (552/1، ط: دار الفكر)
وفي النهر عن المفيد: ‌الجماعة ‌واجبة، وسنة لوجوبها بالسنة اه وهذا كجوابهم عن رواية سنية الوتر بأن وجوبها ثبت بالسنة قال في النهر: إلا أن هذا يقتضي الاتفاق على أن تركها مرة بلا عذر يوجب إثما مع أنه قول العراقيين. والخراسانيون ن على أنه يأثم إذا اعتاد الترك كما في القنية. اه.
وقال في شرح المنية: والأحكام تدل على الوجوب، من أن تاركها بلا عذر يعزر وترد شهادته، ويأثم الجيران بالسكوت عنه، وقد يوفق بأن ذلك مقيد بالمداومة على الترك كما هو ظاهر قوله - صلى الله عليه وسلم - «لا يشهدون الصلاة» وفي الحديث الآخر «يصلون في بيوتهم» كما يعطيه ظاهر إسناد المضارع نحو بنو فلان يأكلون البر: أي عادتهم، فالواجب الحضور أحيانا، والسنة المؤكدة التي تقرب منه المواظبة. اه

الفتاوى الهندية: (83/1، ط: دار الفكر)
وتسقط الجماعة بالأعذار حتى لا تجب على المريض والمقعد والزمن...

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 505 Mar 14, 2023
gas,bawaseer or peshab k qatro / qatron k mareez per jamat or haj / hajj ka lazim hona

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.