عنوان: ذی الحجہ کے روزے رکھنا مستحب ہے(1771-No)

سوال: ذی الحج کے 10 روزے کیا 10 کے 10 ہی رکھنے ضروری ہیں ؟ یا جتنے چاہیں رکھ سکتے ہیں؟

جواب: واضح رہے کہ ذی الحجہ کے شروع کے نو دنوں کے مکمل روزے رکھنا فرض یا واجب نہیں، بلکہ ایک مستحب عمل ہے، لہذا آپ میں جتنے روزے رکھنے کی ہمت اور طاقت ہو، لازم سمجھے بغیر اتنے روزے رکھ سکتے ہیں۔
البتہ 9 ذی الحج کا روزہ رکھنے کا اہتمام کرنا چاہیے، احادیث میں یومِ عرفہ کے روزے کی فضیلت بیان کی گئی ہے۔

عن ابی قتادۃ عن النبی صلی اللہ علیہ وسلم قال:صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ
ترجمہ:
حضرت ابو قتادہ رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ نبی صلی اللہ علیہ و سلم نے فرمایا:
مجھے اللہ تعالی کی ذات سے امید ہے کہ وہ یوم عرفہ کے روزے رکھنے کی صورت میں گزشتہ سال اور اگلے سال کے گناہ بخش دے گا۔
(مسلم:1162)

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحیح مسلم: (818/2، ط: دار الفکر)
عن أبي قتادة: رجل أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: كيف تصوم؟ فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رأى عمر رضي الله عنه، غضبه، قال: رضينا بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا، نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله، فجعل عمر رضي الله عنه يردد هذا الكلام حتى سكن غضبه، فقال عمر: يا رسول الله، كيف بمن يصوم الدهر كله؟ قال: «لا صام ولا أفطر» - أو قال - «لم يصم ولم يفطر» قال: كيف من يصوم يومين ويفطر يوما؟ قال: «ويطيق ذلك أحد؟» قال: كيف من يصوم يوما ويفطر يوما؟ قال: «ذاك صوم داود عليه السلام» قال: كيف من يصوم يوما ويفطر يومين؟ قال: «وددت أني طوقت ذلك» ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاث من كل شهر، ورمضان إلى رمضان، فهذا صيام الدهر كله، صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»

سنن ابن ماجۃ: (551/1، ط: دار احیاء الکتب العربیة)
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام الدنيا أيام أحب إلى الله سبحانه أن يتعبد له فيها من أيام العشر، وإن صيام يوم فيها ليعدل صيام سنة، وليلة فيها بليلة القدر»

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 658 Jul 11, 2019
zi alhajja kay rozay rakhna mustahab hai, It is mustahabb to fast of Dhul / zul Hijjah

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Sawm (Fasting)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.