سوال:
مفتی صاحب! نفل روزہ کب تک توڑا جاسکتا ہے؟ نیز نفل روزہ رکھنے کی کس طرح نیت کرنی چاہیے؟
جواب: واضح رہے کہ نفلی روزہ بغیر کسی معتبر عذر کے توڑنا صحیح نہیں ہے، البتہ اگر کسی معتبر عذر کی وجہ سے کسی بھی وقت توڑ دیا تو اس کی صرف قضاء لازم ہوگی، کفارہ لازم نہیں ہوگا۔
نیز نفلی روزے کی نیت کے لیے کوئی الفاظ مخصوص نہیں ہیں، محض دل میں روزے کا ارادہ کرلینا کافی ہے۔ اگر زبان سے نیت کرنی ہو تو ان الفاظ سے نیت کی جاسکتی ہے کہ "میں آج نفل روزہ رکھتا ہوں" یا "میں آج روزہ رکھتا ہوں"۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
فتح القدير لكمال بن الهمام: (398/4، موقع الاسلام)
(قوله ومن دخل في صوم التطوع ثم أفسده قضاه) لا خلاف بين أصحابنا رحمهم الله في وجوب القضاء إذا فسد عن قصد أو غير قصد بأن عرض الحيض للصائمة المتطوعة ، خلافا للشافعي رحمه الله ، وإنما اختلاف الرواية في نفس الفساد هل يباح أولا ؟ ظاهر الرواية لا إلا بعذر
العناية شرح الهداية: (329/3، ط: موقع الإسلام)
وقوله ( ومن دخل في صوم التطوع ) ذكرناه في فصل القراءة من كتاب الصلاة ....وقوله ( ثم عندنا ) كأنه بيان لمبنى الاختلاف ، وهو أن الإفطار بعد الشروع ليس بمباح بغير عذر عندنا وعنده مباح ، فإذا كان غير مباح كان بالإفطار جانبا فيلزمه القضاء ، وإذا كان مباحا لم يكن جانبا فلا يلزمه القضاء
الهندية: (195/1، ط: دار الفكر)
والنية معرفته بقلبه أن يصوم كذا في الخلاصة.......جاز صوم رمضان، والنذر المعين، والنفل بنية ذلك اليوم أو بنية مطلق الصوم أو بنية النفل من الليل إلى ما قبل نصف النهار
واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی