It should be kept in mind that it is "Makrooh Tahreemi" for men to let the hem of their lower garment (pants, trousers, shalwars, loincloths) hang below their ankles such that the fabric covers their ankles, whether during prayer or outside of it. The Prophet Muhammad (peace be upon him) strongly warned against letting one's garment hang below the ankles. He said, "The one who allows his garment to hang below his ankles will be in Hellfire." (Sahih Bukhari, Hadith Number: 5778)
The lower garment should ideally be allowed to hang around the center of the calf, although it is permissible to let it hang anywhere below that up to the ankles. However, it is not permissible to cover the ankle bone. Therefore, the lower garment should be worn in a way such that the entirety of the ankle remains uncovered at all times. If the lower garment unintentionally loosens and covers the ankles, the person will not be considered sinful, but they should adjust the lower garment as soon as they notice.
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
صحیح البخاری: (رقم الحدیث: 5778، ط: دار طوق النجاۃ)
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار"
سنن ابی داؤد: (رقم الحدیث: 4093، ط: دار الرسالة العالمیة)
عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ عَنِ الْإِزَارِ، فَقَال: عَلَى الْخَبِيرِ سَقَطْتَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِزْرَةُ الْمُسْلِمِ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ، وَلَا حَرَجَ أَوْ لَا جُنَاحَ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَعْبَيْنِ مَا كَانَ أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ، فَهُوَ فِي النَّارِ مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ بَطَرًا لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ.
سنن ابی داؤد: (رقم الحدیث: 4084، ط: دار الرسالة العالمیة)
عَنْ أَبِي جُرَيٍّ جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ، قَالَ: رَأَيْتُ رَجُلًا يَصْدُرُ النَّاسُ عَنْ رَأْيِهِ لَا يَقُولُ شَيْئًا إِلَّا صَدَرُوا عَنْهُ، قُلْتُ: مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا: هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قُلْتُ: عَلَيْكَ السَّلَامُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَرَّتَيْنِ، قَالَ: لَا تَقُلْ عَلَيْكَ السَّلَامُ فَإِنَّ عَلَيْكَ السَّلَامُ تَحِيَّةُ الْمَيِّتِ، قُلِ السَّلَامُ عَلَيْكَ، قَالَ: قُلْتُ أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ، قَالَ: أَنَا رَسُولُ اللَّهِ الَّذِي إِذَا أَصَابَكَ ضُرٌّ فَدَعَوْتَهُ كَشَفَهُ عَنْكَ، وَإِنْ أَصَابَكَ عَامُ سَنَةٍ فَدَعَوْتَهُ أَنْبَتَهَا لَكَ، وَإِذَا كُنْتَ بِأَرْضٍ قَفْرَاءَ أَوْ فَلَاةٍ فَضَلَّتْ رَاحِلَتُكَ فَدَعَوْتَهُ رَدَّهَا عَلَيْكَ، قَالَ: قُلْتُ اعْهَدْ إِلَيَّ، قَالَ: لَا تَسُبَّنَّ أَحَدًا، قَالَ: فَمَا سَبَبْتُ بَعْدَهُ حُرًّا وَلَا عَبْدًا وَلَا بَعِيرًا وَلَا شَاةً، قَالَ: وَلَا تَحْقِرَنَّ شَيْئًا مِنَ الْمَعْرُوفِ، وَأَنْ تُكَلِّمَ أَخَاكَ وَأَنْتَ مُنْبَسِطٌ إِلَيْهِ وَجْهُكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنَ الْمَعْرُوفِ، وَارْفَعْ إِزَارَكَ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ فَإِنْ أَبَيْتَ فَإِلَى الْكَعْبَيْنِ، وَإِيَّاكَ وَإِسْبَالَ الْإِزَارِ فَإِنَّهَا مِنَ الْمَخِيلَةِ، وَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمَخِيلَةَ، وَإِنِ امْرُؤٌ شَتَمَكَ وَعَيَّرَكَ بِمَا يَعْلَمُ فِيكَ فَلَا تُعَيِّرْهُ بِمَا تَعْلَمُ فِيهِ فَإِنَّمَا وَبَالُ ذَلِكَ عَلَيْهِ.
تکملة فتح الملهم: (123/4، ط: مکتبة دار العلوم کراتشی)
والحاصل۔ عند ھذا العبد الضعیف عفااللہ عنہ۔ ان العلة الاصلیة من وراء تحریم الاسبال ھی الخیلاء، کماصرح به رسول اللهﷺ فی حدیث الباب و لکن تحقق الخیلاء امر مخفی ربما لایطلع علیه من ابتلی به فاقیم سببه مقام العلة و ھو الاسبال۔۔۔۔وعلی ھذا کلما تحقق الاسبال تحت اللکعبین جاء المنع الا فی غیر حالة الاختیار فان انتفاء الخیلاء فی ذلک متیقن لان الخیلاء لاتحقق بفعل لا قصد للعبد فیه و من ھذہ الجھة اجاز رسول الله ﷺ الاسبال لابی بکر وقال له " لست ممن یصنع خیلاء"۔
Allah the Almighty knows best.
Darul ifta Al-Ikhlas, Karachi.