It is permissible to give Sadaqah al Fitr in either the home country or the country of residence. However, if someone living abroad has relatives in their home country who are in need of financial assistance, it is recommended for them to give Sadaqah al Fitr to those relatives. By doing so, they will earn the reward for maintaining good relations (silah rahmi) with their family along with the reward for giving Sadaqah al Fitr. Another situation in which it is recommended to give Sadaqah al Fitr in the home country is if the majority of the population there is poor.
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
سنن النسائی: (باب الصدقۃ علی الأقارب، رقم الحدیث: 2578)
عن سلمان ابن عامر رضي اللّٰہ عنہ عن النبي صلی اللّٰہ علیہ وسلم قال: إن الصدقۃ علی المسکین صدقۃ، و علی ذي الرحم اثنتان: صدقۃ وصلۃ۔
مصنف ابن أبي شیبۃ: (412/2، ط: دار الکتب العلمیۃ)
عن الضحاک قال: إذا کان لک أقارب فقراء، فہم أحق بزکاتک من غیرہم۔
الدر المختار: (621/2، ط: سعید)
"قال الرحمتي: والحق التفصيل، فما كانت الحاجة فيه أكثر والمنفعة فيه أشمل فهو الأفضل كما ورد: «حجة أفضل من عشر غزوات». وورد عكسه فيحمل على ما كان أنفع، فإذا كان أشجع وأنفع في الحرب فجهاده أفضل من حجه، أو بالعكس فحجه أفضل...
الدر المختار مع رد المحتار: (355/2)
"والمعتبر في الزكاة فقراء مكان المال، وفي الوصية مكان الموصي، وفي الفطرة مكان المؤدي عند محمد، وهو الأصح، وأن رءوسهم تبع لرأسه.
(قوله: مكان المؤدي) أي لا مكان الرأس الذي يؤدي عنه (قوله: وهو الأصح) بل صرح في النهاية والعناية بأنه ظاهر الرواية، كما في الشرنبلالية، وهو المذهب كما في البحر؛ فكان أولى مما في الفتح من تصحيح قولهما باعتبار مكان المؤدى عنه".
الفتاوى الھندية: (190/1)
"ثم المعتبر في الزكاة مكان المال حتى لو كان هو في بلد، وماله في بلد آخر يفرق في موضع المال، وفي صدقة الفطر يعتبر مكانه لا مكان أولاده الصغار وعبيده في الصحيح، كذا في التبيين. وعليه الفتوى، كذا في المضمرات"
Allah the Almighty knows best.
Darul ifta Al-Ikhlas, Karachi.