عنوان: روزے کی قضاء لازم ہے یا فدیہ کافی ہے؟ نیز فدیہ کی مقدار کیا ہے؟(9391-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب! اگر کوئی شخص شرعی عذر کی وجہ سے روزہ نہ رکھے، اور آگے رکھنے کی نیت بھی نہ ہو، تو آجکل کے حساب سے اس کا کفارہ کیا اور کتنا ہوگا؟ رہنمائی فرمادیں۔

جواب: شرعی عذر (مثلاً شدید بیماری، بڑھاپا وغیرہ) کی وجہ سے روزہ چھوڑنے پر قضاء لازم ہوتی ہے، اور جب تک قضا کی ادائیگی پر قدرت ہو، اس وقت تک فدیہ دینا کافی نہیں ہے، تاہم اگر بڑھاپا یا بیماری ایسی ہو کہ آئندہ پوری زندگی روزہ رکھنے پر قدرت کی امید نہ ہو، تو روزوں کا فدیہ ادا كر دینا كافی ہے، لیکن اگر فدیہ ادا کردینے کے بعد کبھی قضاء کی قدرت ہوگئی، تو فوت شدہ روزوں کی قضاء کرنا لازم ہوگا۔
واضح رہے کہ ایک روزے کا فدیہ شرعاً فطرانہ کے برابر ہے، جس کی مقدار تقریباً پونے دو کلو گندم یا اس کی قیمت ہے، جتنے روزے چھوٹے ہوں گے، اتنے فدیے ادا کرنے ہوں گے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

القرآن الکریم: (البقرة، الآیة: 183- 184- 185)
يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيۡكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَo أَيَّامٗا مَّعۡدُودَٰتٖۚ فَمَن كَانَ مِنكُم ‌مَّرِيضًا ‌أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٖ فَعِدَّةٞ مِّنۡ أَيَّامٍ أُخَرَۚ وَعَلَى ٱلَّذِينَ يُطِيقُونَهُۥ فِدۡيَةٞ طَعَامُ مِسۡكِينٖۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيۡرٗا فَهُوَ خَيۡرٞ لَّهُۥۚ وَأَن تَصُومُواْ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَo شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدٗى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡيَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٖ فَعِدَّةٞ مِّنۡ أَيَّامٍ أُخَرَۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡيُسۡرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُواْ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَo

رد المحتار: (259/1، ط: الحلبي)
فمن وجب عليه ‌الصوم لا تلزمه ‌فدية، ومن وجبت عليه الفدية لا يجب عليه ‌الصوم ما دام عاجزا، أما إذا قدر فإنه يصوم، لكن لا يبقى ما أداه ‌فدية؛ لأن شرطها العجز الدائم فلا جمع.

الدر المختار مع رد المحتار: (427/2، ط: الحلبي، بيروت)
(وللشيخ الفاني العاجز عن الصوم الفطر ويفدي) وجوبا ولو في أول الشهر وبلا تعدد فقير كالفطرة لو موسرا وإلا فيستغفر الله هذا إذا كان الصوم أصلا بنفسه وخوطب بأدائه، حتى لو لزمه الصوم لكفارة يمين أو قتل ثم عجز لم تجز الفدية لأن الصوم هنا بدل عن غيره، ولو كان مسافرا فمات قبل الإقامة لم يجب الإيصاء، ومتى ‌قدر ‌قضى لأن ‌استمرار العجز شرط الخلفية.
(قوله وللشيخ الفاني) أي الذي فنيت قوته أو أشرف على الفناء، ولذا عرفوه بأنه الذي كل يوم في نقص إلى أن يموت نهر، ومثله ما في القهستاني عن الكرماني: المريض إذا تحقق اليأس من الصحة فعليه الفدية لكل يوم من المرض اه وكذا ما في البحر لو نذر صوم الأبد فضعف عن الصوم لاشتغاله بالمعيشة له أن يطعم ويفطر لأنه استيقن أنه لا يقدر على القضاء (قوله العاجز عن الصوم) أي عجزا مستمرا كما يأتي، أما لو لم يقدر عليه لشدة الحر كان له أن يفطر ويقضيه في الشتاء فتح.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1580 Mar 21, 2022
roze ki qaza lazim he / hay ya fidya kafi he / hay? niez fidya ki miqdar kia he / hay?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Sawm (Fasting)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.