سوال:
کیا موبائل کے اندر قرآن پاک کھول کر تلاوت کرنے اور کتابی صورت میں قرآن پاک اٹھا کے تلاوت کرنے میں فضیلت کے اعتبار سے کوئی فرق ہے؟ ایک صاحب فرماتے ہیں کہ قرآن پاک کھول کے پڑھنا سو فیصد ثواب ہے اور موبائل پر پڑھنا پچاس فیصد ہے۔ براہ کرم رہنمائی فرما دیں۔
جواب: واضح رہے کہ علماء کی ایک جماعت کی تحقیق کے مطابق موبائل میں قرآنی آیات کے جو نقوش ہمیں نظر آتے ہیں، حقیقت میں وہ حروف و نقوش موجود نہیں ہوتے، بلکہ صرف شعاعیں اور برقی لہریں ہوتی ہیں، لہذا یہ نقوش قرآنی آیات کے حکم میں نہیں ہیں، اس لئے موبائل میں دیکھ کر قرآن کریم کی تلاوت کرنے کی صورت میں تلاوت کا ثواب تو ہے، لیکن قرآن کریم کو دیکھنے یا چھونے کا ثواب نہیں ہے، اس لحاظ سے موبائل اور اصل مصحف یعنی کتابی شکل میں قرآن کریم کی تلاوت کے ثواب میں فرق واضح ہے، البتہ ثواب کس درجہ کا ہے، اس کا علم اللہ تعالی ہی کو ہے،اس میں پچاس اور سو فیصد کا فرق قرآن وسنت سے ثابت نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
مشكاة المصابيح: (666/1، ط: المكتب الإسلامي)
وعن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفي عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قراءة الرجل القرآن في غير المصحف ألف درجة وقراءته في المصحف تضعف عل ذلك إلى ألفي درجة» . رواه البيهقي في شعب الإيمان
مرقاة المفاتيح: (1487/4، ط: دار الفكر، بيروت)
قال الطيبي: لحظ النظر في المصحف وحمله ومسه وتمكنه من التفكر فيه واستنباط معانيه اه يعني أنها من هذه الحيثيات أفضل وإلا فقد سبق أن الماهر في القرآن مع السفرة البررة، وربما تجب القراءة غيبا على الحافظ حفظا لمحفوظه. قال ابن حجر: إلى غاية لانتهاء التضعيف ألفي درجة لأنه ضم إلى عبادة القراءة عبادة النظر، أي وما يترتب عليها، فلاشتمال هذه على عبادتين كان فيها ألفان، ومن هذا أخذ جمع بأن القراءة نظرا في المصحف أفضل مطلقا، وقال آخرون: بل غيبا أفضل مطلقا، ولعله عملا بفعله - عليه الصلاة والسلام - والحق التوسط فإن زاد خشوعه وتدبره وإخلاصه في إحداهما ثم فهو الأفضل وإلا فالنظر لأنه يحمل على التدبر والتأمل في المقروء أكثر من القراءة بالغيب.
الفتاوى الهندية: (316/5، ط: دار الفكر)
قراءة القرآن من الأسباع جائزة والقراءة من المصحف أحب؛ لأن الأسباع محدثة، كذا في المحيط.
الدر المختار: (173/1، ط: دار الفکر)
(و) يحرم (به) أي بالأكبر (وبالأصغر) مس مصحف: أي ما فيه آية كدرهم وجدار… (إلا بغلاف متجاف) غير مشرز أو بصرة به يفتى.
البحر الرائق: (33/6، ط: دار الكتاب الاسلامي)
لو نظر في المرآة فرأى المبيع قالوا لا يسقط خياره لأنه ما رأى عينه بل رأى مثاله ولو اشترى سمكا في ماء يمكن أخذه من غير اصطياد فرآه في الماء قال بعضهم يسقط خياره لأنه رأى عين المبيع وقال بعضهم لا يسقط وهو الصحيح لأن المبيع لا يرى في الماء على حاله بل يرى أكبر مما كان فهذه الرؤية لا تعرف المبيع.
فتح القدير: (224/3، ط: دار الفكر)
النظر من وراء الزجاج إلى الفرج محرم بخلاف النظر في المرآة.
کذا في تبویب فتاوى دار العلوم كراتشي: رقم الفتوی: 1533/9
والله تعالىٰ أعلم بالصواب
دارالإفتاء الإخلاص،کراچی