عنوان: ٹیک لگا کر کھانا کھانے کا حکم اور کھانے پر بیٹھنے کا سنت طریقہ(10112-No)

سوال: ٹیک لگا کر کھانا کیسا عمل ہے؟ نیز سنت کے مطابق دسترخوان پر بیٹھنے کا طریقہ بتادیں۔

جواب: بغیر عذر کے ٹيک لگا كر اور سہارا لے کر کھانا خلافِ سنت اور مکروہ ہے۔
کھانے پر بیٹھنے کی بہتر ہیئت وہ ہے، جس سے زیادہ کھانے کی نوبت نہ آتی ہو اور جلدی سیری محسوس ہوتی ہو، اسی وجہ سے دو طریقوں کو بہتر قرار دیا گیا ہے:‏
‏(1)‏ دایاں گھٹنا کھڑا کرکے بایاں پاؤں بچھاکر بیٹھنا۔
‏(2)‏دو زانو یعنی التحیات کی شکل میں بیٹھنا۔
البتہ چار زانو بیٹھ کر (یعنی چوکڑی مارکر) کھانا بھی جائز ہے، گناہ نہیں ہے، لیکن یہ سنت طریقہ نہیں ہے اور تواضع کے بھی زیادہ ‏قریب نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح البخاري: (رقم الحديث: 5398)‏
عن علي بن الأقمر، سمعت أبا جحيفة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم: «لا آكل متكئا»‏

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (2715/7، ط: دار الفکر)‏
‏(وعن عبد الله بن عمرو) : بالواو - رضي الله عنهما - (قال: «ما رؤي رسول ‏الله - صلى الله عليه وسلم - يأكل متكئا» ) : أي متربعا أو مائلا إلى أحد ‏شقيه قط، (ولا يطأ عقبه رجلان)‏

فتح الباري لابن حجر‎:‎‏ (541/9، ط: دار المعرفة)‏
وكان سبب هذا الحديث قصة الأعرابي المذكور في حديث عبد الله بن بسر ‏عند بن ماجه والطبراني بإسناد حسن قال أهديت للنبي صلى الله عليه وسلم ‏شاة فجثا على ركبتيه يأكل فقال له أعرابي ما هذه الجلسة فقال إن الله جعلني ‏عبدا كريما ولم يجعلني جبارا عنيدا قال بن بطال إنما فعل النبي صلى الله عليه ‏وسلم ذلك تواضعا لله ثم ذكر من طريق أيوب عن الزهري قال أتي النبي صلى ‏الله عليه وسلم ملك لم يأته قبلها فقال إن ربك يخيرك بين أن تكون عبدا نبيا ‏أو ملكا نبيا قال فنظر إلى جبريل كالمستشير له فأومأ إليه أن تواضع فقال بل ‏عبدا نبيا قال فما أكل متكئا اه وهذا مرسل أو معضل ‏‎…..‎ومن حديث أنس ‏أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نهاه جبريل عن الأكل متكئا لم يأكل متكئا ‏بعد ذلك‎.‎‏ ‏

و فيه‎:‎‏ (541/9، ط: دار المعرفة)‏
واختلف في صفة الاتكاء فقيل أن يتمكن في الجلوس للأكل على أي صفة ‏كان وقيل أن يميل على أحد شقيه وقيل أن يعتمد على يده اليسرى من ‏الأرض ... ‎وأصله مأخوذ من ملوك العجم قال فإن كان بالمرء مانع لا يتمكن ‏معه من الأكل إلا متكئا لم يكن في ذلك كراهة‎.‎

عمدة القاري شرح صحيح البخاري: (43/21، ط: دار إحياء التراث العربي)‏
اختلف في المراد بالاتكاء في حالة الأكل؟ فقيل: المراد المتربع المتقعد كالمتهيىء ‏للطعام انتهى كلامه. وفي (التلويح) المتكىء هنا هو المعتمد على الوطاء الذي ‏تحته، وكل من استوى قاعدا على وطاه فهو المتكىء كأنه أوكى مقعدته وسدها ‏بالقعود على الوطاء الذي تحته. وقيل: الاتكاء هو أن يتكىء، على أحد ‏جانبيه، وهو فعل المتجبرين

فتح الباري لابن حجر: (542/9، ط: دار المعرفة)‏
المستحب في صفة الجلوس للآكل أن يكون جاثيا على ركبتيه وظهور قدميه أو ‏ينصب الرجل اليمنى ويجلس على اليسرى واستثنى الغزالي من كراهة الأكل ‏مضطجعا أكل البقل واختلف في علة الكراهة وأقوى ما ورد في ذلك ما أخرجه ‏بن أبي شيبة من طريق إبراهيم النخعي قال كانوا يكرهون أن يأكلوا اتكاءة ‏مخافة أن تعظم بطونهم وإلى ذلك يشير بقية ما ورد فيه من الأخبار فهو المعتمد ‏ووجه الكراهة فيه ظاهر وكذلك ما أشار إليه بن الأثير من جهة الطب والله ‏أعلم

الفتاوى الهندية: (337/5، ط: دار الفكر)‏
لا بأس بالأكل متكئا إذا لم يكن بالتكبر، وفي الظهيرية هو المختار، كذا في ‏جواهر الأخلاطي. ويكره الأكل والشرب متكئا أو واضعا شماله على الأرض أو ‏مستندا كذا في الفتاوى العتابية.‏

احسن الفتاویٰ: (50/9، ط: سعید)‏

والله تعالىٰ أعلم بالصواب ‏
دارالإفتاء الإخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1063 Dec 27, 2022
taik / taek laga kar khana khane / khaney ka hokom / hokum or khane per / par bethne ki

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Halaal & Haram In Eatables

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.