عنوان: جلسہ کی دعا ہر نماز میں پڑھنا جائز ہے(10153-No)

سوال: میرا آپ سے سوال ہے کہ دو سجدوں کے درمیان کی جو دعا ہے، کیا وہ سب نمازوں میں پڑھ سکتے ہیں؟

جواب: جی ہاں! دونوں سجدوں کے درمیان کی دعا ہر نماز میں پڑھی جاسکتی ہے، البتہ تنہا نماز پڑھنے والے کے لئے فرض، سنت اور نفل تمام ‏نمازوں میں اس دعا کا پڑھنا مستحب ہے اور امام کے لئے اس وقت مستحب ہے کہ جب مقتدیوں پر بوجھ نہ ہو، البتہ مقتدیوں کو اگر وقت مل جائے تو وہ پڑھ لیں ورنہ امام کی اتباع کرلیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن أبى داود: (رقم الحدیث: 850)‏
عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان يقول ‏بين السجدتين « اللهم اغفر لى وارحمنى وعافنى واهدنى وارزقنى ».‏

سنن الترمذي: (رقم الحدیث: 284)‏
‏ عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول ‏بين السجدتين اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني‎.‎

العرف الشذي للكشميري: (315/1، ط: مؤسسة ضحى للنشر والتوزيع)‏
قال أحمد بفرضية دعاء اللهم اغفر لي إلخ بين السجدتين ، وقال القاضي ثناء ‏الله رحمه الله الباني بتي باستحباب الدعاء خروجاً عن الخلاف، ونعم ما قال ‏القاضي المرحوم لا سيما في هذا العصر ، فإن تحفظ الجلسة متعذر بدون تعيين ‏الدعاء فيها .‏

الدر المختار مع رد المحتار: (505/1، ط: دار الفكر)‏
‏(ويجلس بين السجدتين مطمئنا) ‏‎…‎‏(وليس بينهما ذكر مسنون، وكذا) ليس ‏‏(بعد رفعه من الركوع) دعاء، وكذا لا يأتي في ركوعه وسجوده بغير التسبيح ‏‏(على المذهب) وما ورد.‏
‏(قوله وليس بينهما ذكر مسنون) قال أبو يوسف: سألت الإمام أيقول الرجل ‏إذا رفع رأسه من الركوع والسجود اللهم اغفر لي؟ قال: يقول ربنا لك الحمد ‏وسكت، ولقد أحسن في الجواب إذ لم ينه عن الاستغفار نهر وغيره.‏
أقول: بل فيه إشارة إلى أنه غير مكروه إذ لو كان مكروها لنهى عنه كما ينهى ‏عن القراءة في الركوع والسجود وعدم كونه مسنونا لا ينافي الجواز كالتسمية بين ‏الفاتحة والسورة، بل ينبغي أن يندب الدعاء بالمغفرة بين السجدتين خروجا من ‏خلاف الإمام أحمد لإبطاله الصلاة بتركه عامدا ولم أر من صرح بذلك عندنا، ‏لكن صرحوا باستحباب مراعاه الخلاف، والله أعلم‎…..‎‏ وبين السجدتين ‏‏«اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني» رواه أبو داود، وحسنه النووي ‏وصححه الحاكم، كذا في الحلية‎.‎
‏(قوله محمول على النفل) أي تهجدا أو غيره خزائن. وكتب في هامشه: فيه رد ‏على الزيلعي حيث خصه بالتهجد. اه. ثم الحمل المذكور صرح به المشايخ في ‏الوارد في الركوع والسجود، وصرح به في الحلية في الوارد في القومة والجلسة وقال ‏على أنه إن ثبت في المكتوبة فليكن في حالة الانفراد، أو الجماعة والمأمومون ‏محصورون لا يتثقلون بذلك كما نص عليه الشافعية، ولا ضرر في التزامه وإن لم ‏يصرح به مشايخنا فإن القواعد الشرعية لا تنبو عنه، كيف والصلاة والتسبيح ‏والتكبير والقراءة كما ثبت في السنة. اه.‏

فتاوی محمودیه: (615/5)

والله تعالىٰ أعلم بالصواب ‏
دارالإفتاء الإخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 975 Jan 12, 2023
jalsa / jalsah ki dua her / har namaz me / mein parhna jaiz / jayes hai?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.