عنوان: تراویح کی نماز میں أولئک أصحاب النار کی جگہ اُولٰئِکَ اَصْحٰبُ الْجَنَّةِ پڑھنا، نیز تراویح میں قراءت کی غلطی کی وجہ سے اگلے دن قراءت دہرانا(11247-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب! تراویح میں حافظ صاحب نے (والذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك اصحاب الجنه هم فيها خالدون) کی جگہ (والذين كفروا وكذبوا باياتنا اولئك اصحاب الجنه هم فيها خالدون) پڑھ دیا ہو تو نماز ہوگئی یا نہیں؟ اور اگر نماز ادا نہیں ہوئی تو اگلے دن دو رکعتوں کی صرف وہ تلاوت دہرا لی جائے یا دو رکعتیں بھی پڑھنی پڑیں گی؟ برائے مہربانی رہنمائی فرما دیں۔

جواب: واضح رہے کہ اگر أولئک أصحاب النار کی جگہ اُولٰئِکَ اَصْحٰبُ الْجَنَّةِ پڑھنے کے بعد دوبارہ اسی رکعت میں اس کو صحیح نہیں کیا تو نماز فاسد ہوگئی، اگر اسی رکعت میں اس کو دوبارہ صحیح کرلیا تھا تو نماز درست ہوگئی۔
نماز فاسد ہونے کی صورت میں ان دو رکعتوں کا وقت کے اندر اعادہ واجب تھا، اب وقت نکل جانے کے بعد اعادہ نہیں ہوسکتا، اس لیے کہ تراویح کی قضا نہیں ہوتی، لہذا اس پر توبہ واستغفار کرلیں، البتہ ان دو رکعتوں میں کی گئی تلاوت دہرائی جائے گی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (630/1، ط: دار الفکر)

إن ‌الخطأ ‌إما ‌في ‌الإعراب أي الحركات والسكون ويدخل فيه تخفيف المشدد وقصر الممدود وعكسهما أو في الحروف بوضع حرف مكان آخر، أو زيادته أو نقصه أو تقديمه أو تأخيره أو في الكلمات أو في الجمل كذلك أو في الوقف ومقابله. والقاعدة عند المتقدمين أن ما غير المعنى تغييرا يكون اعتقاده كفرا يفسد في جميع ذلك، سواء كان في القرآن أو لا إلا ما كان من تبديل الجمل مفصولا بوقف تام وإن لم يكن التغيير كذلك، فإن لم يكن مثله في القرآن والمعنى بعيد متغير تغيرا فاحشا يفسد أيضا كهذا الغبار مكان هذا الغراب.
وكذا إذا لم يكن مثله في القرآن ولا معنى له كالسرائل باللام مكان السرائر، وإن كان مثله في القرآن والمعنى بعيد ولم يكن متغيرا فاحشا تفسد أيضا عند أبي حنيفة ومحمد، وهو الأحوط. وقال بعض المشايخ: لا تفسد لعموم البلوى، وهو قول أبي يوسف وإن لم يكن مثله في القرآن ولكن لم يتغير به المعنى نحو قيامين مكان قوامين فالخلاف على العكس فالمعتبر في عدم الفساد عند عدم تغير المعنى كثيرا وجود المثل في القرآن عنده والموافقة في المعنى عندهما، فهذه قواعد الأئمة المتقدمين. وأما المتأخرون كابن مقاتل وابن سلام وإسماعيل الزاهد وأبي بكر البلخي والهندواني وابن الفضل والحلواني، فاتفقوا على أن الخطأ في الإعراب لا يفسد مطلقا ولو اعتقاده كفرا لأن أكثر الناس لا يميزون بين وجوه الإعراب. قال قاضي خان: وما قال المتأخرون أوسع، وما قاله المتقدمون أحوط

واللّٰه تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 62 Oct 30, 2023
taraveeh ki namaz meinأولئک أصحاب النار ki jaga اُولٰئِکَ اَصْحٰبُ الْجَنَّةِ parhna, neez taraveeh mein qirat ki ghalti ki waja se agle dousre din qirat dohrana

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.