سوال:
ہماری بازار کی مسجد ہے، مسجد کے امام صاحب نے ناپاک کپڑوں میں نماز پڑھا دی ہے، اب وہ پوچھنا چارہے ہیں کہ مقتدیوں کو کس طرح بتایا جائے، کیونکہ کچھ مقتدی مسافر بھی ہوتے ہیں، ان کے بارے میں پتا بھی نہیں ہوتا کہ وہ کون ہیں اور کہاں سے آئے تھے؟ اس وجہ سے ان کو اطلاع کرنا ممکن نہیں ہے، ان کی نماز کا کیا حکم ہوگا؟
جواب: ایسی صورت میں امام کو چاہیے کہ وہ اگلی ایک یا دو نمازوں میں یا اگلے دن اسی نماز میں اس کا اعلان کرلے کہ فلاں نماز میں جو لوگ شریک تھے وہ نماز کے فاسد ہونے کی وجہ سے اپنی نماز دہرا لیں، نیز اور بھی جو لوگ شریک تھے ان تک بھی پہنچادیں۔ اس اعلان سے امام کی ذمہ داری پوری ہوجائے گی، لہذا اس کے بعد بھی اگر کسی تک اطلاع نہ پہنچے تو عدم علم کی بنا پر اس پر نماز کا اعادہ لازم نہیں ہے اور امام پر بھی کوئی گناہ نہیں ہوگا۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار: (591/1، ط: دار الفکر)
يلزم الإمام إخبار القوم إذا أمهم وهو محدث أو جنب) أو فاقد شرط أو ركن…(بالقدر الممكن) بلسانه (بكتاب أو رسول على الأصح) لو معينين وإلا لا يلزمه بحر عن المعراج وصحح في مجمع الفتاوى عدمه مطلقا لكونه عن خطأ معفو عنه، لكن الشروح مرجحة على الفتاوى.
رد المحتار: (591/1، ط: دار الفکر)
(قوله وإذا ظهر حدث إمامه) أي بشهادة الشهود أنه أحدث وصلى قبل أن يتوضأ أو بإخباره عن نفسه وكان عدلا وإلا ندب كما في النهر عن السراج. مطلب المواضع التي تفسد صلاة الإمام دون المؤتم
(قوله وكذا كل مفسد في رأي مقتد) أشار إلى أن الحدث ليس بقيد؛ فلو قال المصنف كما في النهر: ولو ظهر أن بإمامه ما يمنع صحة الصلاة لكان أولى، ليشمل ما لو أخل بشرط أو ركن، وإلى أن العبرة برأي المقتدي حتى لو علم من إمامه ما يعتقد أنه مانع والإمام خلافه أعاد، وفي عكسه لا إذا كان الإمام لا يعلم ذلك……
(قوله بالقدر الممكن) متعلق بإخبار، وقوله على الأصح متعلق بيلزم (قوله لو معينين) أي معلومين. وقال ح: وإن تعين بعضهم لزمه إخباره (قوله وإلا) أي وإن لم يكونوا معينين كلهم أو بعضهم لا يلزمه (قوله وصحح في مجمع الفتاوى) وكذا صححه الزاهدي في القنية والحاوي وقال وإليه أشار أبو يوسف (قوله مطلقا) أي سواء كان الفساد مختلفا فيه أو متفقا عليه، كما في القنية والحاوي فافهم (قوله لكونه عن خطأ معفو عنه) أي لأنه لم يتعمد ذلك فصلاته غير صحيحة ويلزمه فعلها ثانيا لعلمه بالمفسد.
وأما صلاتهم فإنها وإن لم تصح أيضا، لكن لا يلزمهم إعادتها لعدم علمهم ولا يلزمه إخبارهم لعدم تعمده فافهم.
نجم الفتاوى: (2/380، ط: مطبع خاص ياسين القرآن)
والله تعالىٰ أعلم بالصواب
دارالافتاء الإخلاص،کراچی