Topic:
Wife's Visits to Parents: How Often and Who Should Bear the Travel Expenses
(No-18086)
Q: I am employed and have two wives, with Allah the Almighty providing for all expenses. One of my wives' parents live in Kohat, Peshawar, and it has been 4 years since she last saw them. I am unable to afford the travel expenses, and she does not have a mahram to accompany her on the visit. Despite this, she insists that I take a loan to cover the expenses so she can visit her parents. What is the ruling for me in this situation?
You should have clearly mentioned your place of residence, that is, how far you live from Peshawar.
The fundamental principle in this matter is that you should allow your wives to meet their parents and mahram relatives occasionally, according to family and societal norms. Shariah grants every woman the right to visit her parents once a week and her mahram relatives once a year, even if her husband refuses to give her permission to do so.
Not facilitating your wife's visit to her parents even once in 4 years is highly unjust on your part; you should refrain from this kind of behaviour. As for the travel expenses, though it is not obligatory for you to bear them, from a moral standpoint, you should cover the expenses incurred for the visit.
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
القرآن الكريم: (البقرة، الآية: 215)
يَسَۡٔلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَۖ قُلۡ مَآ أَنفَقۡتُم مِّنۡ خَيۡرٖ فَلِلۡوَٰلِدَيۡنِ وَٱلۡأَقۡرَبِينَ وَٱلۡيَتَٰمَىٰ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِۗ وَمَا تَفۡعَلُواْ مِنۡ خَيۡرٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ بِهِ عَلِيمٞo
البحر الرائق: (212/4، ط: دار الكتاب الإسلامي)
وقد استفيد مما ذكرناه أن لها الخروج إلى زيارة الأبوين والمحارم فعلى الصحيح المفتى به تخرج للوالدين في كل جمعة بإذنه وبغير إذنه ولزيارة المحارم في كل سنة مرة بإذنه وبغير إذنه، وأما الخروج للأهل زائدا على ذلك فلها ذلك بإذنه.
المحيط البرهاني: (170/3، ط: دار الكتب العلمية)
وفي «فتاوى أبي الليث» رحمه الله عن الفقيه أبي بكر الإسكاف رحمه الله أن الزوج لا يملك أن يمنع الأبوين عن الدخول عليها عن الزيارة في كل جمعة وأما يمنعهما عن الكينونى وعليه الفتوى.
الهندية: (549/1، ط: دار الفكر)
والنفقة الواجبة المأكول والملبوس والسكنى أما المأكول فالدقيق والماء والملح والحطب والدهن كذا في التتارخانية وكما يفرض لها قدر الكفاية من الطعام كذلك من الآدام كذا في فتح القدير ويجب لها ما تنظف به وتزيل الوسخ كالمشط والدهن، وما تغسل به من السدر والخطمي، وما تزيل به الدرن كالأشنان والصابون على عادة أهل البلد، وأما ما يقصد به التلذذ والاستمتاع مثل الخضاب والكحل فلا يلزمه بل هو على اختياره إن شاء هيأه لها، وإن شاء تركه، فإذا هيأه لها فعليها استعماله، وأما الطيب فلا يجب عليه منه إلا ما يقطع به السهوكة لا غير ويجب عليه ما يقطع به الصنان، ولا يجب الدواء للمرض، ولا أجرة الطبيب، ولا الفصد، ولا الحجامة كذا في السراج الوهاج وعليه من الماء ما تغسل به ثيابها وبدنها من الوسخ كذا في الجوهرة النيرة.
و فیها أيضا: (546/1، ط: دار الفکر)
وأما إذا حج الزوج معها فلها النفقة إجماعا، وتجب عليه نفقة الحضر دون السفر، ولا يجب الكراء أما إذا حجت للتطوع فلا نفقة لها إجماعا إذا لم يكن الزوج معها هكذا في الجوهرة النيرة.
Allah the Almighty knows best.
Darul ifta Al-Ikhlas, Karachi.
biwi / zoja apne maa baap / walid walida se kitne arse / arsay bad milne jasakti hai? neez orat / ourat k mekay / meka / walid walida k ghar jane k liye safar k ikhrajat shohar / khawand per lazim hain ya nahi?