If the woman stays in her ex-husband's house after the divorce and spends her iddah (waiting period) there, it is mandatory for him to cover her expenses during the iddah according to his financial capacity.
However, if the woman chooses to go to her parents' house or elsewhere to spend the iddah and does not return, even when her ex-husband asks her to do so, he is not responsible for her expenses during the iddah, unless there is a valid Shariah excuse for her not returning to his house.
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
القرآن الکریم: (الطلاق، الآیۃ: 6)
"أَسْكِنُوْهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُّجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوْهُنَّ لِتُضَيِّقُوْا عَلَيْهِنَّ۔۔۔۔الخ
و قولہ تعالى: (الطلاق، الآیۃ:7)
"لِيُنْفِقْ ذُوْ سَعَةٍ مِّنْ سَعَتِهٖ وَمَنْ قُدِرَ۔۔۔۔الخ
الھندیة: (558/1)
"ويعتبر في هذه النفقة ما يكفيها وهو الوسط من الكفاية وهي غير مقدرة لأن هذه النفقة نظير نفقة النكاح فيعتبر فيها ما يعتبر في نفقة النكاح".
التاتارخانية: (399/5)
"أجمع العلماء علیٰ أن المطلقۃ طلاقاً رجعیاً تستحق النفقۃ والسکنی أیضاً مادامت العدۃ قائمۃ سواء کانت حاملاً أو حائلاً۔ وأما المبتوتۃ فلہا النفقۃ والسکنیٰ أیضاً وہذا مذہبنا".
الھندیة: (558/1)
"والمعتدة إذا كانت لا تلزم بيت العدة بل تسكن زمانا وتبرز زمانا لا تستحق النفقة كذا في الظهيرية".
و فیھا أیضا: (545/1)
"وإن نشزت فلا نفقة لها حتى تعود إلى منزله والناشزة هي الخارجة عن منزل زوجها المانعة نفسها منه بخلاف ما لو امتنعت عن التمكن في بيت الزوج لأن الاحتباس قائم".
الدر المختار: (575/3- 576)
"( لا ) نفقة لأحد عشر مرتدة ومقبلۃ ابنه ۔۔۔ و ( خارجة من بيته بغير حق ) وهي الناشزة حتى تعود ۔۔۔ وتسقط به المفروضة لا المستدانة في الأصح كالموت".
Allah the Almighty knows best.
Darul ifta Al-Ikhlas, Karachi.