سوال:
مفتی صاحب! بعض لوگوں سے سنا ہے کہ وتر کی تیسری رکعت میں دعائے قنوت سے پہلے ہاتھ اٹھانا ثابت نہیں ہے، براہ کرم اس بارے میں رہنمائی فرمادیں۔
جواب: واضح رہے کہ وتر کی تیسری رکعت میں دعائے قنوت سے پہلے دونوں ہاتھ کانوں تک اٹھانا بہت سے صحابہ کرامؓ کے عمل سے ثابت ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
السنن الكبير للبيهقي: (155/4، ط: مركز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية- القاهرة)
«عن سلمان الفارسى رضي الله عنه، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله حيى كريم، يستحيى إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين". رفعه جعفر بن ميمون هكذا. ووقفه سليمان التيمى عن أبى عثمان فى إحدى الروايتين عنه، والحديث فى الدعاء جملة إلا أن عددا من الصحابة رضى الله تعالى عنهم رفعوا أيديهم فى القنوت، مع ما رويناه عن أنس بن مالك عن النبى صلى الله عليه وسلم.
(اعلاء السنن: (رقم الحدیث: 1699، 139/6، المکتبة الوحیدیه، پشاور)
عن الأسود عن عبدالله (ھو ابن مسعود): أنه کان یقرأ فی آخر رکعة من الوتر قل ھو الله أحد ثم یرفع یدیه فیقنت قبل الرکعة.
وفیه ایضاً: (رقم الحدیث: 1700)
عن أبی عثمان: كان عمر رضي الله تعالیٰ عنه يرفع يديه في القنوت.
الدر المختار مع رد المحتار: (کتاب الصلاۃ، باب الوتر والنوافل، 6/2، ط: دار الفکر)
(ويكبر قبل ركوع ثالثته رافعا يديه) كما مر ثم يعتمد، وقيل كالداعي (وقنت فيه)
(قوله ويكبر) أي وجوبا وفيه قولان كما مر في الواجبات، وقدمنا هناك عن البحر أنه ينبغي ترجيح عدمه.
(قوله رافعا يديه) أي سنة إلى حذاء أذنيه كتكبيرة الإحرام، وهذا كما في الإمداد عن مجمع الروايات لو في الوقت، أما في القضاء عند الناس فلا يرفع حتى لا يطلع أحد على تقصيره. اه".
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی