عنوان: سورج گرہن کی نماز(2930-No)

سوال: مفتی صاحب ! نمازِ کسوف (سورج گرہن کی نماز) کی ادائیگی کا مکمل طریقہ بیان فرمائیں کہ جماعت سےپڑھنی ہے یا انفرادی؟ کیا عین سورج گرہن کے دوران پڑھنا ہوگی؟ اور کیا ہم اپنے دفتر میں مصلے یعنی جائے نماز پر جماعت کر سکتے ہیں؟

جواب: سورج گرہن کے وقت دو رکعت نماز جماعت کے ساتھ پڑھنا مسنون ہے. یہ نماز امام جمعہ کی اقتداء میں پڑھی جائے گی، اگر امام جمعہ نہ ہو تو انفراداً بھی پڑھ سکتے ہیں۔
اس نماز کا بھی وہی طریقہ ہے، جو عام نوافل کا ہے، اس نماز کے لیے اذان اور اقامت نہیں ہے، اگر لوگوں کو جماعت کے ساتھ نماز پڑھنے کے لیے جمع کرنا مقصود ہو تو اعلان کردیا جائے، نیز اس نماز میں سورۂ بقرہ یا اس جیسی بڑی سورتیں پڑھنا یعنی طویل قراءت اور لمبے لمبے رکوع اور سجدے کرنا مسنون ہے، اس نماز میں امام ابو حنیفہ، امام مالک، امام شافعی اور جمہور فقہاء رحمہم اللہ کے نزدیک اخفاء قراءت مسنون ہے، جبکہ امام احمد اور حنفیہ میں سے صاحبین کے نزدیک جہراََ قراءت مسنون ہے، امام ابو حنیفہ کی ایک روایت بھی اس کے مطابق ہے، البتہ متاخرین حنفیہ نے کہا ہے کہ اگر مقتدیوں کے اکتا جانے کا اندیشہ ہو، تو سورج گرہن کی نماز (صلاۃ کسوف) میں جہر کیا جا سکتا ہے، نماز کے بعد امام دعا میں مصروف ہوجائے اور سب مقتدی آمین کہیں، یہانتکہ سورج گرہن ختم ہوجائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (181/2- 182، ط: دار الفکر)
''(يصلي بالناس من يملك إقامة الجمعة)، بيان للمستحب، وما في السراج:لا بد من شرائط الجمعة إلا الخطبة، رده في البحر، عند الكسوف (ركعتين)، بيان لأقلها، وإن شاء أربعاً أو أكثر، كل ركعتين بتسليمةٍ أو كل أربع، مجتبى، وصفتها: (كالنفل) أي بركوع واحد في غير وقتٍ مكروهٍ، (بلا أذان و) لا (إقامة و) لا (جهر و) لا (خطبة)، وينادي: الصلاة جامعة؛ ليجتمعوا، (ويطيل فيها الركوع) والسجود (والقراءة) والأدعية والأذكار الذي هو من خصائص النافلة، ثم يدعو بعدها جالساً مستقبلَ القبلة أو قائماً مستقبل الناس والقوم يؤمِّنون، (حتى تنجلي الشمس كلها، وإن لم يحضر الإمام) للجمعة (صلى الناس فرادى) في منازلهم تحرزاً عن الفتنة، (كالخسوف) للقمر ۔
(قوله: من يملك إقامة الجمعة)، وعن أبي حنيفة في غير رواية الأصول: لكل إمام مسجد أن يصلي بجماعة في مسجده، والصحيح ظاهر الرواية: وهو أنه لا يقيمها إلا الذي يصلي بالناس الجمعة، كذا في البدائع، نهر۔ (قوله: بيان للمستحب) أي قوله: يصلي بالناس بيان المستحب، وهو فعلها بالجماعة، أي إذا وجد إمام الجمعة، وإلا فلا تستحب الجماعة، بل تصلى فرادى؛ إذ لا يقيمها غيره كما علمته، (قوله: رده في البحر) أي بتصريح الإسبيجابي بأنه يستحب فيها ثلاثة أشياء: الإمام، والوقت أي الذي يباح فيه التطوع، والموضع أي مصلى العيد أو المسجد الجامع. اه. قوله: الإمام أي الاقتداء به. وحاصله: أنها تصح بالجماعة وبدونها، والمستحب الأول، لكن إذا صليت بجماعة لا يقيلها إلا السلطان ومأذونه كما مر أنه ظاهر الرواية، وكون الجماعة مستحبةً، فيه رد على ما في السراج من جعلها شرطاً كصلاة الجمعة، (قوله: عند الكسوف)، فلو انجلت لم تصل بعده، وإذا انجلى بعضها جاز ابتداء الصلاة، وإن سترها سحاب أو حائل صلى؛ لأن الأصل بقاؤه، وإن غربت كاسفةً أمسك عن الدعاء وصلى المغرب، جوهرة۔ (قوله: وإن شاء أربعاً أو أكثر إلخ) هذا غير ظاهر الرواية، وظاهر الرواية هو: الركعتان ثم الدعاء إلى أن تنجلي، شرح المنية.
قلت: نعم في المعراج وغيره: لولم يقمها الإمام صلى الناس فرادى ركعتين أو أربعاً، وذلك أفضل، (قوله: أي بركوع واحد) وقال الأئمة الثلاثة: في كل ركعة ركوعان، والأدلة في الفتح وغيره، (قوله: في غير وقت مكروه)؛ لأن النوافل لا تصلى في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها، وهذه نافلة، جوهرة''۔

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 530 Dec 14, 2019
soraj girhan ki namaz / namaaz, Eclipse Prayer

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.