عنوان: مصنوعی مجسم بطخ (Artificial Duck) گھر کے لان میں رکھنے کا شرعی حکم(4449-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب ! کیا گھر کے لان میں مصنوعی بطخ رکھی جا سکتی ہے؟

جواب: واضح رہے کہ ایسے کھلونے جو جاندار کے مجسمے ہوں، جیسے : بھالو، بطخ یا گڑیا وغیرہ، ایسے کھلونوں کی خرید و فروخت کرنا اور ان کو گھر میں یا گھر کے لان میں رکھنا ناجائز ہے، کیونکہ یہ مورتی اور بت کے حکم میں ہیں، ایسے کھلونے گھر میں رحمت کے فرشتوں کے داخل ہونے میں رکاوٹ کا باعث بنتے ہیں۔
رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کا ارشاد مبارک ہے :
عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، ‏‏‏‏‏‏عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ‏‏‏‏‏‏قَالَ:‏‏‏‏ لَا تَدْخُلُ الْمَلَائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ صُورَةٌ، ‏‏‏‏‏‏وَلَا كَلْبٌ، ‏‏‏‏‏‏وَلَا جُنُبٌ۔
ترجمہ:
رحمت کے فرشتے ایسے گھر میں داخل نہیں ہوتے جس میں تصویر، کتا یا جنبی ہو۔
(سنن ابی داود ، کتاب الطھارۃ، باب فی الجنب یؤخر الغسل، رقم الحدیث: 227، ج1، ص 113، ط : دار ابن حزم، بیروت)

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (649/1، ط: دار الفکر)

أقول: الذي يظهر من كلامهم أن العلة إما التعظيم أو التشبه كما قدمناه، والتعظيم أعم؛ كما لو كانت عن يمينه أو يساره أو موضع سجوده فإنه لا تشبه فيها بل فيها تعظيم، وما كان فيه تعظيم وتشبه فهو أشد كراهة، ولهذا تفاوتت رتبتها كما مر وخبر جبريل - عليه السلام - معلول بالتعظيم بدليل الحديث الآخر وغيره، فعدم دخول الملائكة إنما هو حيث كانت الصورة معظمة، وتعليل كراهة الصلاة بالتعظيم أولى من التعليل بعدم الدخول لأن التعظيم قد يكون عارضا لأن الصورة إذا كانت على بساط مفروش تكون مهانة لا تمنع من الدخول، ومع هذا لو صلى على ذلك البساط وسجد عليها تكره لأن فعله ذلك تعظيم لها. والظاهر أن الملائكة لا تمتنع من الدخول بذلك الفعل العارض؛ وأما ما في الفتح عن شرح عتاب من أنها لو كانت خلفه أو تحت رجليه لا تكره الصلاة، ولكن تكره كراهة جعل الصورة في البيت للحديث، فظاهره الامتناع من الدخول ولو مهانة، وكراهة جعلها في بساط مفروش، وهو خلاف الحديث المخصص كما مر.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 526 Jun 04, 2020
masnooi mujassam artificial duck ghar kay lawn mai rakhnay ka hukum, Shariah Ruling on Putting Artificial Duck on Home Lawn

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Prohibited & Lawful Things

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.