عنوان: بچہ اگر نمازی کے سامنے آ جائے تو کیا کرنا چاہیے؟ (4512-No)

سوال: مفتی صاحب ! گھر میں نماز پڑھتے ہوئے اکثر بچے سامنے آ کر کبھی بیٹھ جاتے ہیں اور کبھی کھڑے ہو جاتے ہیں، ایسی صورت میں کیا کیا جائے؟
ان بچوں کو ہاتھ سے ہٹانے سے کہیں نماز فاسد تو نہیں ہو جائے گی؟

جواب: واضح رہے کہ اگر بچہ نماز کے دوران سامنے آجائے اور اس کو صرف اشارے یا ایک ہاتھ سے روکنا ممکن ہو، تو اس کے ذریعے روک لیا جائے، اس سے نماز فاسد نہیں ہوگی، کیونکہ یہ عمل قلیل ہے۔(بشرطیکہ یہ عمل قلیل ایک ہی رکن میں تین مرتبہ مسلسل نہ ہو، یعنی تین مرتبہ "سبحان ربی الأعلی" پڑھنے کے بقدر وقت میں وہ عمل قلیل تین مرتبہ مسلسل نہ کیا جائے) اور اگر بچے کو دونوں ہاتھوں سے ہٹایا جائے، تو یہ عمل کثیر ہے(عمل کثیر وہ ہوتا ہے کہ جس کے کرنے والے کو دور سے دیکھنے والا اپنے غالب گمان میں یہ سمجھے کہ یہ شخص نماز میں نہیں ہے)، لہذا اس عمل کثیر سے احتراز کرنا لازم ہے، کیونکہ اس سے نماز فاسد ہو جاتی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

حاشیة الطحطاوی علی مراقی الفلاح: (ص: 177)
ویفسدها العمل الکثیر لا القلیل، والفاصل بینہما أن الکثیر هو الذي لا یشك الناظر لفاعله أنه لیس في الصلاة، وإن اشتبه فهو قلیل علی الأصح (مراقي الفلاح) وقال الطحطاوي: کذا في التبیین وهو قول العامة وهو المختار وهو الصواب کما في المضمرات

الدر المختار مع رد المحتار: (624/1)
"(و) يفسدها (كل عمل كثير) ليس من أعمالها ولا لإصلاحها، وفيه أقوال خمسة أصحها (ما لايشك) بسببه (الناظر) من بعيد (في فاعله أنه ليس فيها) وإن شك أنه فيها أم لا فقليل۔
(قوله: ليس من أعمالها) احتراز عما لو زاد ركوعا أو سجودا مثلا فإنه عمل كثير غير مفسد لكونه منها غير أنه يرفض لأن هذا سبيل ما دون الركعة ط قلت: والظاهر الاستغناء عن هذا القيد على تعريف العمل الكثير بما ذكره المصنف تأمل (قوله ولا لإصلاحها) خرج به الوضوء والمشي لسبق الحدث فإنهما لا يفسدانها ط. قلت: وينبغي أن يزاد ولا فعل لعذر احترازا عن قتل الحية أو العقرب بعمل كثير على أحد القولين كما يأتي، إلا أن يقال إنه لإصلاحها لأن تركه قد يؤدى إلى إفسادها تأمل (قوله: وفيه أقوال خمسة أصحها ما لا يشك إلخ) صححه في البدائع، وتابعه الزيلعي والولوالجي. وفي المحيط أنه الأحسن. وقال الصدر الشهيد: إنه الصواب. وفي الخانية والخلاصة: إنه اختيار العامة. وقال في المحيط وغيره: رواه الثلجي عن أصحابنا حلية.
القول الثاني أن ما يعمل عادة باليدين كثير وإن عمل بواحدة كالتعميم وشد السراويل وما عمل بواحدة قليل وإن عمل بهما كحل السراويل ولبس القلنسوة ونزعها إلا إذا تكرر ثلاثا متوالية وضعفه في البحر بأنه قاصر عن إفادة ما لا يعمل باليد كالمضغ والتقبيل. الثالث الحركات الثلاث المتوالية كثير وإلا فقليل
الرابع ما يكون مقصودا للفاعل بأن يفرد له مجلسا على حدة. قال في التتارخانية: وهذا القائل: يستدل بامرأة صلت فلمسها زوجها أو قبلها بشهوة أو مص صبي ثديها وخرج اللبن: تفسد صلاتها.
الخامس التفويض إلى رأي المصلي، فإن استكثره فكثير وإلا فقليل قال القهستاني: وهو شامل للكل وأقرب إلى قول أبي حنيفة، فإنه لم يقدر في مثله بل يفوض إلى رأي المبتلى. اه. قال في شرح المنية: ولكنه غير مضبوط، وتفويض مثله إلى رأي العوام مما لا ينبغي، وأكثر الفروع أو جميعها مفرع على الأولين. والظاهر أن ثانيهما ليس خارجا عن الأول، لأن ما يقام باليدين عادة يغلب ظن الناظر أنه ليس في الصلاة، وكذا قول من اعتبر التكرار ثلاثا متوالية فإنه يغلب الظن بذلك، فلذا اختاره جمهور المشايخ. اه. (قوله: ما لا يشك إلخ) أي عمل لا يشك أي بل يظن ظنا غالبا شرح المنية وما بمعنى عمل، والضمير في بسببه عائد إليه والناظر فاعل يشك، والمراد به من ليس له علم بشروع المصلي بالصلاة كما في الحلية والبحر. وفي قول الشارح من بعيد تبعا للبدائع والنهر إشارة إليه لأن القريب لا يخفى عليه الحال عادة فافهم (قوله: وإن شك) أي اشتبه عليه وتردد"۔

واللہ تعالیٰ اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1228 Jun 13, 2020
bacha agar namazi kay saamne aajaye to kia kiya jaaye?, What should a worshiper do if a child comes in front of a worshiper?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.