سوال:
مفتی صاحب ! عیدالاضحی کے دن روزہ رکھنے اور قربانی کے گوشت سے روزہ کھولنے کے متعلق رہنمائی فرما دیجیے۔ جزاک اللہ خیرا
جواب: عیدالفطر، عید الاضحی اور ایام تشریق(گیارہ ذی الحج،بارہ ذی الحج اور تیرہ ذی الحج) میں روزہ رکھنا جائز نہیں ہے۔
جس آدمی نے قربانی کرنی ہو، اس کے لیے مستحب ہے کہ وہ اپنے قربانی کے گوشت سے ہی کھانے کا آغاز کرے، لیکن اگر وہ کسی اور چیز سے کھانے کا آغاز کرتا ہے تو بھی شرعاً کوئی حرج نہیں ہے۔تاہم اس عمل کو روزہ کہنا شرعاً درست نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
سنن ابی داؤد: (319/2، ط: المکتبة العصریة)
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ : يَوْمِ الْفِطْرِ وَيَوْمِ الْأَضْحَى، وَعَنْ لِبْسَتَيْنِ : الصَّمَّاءِ ، وَأَنْ يَحْتَبِيَ الرَّجُلُ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ، وَعَنِ الصَّلَاةِ فِي سَاعَتَيْنِ : بَعْدَ الصُّبْحِ وَبَعْدَ الْعَصْرِ.
سنن الترمذی: (135/2، ط: دار الغرب الاسلامی)
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَوْمُ عَرَفَةَ، وَيَوْمُ النَّحْرِ، وَأَيَّامُ التَّشْرِيقِ عِيدُنَا أَهْلَ الْإِسْلَامِ، وَهِيَ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ.
السنن الکبری للبیہقی: (رقم الحدیث: 6161، 401/3، ط: دار الکتب العلمیة)
"عَن بُرَيْدَةَ رَضيَ الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ لَمْ يَخْرُجْ حَتَّى يَأْكُلَ شَيْئًا , وَإِذَا كَانَ الْأَضْحَى لَمْ يَأْكُلْ شَيْئًا حَتَّى يَرْجِعَ , وَكَانَ إِذَا رَجَعَ أَكَلَ مِنْ كَبِدِ أُضْحِيَتِه.
البحر الرائق: (278/2، ط: دار الکتاب الاسلامی)
وعندنا يكره الصوم في يومي العيد وأيام التشريق، والمستحب هو الإفطار فإنه يفيد أن الصوم فيها مكروه تنزيها، وليس بصحيح؛ لأن الإفطار واجب متحتم؛ ولهذا صرح في المجمع بحرمة الصوم فيها
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی