عنوان: نوجوان کے لیے سیاہ خضاب کرنے کا حکم(5060-No)

سوال: مفتی صاحب ! چالیس سال سے کم عمر میں داڑھی میں کچھ سفید بال نکل آئیں تو ان پر کالا خضاب لگانا کیسا ہے؟

جواب: خالص سیاہ رنگ کے علاوہ دوسرے رنگوں مثلا سرخ یا پیلے رنگ کا خضاب لگانا بالاتفاق جائز ہے، اسی طرح کچھ سیاہی مائل رنگ کا استعمال بھی جائز ہے، البتہ سیاہ خضاب لگانے کی تین صورتیں ہیں:
پہلی صورت :مجاہد کےلیے میدان جہاد میں دشمن کو مرعوب کرنے کےلیے سیاہ خضاب لگانا، یہ صورت بالاتفاق جائز ہے۔
دوسری صورت:کسی کو دھوکہ دینے کے لئے سیاہ خضاب کرنا، جیسے مرد کا عورت یا عورت کا مرد کو دھوکہ دینا اور اپنے آپ کو جوان ظاہر کرنا یا کسی ملازم کا مالک کو دھوکہ دینے کے لئے سیاہ خضاب کرنا، یہ صورت بالاتفاق ناجائز ہے۔
تیسری صورت:بیوی کو خوش کرنے کےلیے سیاہ خضاب لگانا، یہ عام مشائخ کے نزدیک جائز نہیں ہے اور امام ابویوسفؒ کے نزدیک جائز ہے۔
واضح رہے کہ یہ ساری تفصیل بڑھاپے میں سفید بالوں کے خضاب سے متعلق ہے، باقی جوانی میں بال سفید ہونے کی صورت میں سیاہ خضاب سے متعلق کوئی صریح عبارت نہیں ملتی، البتہ بڑھاپے میں سفید بالوں کے خضاب سے ممانعت کی علت اور وجہ یہ ذکر کی گئی ہے کہ اس میں ایک قسم کا دھوکہ ہے اور دوسرا یہ تغییر لخلق اللہ (اللہ کی تخلیق میں تبدیلی ) میں داخل ہے، اس لیے بڑھاپے میں سفید بالوں کا سیاہ خضاب کرنا جائز نہیں ہے، لیکن چونکہ جوانی میں سیاہ خضاب لگانے میں کسی قسم دھوکہ یا تغییر لخلق اللہ نہیں ہے، بلکہ ایک طرح سے اظہار حقیقت ہے، کیونکہ بالوں کا سیاہ ہونا جوانی کا طبعی تقاضا ہے۔
دوسرا یہ کہ جوانی میں بالوں کا سفید ہوجانا ایک قسم کی بیماری اور عیب ہے اور عیب کا ازالہ کرنا شرعا جائز ہے، اس لیے نوجوان کےلیے سیاہ خضاب لگانے کی گنجائش ہے، البتہ احتیاط اسی میں ہے کہ خالص سیاہ رنگ سے اجتناب کیا جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

روح المعاني: (195/5، ط: دار إحياء التراث العربي)
ولآمرنهم فليغيرن ممتثلين به بلا ريث خلق الله عن نهجه صورة أو صفة،....وخص من تغيير خلق الله تعالى الختان والوشم لحاجة وخضب اللحية وقص ما زاد منها على السنة ونحو ذلك، وعن قتادة أنه قرأ الآية، ثم قال: ما بال أقوام جهلة يغيرون صبغة الله تعالى ولونه سبحانه، ولا يكاد يسلم له إن أراد ما يعم الخضاب المسنون كالخضاب بالحناء بل وبالكتم أيضا لإرهاب العدو، وقد صح عن جمع من الصحابة رضي الله تعالى عنهم أنهم فعلوا ذلك منهم أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه، وحديث النهي محمول على غير ذلك

صحيح مسلم: (باب اسْتِحْبَابِ خِضَابِ الشَّيْبِ بِصُفْرَةٍ أَوْ حُمْرَةٍ وَ تَحْرِيمِهِ بِالسَّوَادِ، رقم الحدیث: 5509)
عن جابر بن عبد الله ، قال: " اتي بابي قحافة يوم فتح مكة وراسه ولحيته كالثغامة بياضا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد ".

سنن أبي داود: (باب مَا جَاءَ فِي خِضَابِ السَّوَادِ، رقم الحدیث: 4212)
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة".

سنن الترمذی: (باب مَا جَاءَ فِي شَدِّ الأَسْنَانِ بِالذَّهَبِ، رقم الحدیث: 1770)
عن عرفجة بن أسعد قال: أصيب أنفي يوم الكلاب في الجاهلية، فاتخذت أنفا من ورق، فأنتن علي فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفا من ذهب۔

شرح مشكل الآثار: (313/9- 315، ط: مؤسسة الرسالة)
عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس ، رفعه قال: " يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بالسواد كحواصل الحمام , لا يريحون رائحة الجنة " فعقلنا بذلك أن الكراهة إنما كانت لذلك ، لأنه أفعال قوم مذمومين , لا لأنه في نفسه حرام ، وقد خضب ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسواد، منهم: عقبة بن عامركما حدثنا يونس قال: أخبرني يوسف بن عمرو بن يزيد ، عن ابن لهيعة ، عن أبي عشانة قال: " كان عقبة بن عامر يخضب بالسواد ....وقد روي عن الحسين بن علي رضي الله عنه أيضا أنه كان يخضب بالسواد....وكما حدثنا إسماعيل بن إسحاق الكوفي قال: أخبرنا جعفر بن عون قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق قال: حدثنا العيزار بن حريث قال: رأيت على الحسين بن علي رضي الله عنه مطرفا من خز , وقد خضب لحيته ورأسه بالحناء والكتم " ففي هذا الحديث ما قد دل على أن نفس الخضاب بالسواد إنما كره خوفا مما قد ذكرناه من التشبه بالمذمومين , لا لأنه في نفسه حرام والله عز وجل نسأله التوفيق.

المحيط البرهاني: (375/5، ط: دار الكتب العلمية)
وأما الخضاب بالسواد: فمن فعل ذلك من الغزاة ليكون أهيب في عين العدو فهو محمود منه، اتفق عليه المشايخ، ومن فعل ذلك ليزين نفسه للنساء، وليحبب نفسه إليهن فذلك مكروه عليه عامة المشايخ. وبنحوه ورد الأثر عن عمر رضي الله عنه، وبعضهم جوزوا ذلك من غير كراهية، روي عن أبي يوسف أنه قال: كما يعجبني أن تتزين لي يعجبها أن أتزين لها، هذه الجملة من شرح «السير الكبير» .

رد المحتار: (122/6، ط: دار الفكر)
قال في الذخيرة: أما الخضاب بالسواد للغزو، ليكون أهيب في عين العدو فهو محمود بالاتفاق وإن ليزين نفسه للنساء فمكروه، وعليه عامة المشايخ، وبعضهم جوزه بلا كراهة روي عن أبي يوسف أنه قال: كما يعجبني أن تتزين لي يعجبها أن أتزين لها.

الهندية: (359/5، ط: دار الفكر)
اتفق المشايخ رحمهم الله تعالى أن الخضاب في حق الرجال بالحمرة سنة وأنه من سيماء المسلمين وعلاماتهم وأما الخضاب بالسواد فمن فعل ذلك من الغزاة ليكون أهيب في عين العدو فهو محمود منه، اتفق عليه المشايخ رحمهم الله تعالى ومن فعل ذلك ليزين نفسه للنساء وليحبب نفسه إليهن فذلك مكروه وعليه عامة المشايخ وبعضهم جوز ذلك من غير كراهة وروي عن أبي يوسف - رحمه الله تعالى - أنه قال كما يعجبني أن تتزين لي يعجبها أن أتزين لها كذا في الذخيرة.
وعن الإمام أن الخضاب حسن لكن بالحناء والكتم والوسمة وأراد به اللحية وشعر الرأس والخضاب في غير حال الحرب لا بأس به في الأصح كذا في الوجيز للكردري.

الحلال و الحرام في الاسلام للشيخ يوسف القرضاوي: (ص: 11، ط: مکتبة وھبة)
أما الشيخ الكبير الذي عم الشيب رأسه ولحيته، فلا يليق به أن يصبغ بالسواد بعد أن بلغ من الكبر عتيا. ولهذا حين جاء أبو بكر الصديق بأبيه أبي قحافة يوم فتح مكة يحمله حتى وضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأى رأسه كأنها الثغامة بياضا. قال: “غيروا هذا (أي الشيب) وجنبوه السواد”. والثغامة نبات شديد البياض زهره وثمره.
وأما من لم يكن في مثل حال أبي قحافة وسنه فلا إثم عليه إذا صبغ بالسواد، وفي هذا قال الزهري: “كنا نخضب بالسواد إذا كان الوجه جديدا، فلما نغض الوجه والأسنان تركناه”.
وقد رخص في الصبغ بالسواد طائفة من السلف منهم من الصحابة: سعد بن أبي وقاص، وعقبة بن عامر والحسن والحسين وجرير وغيرهم.
ومن العلماء من لم يرخص فيه إلا في الجهاد، لإرهاب الأعداء، إذا رأوا جنود الإسلام كلهم في مظهر الشباب.
وفي الحديث الذي رواه أبو ذر: “إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم”. والكتم: نبات باليمن تخرج الصبغ أسود يميل إلى الحمرة، أما صبغ الحناء فأحمر.
وروي من حديث أنس قال: “اختضب أبو بكر بالحناء والكتم، واختضب عمر بالحناء بحتا”.

فتاوی قاسمیة: (607/22- 614، ط: مکتبة اشرفیة)

كذا في تبویب فتاوی دار العلوم کراتشی: رقم الفتوی: 44

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 3732 Aug 21, 2020
nojawaan kay liye siyaah khizab karne ka hukum, Ruling / Order to dye with black color for youth / youngster / young man

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Prohibited & Lawful Things

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.