عنوان: نماز میں امام کو لقمہ دینے (غلطی بتانے) کا حکم(5108-No)

سوال: حضرت ! اگر فرض نماز کے دوران امام صاحب کسی آیت پر رک جائیں تو کیا مقتدی ان کو لقمہ دے سکتے ہیں؟

جواب: واضح رہے کہ اگر امام بقدر واجب قراءت کرچکا ہو اور اس کے بعد قراءت کرتےہوئے کچھ بھول جائے یا اس کو تشابہ لگ جائے تو اس کے لیے بہتر یہ ہے کہ لقمہ کا انتظار کیے بغیر رکوع میں چلا جائے اور مقتدی کے لقمہ کا انتظار نہ کرے، کیونکہ مقتدی حضرات کو لقمہ دینے پر مجبور کرنا مکروہ ہے، تاہم اگر مقتدی اسے لقمہ دے دے تو اس میں بھی شرعاً کوئی حرج نہیں ہے، لیکن مقتدی کا لقمہ دینے میں جلدی کرنا مکروہ ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

المبسوط للسرخسي: (194/1، ط: دار المعرفة)
وبهذا لا ينبغي أن يعجل بالفتح على الإمام ولا ينبغي للإمام أن يحوجه إلى ذلك بل يركع أو يتجاوز إلى آية أو سورة أخرى، فإن لم يفعل وخاف أن يجري على لسانه ما يفسد الصلاة فحينئذ يفتح لقول علي - رضي الله تعالى عنه - إذا استطعمك الإمام فأطعمه وهو مليم أي مستحق اللوم؛ لأنه أحوج المقتدي إلى ذلك.

حاشية الطحطاوى على مراقي الفلاح: (ص: 334، ط: دار الكتب العلمية)
قوله: "وفتحه على إمامه جائز" لما روي أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في الصلاة سورة المؤمنين فترك كلمة فلما فرغ قال ألم يكن فيكم أبي قال بلى قال هلا فتحت علي قال ظننت أنها نسخت فقال صلى الله عليه وسلم: "لو نسخت لأعلمتكم" وقال: "إذا استطعمك الإمام فأطعمه" أي إذا استفتحك الإمام فافتح عليه والصحيح أنه ينوي الفتح دون التلاوة لأن الفتح مرخص فيه وقراءة المقتدي محظورة ويكره للمقتدي أن يعجل بالفتح لأن الإمام ربما يتذكر فيكون التلقين من غير حاجة ويكره للإمام أن يلجئهم إليه بأن يقف ساكنا بعد الحصر أو يكرر الآية بل ينتقل إلى آية أخرى أو يركع أن قرأ القدر المستحب وقيل قدر الفرض والأول هو الظاهر قوله: "لإصلاح صلاتهما" لأن لو لم يفتح ربما يجري على لسانه ما يكون مفسدا فيكون فيه إصلاح صلاة الإمام وبإصلاحها تصلح صلاة المقتدي.

بدائع الصنائع: (236/1، ط: دار الكتب العلمية)
وإن كان الفاتح هو المقتدي به فالقياس هو فساد الصلاة إلا أنا استحسنا الجواز؛ لما روي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «قرأ سورة المؤمنون فترك حرفا فلما فرغ قال: ألم يكن فيكم أبي؟ قال: نعم يا رسول الله، قال: هلا فتحت علي، فقال: ظننت أنها نسخت فقال: - صلى الله عليه وسلم - لو نسخت لأنبأتكم» ، وعن علي - رضي الله عنه - أنه قال: إذا استطعمك الإمام فأطعمه.
وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - أنه قرأ الفاتحة في صلاة المغرب فلم يتذكر سورة فقال نافع: إذا زلزلت فقرأها ولأن المقتدي مضطر إلى ذلك لصيانة صلاته عن الفساد عند ترك الإمام المجاوزة إلى آية أخرى أو الانتقال إلى الركوع حتى إنه لو فتح على الإمام بعد ما انتقل إلى آية أخرى فقد قيل: إنه إن أخذه الإمام فسدت صلاة الإمام والقوم وإن لم يأخذه فسدت صلاة الفاتح خاصة لعدم الحاجة إلى الصيانة، ولا ينبغي للمقتدي أن يعجل بالفتح ولا للإمام أن يحوجهم إلى ذلك بل يركع أو يتجاوز إلى آية أو سورة أخرى فإن لم يفعل الإمام ذلك وخاف المقتدي أن يجري على لسانه ما يفسد الصلاة فحينئذ يفتح عليه لقول علي إذا استطعمك الإمام فأطعمه وهو مليم أي مستحق الملامة؛ لأنه أحوج المقتدي واضطره إلى ذلك.

رد المحتار: (623/1، ط: دار الفکر)
يكره أن يفتح من ساعته كما يكره للإمام أن يلجئه إليه، بل ينتقل إلى آية أخرى لا يلزم من وصلها ما يفسد الصلاة أو إلى سورة أخرى أو يركع إذا قرأ قدر الفرض كما جزم به الزيلعي وغيره وفي رواية قدر المستحب كما رجحه الكمال بأنه الظاهر من الدليل، وأقره في البحر والنهر، ونازعه في شرح المنية ورجح قدر الواجب لشدة تأكده.

النهر الفائق: (269/1، ط: دار الكتب العلمية)
(و) يفسد أيضا (فتحه) أي: المصلي (على غير إمامه) هذا شامل لفتح المقتدي على مثله وعلى غير المصلي وعليه وحده أي: على المصلي وحده وعلى إمام آخر ولفتح الإمام والمنفرد على أي شخص كان إن أراد به التعليم لا التلاوة، وقيد به لأن فتحه على إمامه غير مفسد سواء قرأ قدر ما تجوز به الصلاة أم لا انتقل إلى آية أخرى أم لا كرره أم لا هو الأصح لإطلاق الحديث أعني قوله عليه الصلاة والسلام: (إذا استطعمك الإمام فأطعمه) وقيده في (القنية) أن لا يسمعه المقتدي ممن ليس في الصلاة فلو سمعه وفتح به يجب أن تبطل صلاة الكل لأن التلقين من خارج، ويكره الفتح من ساعته كما يكره للإمام أن يلجئه إليه بل ينتقل إلى آية أخرى لا يلزم من وصلها ما يفسد الصلاة وإلى سورة أخرى أو يركع إذا جاء أوانه كذا في (المحيط) واختلف في أوانه ففي رواية إذا قرأ القدر المستحب وفي أخرى إذا قرأ قدر الفرض وعليها اقتصر الشارح والأولى/ هي ظاهر الدليل كما في (الفتح) لا القراءة.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 331 Sep 03, 2020
namaz me imaam ko luqma / loqma dene / deney (ghalti batane / bataney) ka hokom / hokum, Ruling on giving luqma / correcting to the imam in prayer

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.