عنوان: تیمم کرنے سے پہلے جسم یا کپڑے پر لگی نجاست کو دھونا (5163-No)

سوال: اگر کوئی شخص احتلام کے بعد عذر کی وجہ سے غسل نہ کرسکتا ہو اور تیمم کرلے تو کیا جسم اور کپڑے سے ظاہری نجاست دور کرنی ہوگی؟

جواب: سوال میں پوچھی گئی صورت میں پہلے جسم اور کپڑے پر لگی نجاست کو دھوئے، اس کے بعد تیمم کرے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (45/1، ط: دار الکتب العلمیة)
روي عن أبي مالك الغفاري - رضي الله عنه - أنه قال: قلت: للنبي - صلى الله عليه وسلم - أأجامع امرأتي، وأنا لا أجد الماء فقال جامع امرأتك، وإن كنت لا تجد الماء إلى عشر حجج فإن التراب كافيك۔

و فیه ایضاً: (80/1، ط: دار الکتب العلمیة)
وأما النجاسة الكثيرة فتمنع جواز الصلاة، واختلفوا في الحد الفاصل بين القليل والكثير من النجاسة قال إبراهيم النخعي: إذا بلغ مقدار الدرهم فهو كثير وقال الشعبي: لا يمنع، حتى يكون أكثر من قدر الدرهم الكبير.
وهو قول عامة العلماء، وهو الصحيح؛ لما روينا عن عمر - رضي الله عنه - أنه عد مقدار ظفر من النجاسة قليلا، حيث لم يجعله مانعا من جواز الصلاة، وظفره كان قريبا من كفنا فعلم أن قدر الدرهم عفو؛ ولأن أثر النجاسة في موضع الاستنجاء عفو، وذلك يبلغ قدر الدرهم خصوصا في حق المبطون، ولأن في ديننا سعة، وما قلناه أوسع فكان أليق بالحنيفية السمحة۔

فتاوی دار العلوم دیوبند: (183/1، ط: مکتبة العلم)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 635 Sep 10, 2020
ahtilaam kay baad tayammum karty waqt jisam ya kapray par lagi najasat kay dhoonay ka hukum, Sharia ruling / order / command to wash the impurity on the body or clothes while doing Tayammum after Ithlam / ahtilaam / wet dream

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.