عنوان: ظہر، مغرب اور عشاء کی نفل نمازوں میں استخارے کی نیت کرنے کا شرعی حکم(5625-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب ! عشاء، مغرب اور ظہر کی جو نفل نمازیں ہیں، اس میں ہم استخارہ کی نیت کر سکتے ہیں یا استخارہ کے لئے الگ سے نفل پڑھنا لازمی ہے؟

جواب: صورت مسئولہ میں نفل نمازوں میں استخارے کی نیت کرنا درست ہے، البتہ احادیث مبارکہ میں استخارے کیلیے خاص دو رکعت نفل کی نیت سے پڑھنے کی فضیلت آئی ہے، لہذا اگر استخارے کیلیے الگ سے خاص دو رکعت نفل کی نیت سے پڑھی جائے، تو زیادہ بہتر ہوگا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

سنن الترمذي: (604/1، ط: دار الغرب الاسلامی)
عن جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري، أو قال: في عاجل أمري وآجله، فيسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري، أو قال: في عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به، قال: ويسمي حاجته.

حاشية الطحطاوي علی مراقی الفلاح: (216/1، ط: دار الکتب العلمیة)
ثم أنه إن جمع بين عبادات الوسائل في النية صح كما لو اغتسل لجنابة وعيد وجمعة إجتمعت ونال ثواب الكل وكما لو توضأ لنوم وبعد غيبة وأكل لحم جزور وكذا يصح لو نوى نافلتين أو أكثر كما لو نوى تحية مسجد وسنة وضوء وضحى وكسوف والمعتمد أن العبادات ذات الأفعال يكتفي بالنية في أولها ولا يحتاج إليها في كل جزء إكتفاء بإنسحابها عليها ويشترط لها الإسلام والتمييز والعلم بالمنوى وأن لا يأتي بمناف بين النية والمنوي.

الدر المختار مع رد المحتار: (440/1، ط: دار الفکر)
ولو نافلتين كسنة فجر وتحية مسجد فعنهما.
(قوله ولو نافلتين) قد تطلق النافلة على ما يشمل السنة وهو المراد هنا.

الفقه الاسلامي و ادلته: (186/1، ط: دار الفکر)
وأما إذا نوى نافلتين، كما إذا نوى بركعتي الفجر التحية والسنة أجزأت عنهما.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 709 Nov 10, 2020
zuhur asar maghrib or esha ki nafil namazon mai istikharay ki niyyat karne ka shar'ee hukum, Sharia ruling to make the intention of Istikhara in the Nafil prayers of Zuhr, Maghrib and Isha

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.