سوال:
السلام علیکم، مفتی صاحب ! عشاء، مغرب اور ظہر کی جو نفل نمازیں ہیں، اس میں ہم استخارہ کی نیت کر سکتے ہیں یا استخارہ کے لئے الگ سے نفل پڑھنا لازمی ہے؟
جواب: صورت مسئولہ میں نفل نمازوں میں استخارے کی نیت کرنا درست ہے، البتہ احادیث مبارکہ میں استخارے کیلیے خاص دو رکعت نفل کی نیت سے پڑھنے کی فضیلت آئی ہے، لہذا اگر استخارے کیلیے الگ سے خاص دو رکعت نفل کی نیت سے پڑھی جائے، تو زیادہ بہتر ہوگا۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
سنن الترمذي: (604/1، ط: دار الغرب الاسلامی)
عن جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري، أو قال: في عاجل أمري وآجله، فيسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعيشتي وعاقبة أمري، أو قال: في عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به، قال: ويسمي حاجته.
حاشية الطحطاوي علی مراقی الفلاح: (216/1، ط: دار الکتب العلمیة)
ثم أنه إن جمع بين عبادات الوسائل في النية صح كما لو اغتسل لجنابة وعيد وجمعة إجتمعت ونال ثواب الكل وكما لو توضأ لنوم وبعد غيبة وأكل لحم جزور وكذا يصح لو نوى نافلتين أو أكثر كما لو نوى تحية مسجد وسنة وضوء وضحى وكسوف والمعتمد أن العبادات ذات الأفعال يكتفي بالنية في أولها ولا يحتاج إليها في كل جزء إكتفاء بإنسحابها عليها ويشترط لها الإسلام والتمييز والعلم بالمنوى وأن لا يأتي بمناف بين النية والمنوي.
الدر المختار مع رد المحتار: (440/1، ط: دار الفکر)
ولو نافلتين كسنة فجر وتحية مسجد فعنهما.
(قوله ولو نافلتين) قد تطلق النافلة على ما يشمل السنة وهو المراد هنا.
الفقه الاسلامي و ادلته: (186/1، ط: دار الفکر)
وأما إذا نوى نافلتين، كما إذا نوى بركعتي الفجر التحية والسنة أجزأت عنهما.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی