Topic:
Exchanging edibles with Neighbors (No-609)
It is a custom here that when flour gets finished in house, they borrow from neighbors in particular container. When they can return, they return in the same container but the quantity varies
It should be noted that the exchange of items between neighbors do not fall under the category of trade or loan. Therefore this exchange of items is not only allowed but encouraged. The mechanism of measurement does not matter in these transactions according to Shariah. Therefore there is no harm if someone returns larger quantity on his will
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (6/ 142)
وأما الحفنة من الحنطة والشعير فالمراد بها ما دون نصف صاع لأنه لا تقدير في الشرع بما دونه فلم يكن من ذوات الأمثال، ولا بد أن لا يوجد نصف الصاع فلو باع ما دون نصف صاع بنصف صاع لم يجز لوجود العيار من أحد الجانبين فتحققت الشبهة، وعلى هذا لو باع ما لا يدخل تحت الوزن كالذرة من ذهب وفضة بما لا يدخل تحته جائز لعدم التقدير شرعا إذ لا يدخل تحت الوزن، قيد بالتفاضل لأنه لا يجوز النساء لوجود الجنس، وفي فتح القدير قولهم لا تقدير في الشرع بما دون نصف الصاع يعرف منه أنه لو وضعت مكاييل أصغر من نصف الصاع لا يعتبر التفاضل بها،
الدر المختار وحاشية ابن عابدين: (رد المحتار) (5/ 167)
وفيها استقراض العجين وزنا يجوز وينبغي جوازه في الخميرة بلا وزن «سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن خميرة يتعاطاها الجيران أيكون ربا فقال ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن وما رآه المسلمون قبيحا فهو عند الله قبيح»
فتح القدير: (15/ 356)
ولا خير في استقراض الخبز عند أبي حنيفة عددا أو وزنا لأنه يتفاوت بالخبز والخباز والتنور ) باعتبار كونه جديدا أو عتيقا ( والتقديم ) في التنور ( والتأخير ) عنه ويتفاوت جودة خبزه بذلك ، وإذا منع أبو حنيفة السلم فيه وباب السلم أوسع حتى جاز في الثياب ولا يجوز استقراضها فهو لاستقراضه أمنع ( وعند محمد رحمه الله يجوز بهما ) أي عددا أو وزنا ( للتعامل ) بين الجيران بذلك ، والحاجة قد تدعو إلى ذلك بين الجيران .
( وعند أبي يوسف يجوز وزنا لا عددا للتفاوت في آحاده ) ومحمد يقول : قد أهدر الجيران تفاوته وبينهم يكون اقتراضه غالبا ، والقياس يترك بالتعامل ، وجعل المتأخرون الفتوى على قول أبي يوسف ، وأنا أرى أن قول محمد أحسن
Allah knows best
Darulifta Al Ikhlas, Karachi