عنوان: فرض نماز کے بعد سر پر ہاتھ رکھ کر دعا پڑھنے اور آیۃ الکرسی پڑھنے کی تحقیق(7157-No)

سوال: مفتی صاحب! فرض نماز کے بعد سر پر ہاتھ رکھ کر کونسی دعا پڑھنی چاہیے؟ نیز کیا سر پر ہاتھ رکھ کر آیۃ الکرسی پڑھنا حدیث سے ثابت ہے؟
۔

جواب: 1- واضح رہے کہ فرض نماز کے بعد سر پر ہاتھ رکھ کر درج ذیل دعا پڑھی جاتی ہے:
امام طبرانی رحمہ اللہ نے اپنی کتاب "المعجم الاوسط" میں اور "الدعاء" میں حضرت انس رضی اللّٰہ عنہ سے روایت نقل کی ہے کہ رسول اکرم صلی اللّٰہ علیہ وسلم جب نماز سے فارغ ہوتے، تو سر پر ہاتھ پھیر کر یہ دعا پڑھتے:
"بِسْمِ اللهِ الَّذِيْ لَا إِلٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمٰنُ الرَّحِیْمُ، اَللّٰهُمَّ أَذْهِبْ عَنِّيَ الْهَمَّ وَالْحُزْنَ".
اس حدیث کی سند کے بارے میں علامہ ہیثمی رحمہ اللّٰہ نے "مجمع الزوائد" میں فرمایا ہے: کہ اس حدیث کی سند میں جو زید العمی ہیں، بہت سے محدثین نے اسے ثقہ قرار دیا ہے، لیکن جمہور محدثین نے اسے ضعیف قرار دیا ہے، لیکن سند کے باقی راوی ثقہ ہیں، نیز بعض راویوں کے متعلق محدثین کا اختلاف بھی ہے، بہرحال فرض نماز کے بعد سر پر ہاتھ رکھ کر اس دعا کو پڑھنے میں کوئی حرج نہیں ہے، البتہ اس کو ضروری یا سنت نہ سمجھا جائے۔
2- فرض نمازوں کے بعد آیۃ الکرسی پڑھنا نہ صرف جائز ہے، بلکہ مستحب ہے، حدیث شریف میں نماز کے بعد اس کے پڑھنے کی فضیلت وارد ہوئی ہے::
«من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت»
( السنن الکبری للنسائی:۹؍۴۴رقم الحدیث۹۸۴۸)
ترجمہ:
جو شخص ہر فرض نماز کے بعد آیت الکرسی پڑھے، تو اس کے اور جنت کے درمیان صرف موت حائل ہے۔
البتہ سر پر ہاتھ رکھ کر آیۃ الکرسی پڑھنا ثابت نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

المعجم الأوسط للطبراني: (126/4، ط: مکتبة المعارف)
"حدثنا بکر قال، نا عبدالله بن صالح قال: نا کثیر بن سلیم الیشکري، عن أنس بن مالك أن النبي صلی الله علیه وسلم کان إذا صلی وفرغ من صلاته مسح بیمینه علی رأسه، وقال: بسم الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحیم، اللهم اذهب عني الهم والحزن".

الدعاء للطبراني: (جامع أبواب القول أدبار الصلاة، 210/1، ط: دار الکتب العلمیة)
"حدثنا أبو مسلم الکشي، ثنا حفص بن عمر الحوضي، ثنا سلام الطویل، عن زید العمي، عن معاویة بن قرة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "کان رسول الله صلی الله علیه وسلم إذا قضی صلاته یعنی وسلم، مسح جبهته بیده الیمنی، ثم یقول: بسم الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحیم، اللهم اذهب عني الهم والحزن".

مجمع الزوائد: (241/3، ط: دار الکتب العلمیة)
"رواه الطبراني في الأوسط والبزاز نحوه بأسانید، وفیه زید العمي، وقد وثقه غیر واحد، وضعفه الجمهور، وبقیة رجال أحد إسنادي الطبراني ثقات، وفي بعضهم خلاف".

مرقاة المفاتيح: (762/2، ط: دار الفكر)
(وعن عائشة) : رضي الله عنها (قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم) : أي من الصلاة المكتوبة التي بعدها سنة (لم يقعد) ، أي: بين الفريضة والسنة (إلا مقدار ما يقول) : لأنه صح أنه كان يقعد بعد أداء الصبح على مصلاه حتى تطلع الشمس، قال القاضي: ودل حديث أنس أي الآتي على استحباب الذكر وفضله بعد صلاة الصبح، وبعد العصر إلى الطلوع والغروب، قال ابن حجر: أي كان يفعله في بعض الأحيان، وفي بعضها كان يقوم عقب سلامه، والمعنى إلا قدر زمان يقول هو أو القائل (" اللهم أنت السلام ") : ..... - (وعن المغيرة بن شعبة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لي دبر كل صلاة مكتوبة) ، أي : عقب كل فريضة ولو بعد سنة

حاشية السندي على النسائی: (80/3)
قعد في مصلاه مما جاء عن عائشة أنه صلى الله تعالى عليه وسلم إذا سلم لا يقعد الا مقدار ما يقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والاكرام يحمل على أن المراد كان لا يقعد على هيئته مستقبل القبلة أو أنه لا يقعد في صلاة بعدها سنة والله تعالى أعلم

مراقی الفلاح: (ص: 118، ط: المكتبة العصرية)
فصل: في صفة "الأذكار الواردة بعد" صلاة "الفرض" وفضلها وغيره
"القيام إلى" أداء "السنة" التي تلي الفرض متصلا بالفرض مسنون" أي أنه يستحب الفصل بينهما كما كان عليه السلام إذا سلم يمكث قدر ما يقول: "اللهم أنت السلام ومنك السلام وإليك يعود السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام" ثم يقوم إلى السنة قال الكمال وهذا هو الذي ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من الأذكار التي تؤخر عنه السنة ويفصل بينها وبين الفرض انتهى. قلت: ولعل المراد غير ما ثبت أيضا بعد المغرب وهو ثان رجله لا إله إلا الله إلى آخره عشرا وبعد الجمعة من قراءة الفاتحة والمعوذات سبعا سبعا اه "و" قال الكمال "عن شمس الأئمة الحلواني أنه قال لا بأس بقراءة الأوراد بين الفريضة والسنة" فالأولى تأخير الأوراد عن السنة فهذا ينفي الكراهة ويخالفه ما قاله في الاختيار كل صلاة بعدها سنة يكره القعود بعدها والدعاء بل يشتغل بالسنة كيلا يفصل بين السنة والمكتوبة وعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقعد مقدار ما يقول: "اللهم أنت السلام" الخ كما تقدم فلا يزيد عليه أو على قدره ثم قال الكمال ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم الفصل بالأذكار التي يواظب عليها في المساجد في عصرنا من قراءة آية الكرسي والتسبيحات وأخواتها ثلاثا وثلاثين وقوله صلى الله عليه وسلم لفقراء المهاجرين: "تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة" الخ لا يقتضي وصلها بالفرض بل كونها عقب السنة من غير اشتغال بما ليس من توابع الصلاة فصح كونها دبرها وقد أشرنا إلى أنه إذا تكلم بكلام كثير أو أكل أو شرب بين الفرض والسنة لا تبطل وهو الأصح بل نقص ثوابها والأفضل في السنن أداؤها فيما هو أبعد من الرياء وأجمع للخلوص سواء البيت أو غيره

کذا فی فتاوی دار العلوم دیوبند: رقم الفتوی: 930=850

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 1524 Mar 26, 2021
farz namaz kay baad sar par hath rakh kar dua parhne or aayatul kursi parhne ki tehqeeq, Research on reciting dua and reciting Ayat al-Kursi with keeping hand on head after obligatory prayer

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.