عنوان: جمعہ کے خطبے کے دوران خطیب کے لیے ہاتھ باندھ کر خطبہ دینا چاہیے یا ہاتھ کھلے رکھ سکتا ہے؟ (8872-No)

سوال: کیا امام جمعہ کا خطبہ کھڑا ہوکر ہاتھ باندھ کر پڑھ سکتا ہے ؟

جواب: خطیب کے لیے جمعہ کا خطبہ دیتے ہوئے کوئی خاص ہیئت اختیار کرنا شرعاً لازم نہیں ہے، لہذا اگر اتفاقی طور پر ہاتھ باندھ کر خطبہ دیا جائے، تو اس کی گنجائش ہے، البتہ ہاتھ باندھنے کی اس کیفیت کو خطبے کی سنت یا اس کا لازمی حصہ سمجھتے ہوئے اختیار کرنا درست نہیں ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

صحيح البخاري: (رقم الحديث: 920، ط: دار طوق النجاة)
حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري، قال: حدثنا خالد بن الحارث، قال: حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب قائما، ثم يقعد، ثم يقوم كما تفعلون الآن».

و فیه ایضاً: (رقم الحديث: 932، ط: دار طوق النجاة)
حدثنا مسدد، قال: حدثنا حماد بن زيد، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس، وعن يونس، عن ثابت، عن أنس، قال: " بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة، إذ قام رجل، فقال يا رسول الله: هلك الكراع، وهلك الشاء، فادع الله أن يسقينا، فمد يديه ودعا".

سنن أبي داود: (رقم الحديث: 1096، ط: المكتبة العصرية)
حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا شهاب بن خراش، حدثني شعيب بن رزيق الطائفي، قال: جلست إلى رجل له صحبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقال له: الحكم بن حزن الكلفي، فأنشأ يحدثنا، قال: وفدت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سابع سبعة - أو تاسع تسعة - فدخلنا عليه، فقلنا: يا رسول الله، زرناك فادع الله لنا بخير، فأمر بنا، أو أمر لنا بشيء من التمر، والشأن إذ ذاك دون، فأقمنا بها أياما شهدنا فيها الجمعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام متوكئا على عصا، أو قوس، فحمد الله وأثنى عليه، كلمات خفيفات طيبات مباركات، ثم قال: «أيها الناس، إنكم لن تطيقوا - أو لن تفعلوا - كل ما أمرتم به، ولكن سددوا، وأبشروا»، قال أبو علي: سمعت أبا داود قال: «ثبتني في شيء منه بعض أصحابنا، وقد كان انقطع من القرطاس».

و فیه ایضاً: (رقم الحديث: 1140، ط: المكتبة العصرية)
حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا زائدة، عن حصين بن عبد الرحمن، قال: رأى عمارة بن رويبة بشر بن مروان، وهو يدعو في يوم جمعة، فقال عمارة: قبح الله هاتين اليدين، قال زائدة: قال حصين: حدثني عمارة، قال: «لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو على المنبر ما يزيد على هذه» يعني السبابة التي تلي الإبهام.

سنن ابن ماجة: (رقم الحديث: 198، ط: دار الجيل)
حدثنا هشام بن عمار ، ومحمد بن الصباح ، قالا : حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم قال : حدثني أبي ، عن عبيد الله بن مقسم ، عن عبد الله بن عمر ، أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول : يأخذ الجبار سماواته وأرضه بيده ، وقبض بيده فجعل يقبضها ويبسطها ، ثم يقول : أنا الجبار ، أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ قال : ويتميل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يمينه وعن يساره ، حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شيء منه ، حتى إني أقول : أساقط هو برسول الله صلى الله عليه وسلم.

رد المحتار: (باب الجمعة، 545/1، ط: سعيد)
"أن كل ما حرم في الصلاة حرم في الخطبة؛ فيحرم أكل وشرب وكلام ولو تسبيحا أو رد سلام أو أمرا بمعروف إلا من الخطيب لأن الأمر بالمعروف منها بلا فرق بين قريب وبعيد في الأصح ولا يرد تحذير من خيف هلاكه لأنه يجب لحق آدمي وهو محتاج إليه، والإنصات لحقه تعالى، ومبناه على المسامحة والأصح أنه لا بأس، بأن يشير برأسه أو يده عند رؤية منكر، وكذا الاستماع لسائر الخطب كخطبة نكاح وختم وعيد على المعتمد".

والله تعالى أعلم بالصواب
دارالإفتاء الإخلاص،کراچى

Print Full Screen Views: 1118 Nov 30, 2021
juma ke / kay khutbe ke / kay doran khatib ke / kay liye hath bandh kar khutba dena chahiye ya hath khule rakh sakta he?

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Eidain Prayers

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.