عنوان: سری نماز میں مقتدی کے لیے آمین کہنے کا حکم (9414-No)

سوال: السلام علیکم، مفتی صاحب! جہری نماز میں تو امام کے پیچھے مقتدی "آمین" کہہ سکتا ہے، مطلب جب امام "ولا الضالین" کہے، اور مقتدی سنے، تو مقتدی "آمین" کہے گا، مگر جب سری نماز میں امام قراءت خفی طور پر کرے، اور مقتدی قراءت نہ سنے، تو مقتدی آمین کہے گا یا نہیں؟ مطلب سری نماز میں مقتدی آمین کس وقت کہے یا پھر نہیں کہے؟ براہ کرم وضاحت فرمادیں۔

جواب: واضح رہے کہ سری نماز میں مقتدی ’’آمین‘‘ نہیں کہے گا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الفتاوی التاتارخانیة: (167/2، ط: مکتبة زکریا)
و روى الحسن عن أبي حنيفة. رحمه الله أن المندي لا ىؤمن، وإذا سمع المقتدي من الإمام ولا الضالين في صلاة لا يجهر فيها مثل الظهر والعصر والعشاء هل يؤمن؟ فبعض المشايخ أنه لا يؤمن وعن الفقيه أبي جعفر أنه يؤمن، ومن سمع الإمام أمَّن في صلاة الجمعة أمّن هو.

الجوهرة النيرة: (52/1، ط: المطبعة الخيرية)
(قوله: ويقولها المؤتم ويخفيها) لقوله - عليه السلام - «إذا أمن الإمام فأمنوا» وإذا سمع المقتدي من الإمام ولا الضالين في صلاة المخافتة هل يؤمن قال بعضهم نعم لظاهر قوله - عليه السلام - «إذا قال الإمام ولا الضالين فقولوا آمين» ولم يفصل، وقال بعضهم لا يؤمن؛ لأن ذلك الجهر لغو فلا يتبع وفي صلاة الجمعة والعيدين إذا سمع المقتدي من المقتدى التأمين قال الإمام ظهير الدين يؤمن كذا في الفتاوى قال في المبسوط يخفي الإمام التعوذ والتشهد والتسمية وآمين.

البحرالرائق: (331/1، ط: دار الکتاب الاسلامی)
وروى أبو داود وغيره أنه - صلى الله عليه وسلم - «قال آمين وخفض بها صوته» لو قال المصنف وأمن " المصلي " أو " الجميع " كما في الحاوي القدسي لكان أولى ليشمل المنفرد فإنه يؤمن أيضا لرواية مسلم «إذا قال أحدكم في الصلاة آمين» الحديث قال عبد الحق في هذه الرواية اندرج المنفرد، وأطلق في إخفائها فشمل الصلاة الجهرية والسرية وكل مصل، لكن اختلفوا في تأمين المأموم إذا كان الإمام في السرية وسمع المأموم تأمينه منهم من قال يقوله هو كما هو ظاهر الكتاب ومنهم من قال لا؛ لأن ذلك الجهر لا عبرة به بعد الاتفاق على أنها ليست من القرآن، وقد علم مما ذكرنا أن المأموم لا يقولها إلا إذا سمع قراءة الإمام لا مطلقا، فليس هو كالإمام مطلقا كما هو ظاهر المختصر

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 842 Mar 29, 2022
siri / sirri namaz me / mein muqtadi k / kay liye ameen kehne ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.