عنوان: بریتھ ایبل نیل پالش (Breathable Nail Polish) لگے ہونے کی صورت میں وضو کرنے کا حکم (9487-No)

سوال: کیا بریتھ ایبل نیل پالش (Breathable Nail Polish) کے ساتھ وضو ہوجاتا ہے؟

جواب: بریتھ ایبل (Breathable) نیل پالش لگانے کے بعد اگر پانی سرایت کرکے جلد تک پہنچ جاتا ہوتو اس نیل پالش کے لگے رہنے کی صورت میں وضو اور غسل ہو جاتا ہے، لیکن اگر مذکورہ نیل پالش لگی ہونے کی صورت میں پانی جسم تک نہیں پہنچتا تو ایسی صورت میں وضو اور غسل نہیں ہوگا، بلکہ وضو اور غسل کے وقت اسے اتارنا ضروری ہوگا۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

الدر المختار مع رد المحتار: (154/1)
''(ولا يمنع) الطهارة (ونيم) أي خرء ذباب وبرغوث لم يصل الماء تحته (وحناء) ولو جرمه، به يفتى۔
(قوله: به يفتى) صرح به في المنية عن الذخيرة في مسألة الحناء والطين والدرن معللاً بالضرورة. قال في شرحها: ولأن الماء ينفذه لتخلله وعدم لزوجته وصلابته، والمعتبر في جميع ذلك نفوذ الماء ووصوله إلى البدن''۔

الفتاوى الهندية: (4/1)
''في فتاوى ما وراء النهر: إن بقي من موضع الوضوء قدر رأس إبرة أو لزق بأصل ظفره طين يابس أو رطب لم يجز، وإن تلطخ يده بخمير أو حناء جاز۔
وفي الجامع الصغير: سئل أبو القاسم عن وافر الظفر الذي يبقى في أظفاره الدرن أو الذي يعمل عمل الطين أو المرأة التي صبغت أصبعها بالحناء، أو الصرام، أو الصباغ؟ قال: كل ذلك سواء، يجزيهم وضوءهم ؛ إذ لا يستطاع الامتناع عنه إلا بحرج، والفتوى على الجواز من غير فصل بين المدني والقروي. كذا في الذخيرة۔ وكذا الخباز إذا كان وافر الأظفار. كذا في الزاهدي ناقلاً عن الجامع الأصغر. والخضاب إذا تجسد ويبس يمنع تمام الوضوء والغسل. كذا في السراج الوهاج ناقلاً عن الوجيز''

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 501 May 20, 2022
breathable nail polish lage / lagay hone / haney ki sorat me / mein wazu karne ka hokom / hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Purity & Impurity

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.