سوال:
اگر کوئی عورت حفظ کر رہی ہو اور اس کی حیض کی عادت دس دن ہو تو کیا وہ حیض کی حالت میں قرآن سنا سکتی ہے؟ وہ عربی مدرسہ سے حفظ کر رہی ہے اور سعودی عرب میں امام احمد بن حنبلؒ کی پیروی کرتے ہیں، ان کے ہاں اس حالت میں قرآن کو پڑھنا اور سنانا جائز ہے تو اس حالت میں عورت کو کیا کرنا درست رہے گا؟ براہ کرم رہنمائی فرمادیں۔
جواب: امام ابوحنیفہؒ کی طرح امام احمد بن حنبلؒ کا بھی یہی موقف ہے کہ حیض کی حالت میں عورت کے لیے قرآن مجید کو چھونا اور اس کی تلاوت کرنا منع ہے، لہذا یہ بات درست نہیں ہے کہ امام احمد بن حنبل کے ہاں حائضہ عورت کے لیے قرآنِ مجید کی تلاوت کی گنجائش ہے، البتہ حائضہ کے لیے قرآن مجید حفظ یاد رکھنے کے دو طریقے ممکن ہوسکتے ہیں:
(۱) کسی کپڑے وغیرہ سے قرآن شریف کھول کر بیٹھے اور قلم وغیرہ کسی چیز سے ورق پلٹے اور قرآن شریف میں دیکھ کر زبان ہلائے بغیر دل میں پڑھے۔
(۲) کوئی تلاوت کررہا ہو، اس کے پاس بیٹھ جائے اور سنتی رہے، سننے سے بھی یاد ہوجاتا ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
سنن الترمذي: (رقم الحديث: 131، ط: شركة مكتبة و مطبعة مصطفى البابي الحلبي)
حدثنا علي بن حجر، والحسن بن عرفة، قالا: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقرأ الحائض، ولا الجنب شيئا من القرآن»، وفي الباب عن علي، حديث ابن عمر حديث لا نعرفه إلا من حديث إسماعيل بن عياش "، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقرأ الجنب ولا الحائض» وهو قول أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، والتابعين، ومن بعدهم مثل: سفيان الثوري، وابن المبارك، والشافعي، وأحمد.
الكافي في فقه الإمام أحمد لابن قدامة المقدسي الحنبلي: (باب الحيض، 135/1، ط: مكتبة الكتب العلمية)
والخامس: تحريم قراءة القرآن؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن» رواه الترمذي.
والسادس: تحريم مس المصحف؛ لقوله تعالى: {لا يمسه إلا المطهرون} [الواقعة: ٧٩] ولقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لعمرو بن حزم: «لا تمس القرآن إلا وأنت طاهر» رواه الأثرم.
الممتع في شرح المقنع للتنوخي الحنبلي: (233/1، ط: مكتبة الاسدي)
قال المصنف رحمه الله: (وهو دم طبيعة وجبلة. ويمنع عشرة أشياء: فعل الصلاة، ووجوبها، وفعل الصيام، وقراءة القرآن، ومس المصحف، الخ).
وأما كونه يمنع قراءة القرآن فلقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن. رواه الترمذي. وأما كونه يمنع مس المصحف فلقول الله تعالى: {لا يمسه إلا المطهرون} [الواقعة: ٧٩].
الفتاوی الھندیة: (38/1، ط: دار الفکر)
(ومنها) حرمة قراءة القرآن لا تقرأ الحائض والنفساء والجنب شيئا من القرآن والآية وما دونها سواء في التحريم على الأصح إلا أن لا يقصد بما دون الآية القراءة مثل أن يقول الحمد لله يريد الشكر أو بسم الله عند الأكل أو غيره فإنه لا بأس به. هكذا في الجوهرة النيرة ...(ومنها) حرمة مس المصحف لا يجوز لهما وللجنب والمحدث مس المصحف إلا بغلاف متجاف عنه كالخريطة والجلد الغير المشرز لا بما هو متصل به، هو الصحيح. هكذا في الهداية وعليه الفتوى. كذا في الجوهرة النيرة.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی