سوال:
مفتی صاحب! شرعی سفر کی مقدار بتادیں، نیز یہ بھی بیان فرمائیں کہ سفر کی ابتدا گھر سے شروع ہوگی یا شہر سے نکلنے کے بعد سے شروع ہوگی؟
جواب: واضح رہے کہ شرعی مسافت سفر اڑتالیس میل (77.24 کلومیٹر) ہے۔
نیز مسافتِ سفر کی ابتداء کا اعتبار شہر کی حدود ختم ہونے کے بعد سے کیا جائے گا، یعنی جس شہر سے سفر کرنا ہو، اس کی حدود ختم ہونے کے بعد سے دوسرے مقام جہاں تک جانا ہو، اگر اس کی حدود کی ابتداء تک کی مجموعی مسافت 77.24 کلو میٹر بنتی ہو تو قصر کرنا ضروری ہوگا، ورنہ پوری نماز پڑھنا لازم ہوگا۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الفتاوی الهندية: (139/1، ط: دار الفكر)
قال محمد - رحمه الله تعالى - يقصر حين يخرج من مصره ويخلف دور المصر، كذا في المحيط وفي الغياثية هو المختار وعليه الفتوى، كذا في التتارخانية الصحيح ما ذكر أنه يعتبر مجاوزة عمران المصر لا غير إلا إذا كان ثمة قرية أو قرى متصلة بربض المصر فحينئذ تعتبر مجاوزة القرى بخلاف القرية التي تكون متصلة بفناء المصر فإنه يقصر الصلاة وإن لم يجاوز تلك القرية، كذا في المحيط. وكذا إذا عاد من سفره إلى مصره لم يتم حتى يدخل العمران ولا يصير مسافرا بالنية حتى يخرج ويصير مقيما بمجرد النية، كذا في محيط السرخسي.
ثم المعتبرة المجاوزة من الجانب الذي خرج منه حتى لو جاوز عمران المصر قصر وإن كان بحذائه من جانب آخر أبنية، كذا في التبيين. وإن كان في الجانب الذي خرج منه محلة منفصلة عن المصر وفي القديم كانت متصلة بالمصر لا يقصر الصلاة حتى يجاوز تلك المحلة، كذا في الخلاصة.
بدائع الصنائع: (94/1، ط: دار الكتب العلمية)
والثالث: الخروج من عمران المصر فلا يصير مسافرا بمجرد نية السفر ما لم يخرج من عمران المصر وأصله ما روي عن علي - رضي الله عنه - أنه لما خرج من البصرة يريد الكوفة صلى الظهر أربعا ثم نظر إلى خص أمامه وقال: لو جاوزنا الخص صلينا ركعتين ولأن النية إنما تعتبر إذا كانت مقارنة للفعل؛ لأن مجرد العزم عفو، وفعل السفر لا يتحقق إلا بعد الخروج من المصر فما لم يخرج لا يتحقق قران النية بالفعل فلا يصير مسافرا.
غنیة المستملی: (ص: 462، مکتبة نعمانیة)
من فارق بیوت موضع هو فیه من مصرأو قریة ناویا الذهاب إلی موضع بینه وبین ذلك الموضع المسافة المذکورة صارمسافرا، فلایصیرمسافرا قبل أن یفارق عمران ما خرج منه من الجانب الذی خرج منه.
کذا فی فتاوی دارالعلوم دیوبند: رقم الفتوی: 900-740/SN=9/1440
کذا فی دار الافتاء جامعة عثمانیة بشاور: رقم الفتوی: 8778/297/321
کذا فی فتاوٰی جامعة الرشيد: رقم الفتوی: 61351-1
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی