عنوان: شوہر کا اپنی بیوی سے "طلاق ہے کہ آپ کو موبائل دوں" کہنے سے طلاق واقع ہونے کا حکم(10193-No)

سوال: میں نے اپنی بیوی سے کہا کہ "طلاق ہے کہ آپ کو موبائل دوں" کیونکہ وہ ہر وقت موبائل میں نیٹ استعمال کرتی رہتی ہے اور چارچ ختم کرتی رہتی ہے، ان الفاظ سے میری نیت یہ تھی کہ آپ کے استعمال کے لئے نہیں دونگا، اب اگر میں اس کو اپنا موبائل چارچ کرنے کے لئے دوں کہ اس کو چارچ پہ لگادو یا میرے ابو کی کال آرہی ہو اور میں کسی کام مصروف ہوں تو میں اسے کہوں کہ موبائل اٹھاو کال آرہی ہے، اور وہ موبائل اٹھا کر بات کرے تو کیا اس صورت میں طلاق واقع ہو جائے گی؟

جواب: سوال میں ذکر کردہ صورت میں شوہر کا اپنی بیوی کو یہ کہنے سے "طلاق ہے کہ آپ کو موبائل دوں" طلاق معلق ہوگئی ہے، لہذا جب بھی شوہر اپنی بیوی کو استعمال کی غرض سے اپنا موبائل دے گا تو اس پر ایک طلاق رجعی واقع ہوجائے گی، البتہ استعمال کے علاوہ مثلاً: چارج پر لگانے کے لیے دینے یا اٹھا کر لانے وغیرہ سے طلاق واقع نہیں ہوگی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

رد المحتار: (253/3، 254، ط: دار الفكر)
عبارة المحقق ابن الهمام في الفتح هكذا: وقد تعورف في عرفنا في الحلف: الطلاق يلزمني لا أفعل كذا يريد إن فعلته لزم الطلاق ووقع فيجب أن يجري عليهم، لأنه صار بمنزلة قوله إن فعلت فأنت طالق، وكذا تعارف أهل الأرياف الحلف بقوله علي الطلاق لا أفعل اه وهذا صريح في أنه تعليق في المعنى على فعل المحلوف عليه بغلبة العرف وإن لم يكن فيه أداة تعليق صريحا.
قلت: وقد يقال: ليس فيه إضافة الطلاق إلى غير محله، لما مر من أن قوله علي الطلاق لا أفعل كذا بمنزلة إن فعلت فأنت طالق فهو في العرف مضاف إلى المرأة معنى، ولولا اعتبار الإضافة المذكورة لم يقع، فكذلك صار هذا بمنزلة قوله إن فعلت كذا فأنت طالق من ذراعي فساوى المقيس عليه في الإضافة إلى المرأة ... وأما قوله علي الطلاق: فإن معناه وقوع طلاق المرأة على الزوج فليس فيه إضافة الطلاق إلى غير محله بل إلى محله مع إضافة الوقوع إلى محله أيضا، فإنه شاع في كلامهم قولهم إذا قال كذا وقع عليه الطلاق.

الدر المختار مع رد المحتار: (743/3، ط: دار الفكر)
(قوله الأيمان مبنية على الألفاظ إلخ) أي الألفاظ العرفية بقرينة ما قبله واحترز به عن القول ببنائها على عرف اللغة أو عرف القرآن ففي حلفه لا يركب دابة ولا يجلس على وتد، لا يحنث بركوبه إنسانا وجلوسه على جبل وإن كان الأول في عرف اللغة دابة، والثاني في القرآن وتدا كما سيأتي
(وقوله: لا على الأغراض) أي المقاصد والنيات، احترز به عن القول ببنائها على النية. فصار الحاصل أن المعتبر إنما هو اللفظ العرفي المسمى، وأما غرض الحالف فإن كان مدلول اللفظ المسمى اعتبر وإن كان زائدا على اللفظ فلا يعتبر تخصيصه بالعرف كما لو حلف لا يأكل رأسا فإنه في العرف اسم لما يكبس في التنور ويباع في الأسواق، وهو رأس الغنم دون رأس العصفور ونحوه، فالغرض العرفي يخصص عمومه، فإذا أطلق ينصرف إلى المتعارف، بخلاف الخارجة عن اللفظ كما لو قال لأجنبية إن دخلت الدار فأنت طالق، فإنه يلغو ولا تصح إرادة الملك أي إن دخلت وأنت في نكاحي وإن كان هو المتعارف لأن ذلك غير مذكور، ودلالة العرف لا تأثير لها في جعل غير الملفوظ ملفوظا.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 291 Jan 30, 2023
shohar / khawand ka apni biwi / zoja se / say " talaq hai k aap ko mobile do" kehne se /say talaq waqa hone ka hokom /hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Divorce

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.