عنوان: "اللهم سهل علينا كل صعب بحرمة سيد الأبرار" کا ثبوت اور پڑھنے کا حکم(10235-No)

سوال: حضرت مفتی صاحب! ایک دعا نظر سے گزری ہے، دعا کے الفاظ اس طرح تھے "اللهم سهل علينا كل صعب بحرمت سيد الأبرار" پوچھنا یہ ہے کہ کیا یہ دعا حدیث شریف سے ثابت ہے یا نہیں؟ اگر ثابت نہیں تو اس کا پڑھنا کیسا ہے؟ نیز مہربانی فرما کر دعا کے اعراب اور ترجمہ بھی بتادیں۔

جواب: تلاش کے باوجود سوال میں ذکر کردہ دعا کے الفاظ حدیث کی کتابوں میں نہ مل سکے، تاہم چونکہ مذکورہ دعا میں رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کے وسیلے سے مشکلات کی آسانی کی دعا مانگی گئی ہے اور رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کے وسیلے سے دعا مانگنا جائز ہے، لہذا سنت سمجھے بغیر مذکورہ الفاظ کے ساتھ  دعا مانگنے میں کوئی حرج نہیں ہے۔
ذیل میں دعا کا درست تلفظ اور اس کا ترجمہ ذکر کیا جاتا ہے :
أللّٰهُمَّ سَهِّلْ عَلَيْنَا كُلَّ صَعْبٍ بِحُرْمَةِ سَيِّدِ الأبْرَارْ.
ترجمہ : اے اللہ!  ہماری ہر مشکل نیکوں کے سردار (یعنی نبی کریم صلی الله عليه وسلم) کی عظمت کے وسیلے سے آسان فرما۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

مجمع الانهر: (مسائل منثورة في كتاب الحج، 313/1، ط: دار احياء التراث العربي)
ثم ينهض فيتوجه إلى القبر الشريف فيقف عند رأسه مستقبل القبلة ويدنو منه قدر ثلاثة أذرع ... ويقول السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام عليك ... ثم يسأل الله تعالى حاجته، وأعظم الحاجات سؤال حسن الخاتمة وطلب المغفرة ويقول: السلام عليك يا رسول الله أسألك الشفاعة الكبرى وأتوسل بك إلى الله تعالى في أن أموت مسلما على ملتك وسنتك وأن أحشر في زمرة عباد الله الصالحين.

الدر المختار مع رد المحتار: (397/6، ط: دار الفكر)
(و) كره قوله (بحق رسلك وأنبيائك وأوليائك) أو بحق البيت لأنه لا حق للخلق على الخالق تعالى ولو قال لآخر بحق الله أو بالله أن تفعل كذا لا يلزمه ذلك وإن كان الأولى فعله درر.
(قوله لأنه لا حق للخلق على الخالق) قد يقال إنه لا حق لهم وجوبا على الله تعالى، لكن الله سبحانه وتعالى جعل لهم حقا من فضله أو يراد بالحق الحرمة والعظمة، فيكون من باب الوسيلة وقد قال تعالى: - {وابتغوا إليه الوسيلة} [المائدة: ٣٥] وقد عد من آداب الدعاء التوسل على ما في الحصن، وجاء في رواية: «اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وبحق ممشاي إليك، فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا» الحديث اه ط عن شرح النقاية لمنلا علي القاري.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 873 Feb 13, 2023
"اللهم سهل علينا كل صعب بحرمة سيد الأبرار" ka saboot or parhne ka hokom /hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Azkaar & Supplications

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.