عنوان: دل میں تکبیرِ تحریمہ کہنا(10589-No)

سوال: حضرت! کیا تکبیر تحریمہ کے وقت آواز سے اللہ اکبر کہنا فرض ہے اور کیا دل میں اللہ اکبر کہہ کر نیت نہیں کر سکتے؟ سنا ہے کہ نماز شروع کرتے وقت اگر اللہ اکبر زبان سے نہیں کہا تو نماز نہیں ہوگی حالانکہ دل میں نماز کی نیت کر لی ہو۔ براہ کرم اس مسئلہ کی وضاحت فرمادیں۔

جواب: واضح رہے کہ زبان اور ہونٹوں کو حرکت دیے بغیر صرف دل میں تکبیرِ تحریمہ کہنے سے نماز نہیں ہوتی، کیونکہ یہ کہنا نہیں بلکہ سوچنا کہلاتا ہے، نماز صحیح ہونے کے لیے ضروری ہے کہ زبان سے تکبیرِ تحریمہ کہی جائے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

المبسوط للسرخسی: (کیفیة الدخول فی الصلاة، 11/1، ط: دار المعرفة)

وأما التكبير، فلا بد منه للشروع في الصلاة إلا على قول أبي بكر الأصم وإسماعيل ابن علية، فإنهما يقولان يصير شارعا بمجرد النية، والأذكار عندهما كالتكبير والقراءة، ونية الصلاة ليست من الواجبات قالا: لأن مبنى الصلاة على الأفعال لا على الأذكار ألا ترى أن العاجز عن الأذكار القادر على الأفعال يلزمه الصلاة بخلاف العاجز عن الأفعال القادر على الأذكار؟ ولنا قوله تعالى: {وذكر اسم ربه فصلى} [الأعلى: 15] أي ذكر اسم الله - تعالى - عند افتتاح الصلاة، وظاهر قوله تعالى: {وأقم الصلاة لذكري} [طه: 14] يبين أن المقصود ذكر الله - تعالى - على وجه التعظيم فيبعد أن يقال ما هو المقصود لا يكون واجبا وهذا المعنى، فإن الصلاة تعظيم بجميع الأعضاء، وأشرف الأعضاء اللسان، فلا بد من أن يتعلق به شيء من أركان الصلاة.
وقال - عليه الصلاة والسلام -: «وتحريمها التكبير»، فدل أن بدونه لا يصير شارعا وتحريمة الصلاة تتناول اللسان ألا ترى أن الكلام مفسد للصلاة؟ ولو لم يتناوله التحريم لم يكن مفسدا كالنظر بالعين ومبنى الصلاة على الأفعال دون الكف فكل ما يتناوله التحريم يتعلق به شيء من أركان الصلاة.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 465 Jun 08, 2023
dil / dill me / mein takbeer e tehrema / tehrima kehna

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Salath (Prayer)

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.