سوال:
ایک گھر میں جن لوگوں پر قربانی واجب ہے، ان کی طرف سے حصہ ڈالنے کے بعد اگر جانور میں حصہ بچ ہا ہو اور گھر میں نابالغ بچے بھی ہوں تو کیا نابالغ بچوں کا اس میں حصہ ڈال سکتے ہیں؟ اس سے قربانی پر کوئی اثر تو نہیں پڑے گا؟
جواب: واضح رہے کہ نابالغ بچہ پر قربانی واجب نہیں ہے، لہذا نابالغ بچہ کی طرف سے جو قربانی کی جائے گی، وہ نفلی شمار ہوگی۔ تاہم بڑے جانور میں واجب حصوں کے ساتھ نفلی حصے بھی شامل کرسکتے ہیں، لہذا پوچھی گئی صورت میں ایک بڑے جانور میں واجب حصوں کے ساتھ نابالغ بچہ کا نفلی قربانی کا حصہ بھی شامل کرسکتے ہیں۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
الدر المختار مع رد المحتار: (335/6، ط: دار الفکر)
ومن مال طفل فالصحيح سقوطها
(قوله ومن مال طفل إلخ) حاصله أن الصحيح عدم وجوبها في مال الطفل، ولا يجب على الأب في حق طفله أن يضحي عنه من مال نفسه في ظاهر الرواية كما مر مبسوطا
المحیط البرھانی: (86/6، ط: دار الکتب العلمیة)
وإن كان الرجل غنياً وله أولاد صغار وليس للأولاد مال فليس عليه أن يضحي عن أولاده في ظاهر الرواية.
وروى الحسن عن أبي حنيفة أن عليه ذلك، وقد قيل أيضاً عند أبي حنيفة وأبي يوسف عليه ذلك وعند محمد وزفر ليس عليه ذلك.
وإن كان للأولاد مال فذكر شمس الأئمة السرخسي قال بعض مشايخنا: على الأب والوصي أن يضحي عنه من ماله عند أبي حنيفة قال رحمه الله: والأصح أنه ليس عليه ذلك؛ لأن القربة إنما تقع بإراقة الدم، والتصدق بعده تطوع، وذلك لا يجوز في مال الصغير، والصغير ربما لا يمكنه أن يأكل الجميع، والبيع متعذر فلهذا لم يجب
بدائع الصنائع: (72/5، ط: دار الکتب العلمیة)
ولو أرادوا القربة؛ الأضحية أو غيرها من القرب أجزأهم سواء كانت القربة واجبة أو تطوعا أو وجبت على البعض دون البعض، وسواء اتفقت جهات القربة أو اختلفت بأن أراد بعضهم الأضحية وبعضهم جزاء الصيد وبعضهم هدي الإحصار۔۔۔۔وهذا قول أصحابنا الثلاثة وقال زفر - رحمه الله -: لا يجوز إلا إذا اتفقت جهات القربة بأن كان الكل بجهة واحدة۔۔۔۔۔۔(ولنا) أن الجهات - وإن اختلفت صورة - فهي في المعنى واحد؛ لأن المقصود من الكل التقرب إلى الله - عز شأنه -
واللہ تعالیٰ أعلم بالصواب
دار الافتاء الاخلاص،کراچی