عنوان: دو بھائیوں کا مل کر ایک حصہ قربانی کرنے کا حکم (10642-No)

سوال: کیا دو بھائی پیسے ملا کر ایک قربانی کا حصہ ڈال سکتے ہیں؟

جواب: اگر ہر ایک بھائی کی ملکیت میں اتنا مال ہے کہ جس سے وہ صاحب نصاب بن جاتا ہے اور صدقہ فطر واجب ہو جاتا ہے تو ہر بھائی پر الگ الگ قربانی واجب ہے، ایک قربانی دونوں بھائیوں کے لیے مشترکہ طور پر کافی نہیں ہے، اور اگر کسی بھی بھائی کی ملکیت میں اتنا مال نہیں ہو کہ جس سے وہ صاحب نصاب بن سکے تو کسی پر بھی قربانی واجب نہیں ہے، البتہ اگر قربانی واجب نہ ہونے کے باوجود وہ قربانی کرنا چاہتے ہوں تو دونوں بھائیوں میں سے کوئی ایک بھائی دوسرے بھائی کو قربانی کی رقم ہبہ(گفٹ) کر دے اور اسے اس رقم کا مالک بنا دے اور جسے مالک بنایا ہے، وہ اپنی طرف سے قربانی کرلے تو اس کی طرف سے قربانی ہوجائے گی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:

بدائع الصنائع: (63/5، ط: دار الكتب العلمية)
وأما شرائط الوجوب۔۔۔۔ومنها الغنى لما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «من وجد سعة فليضح» شرط - عليه الصلاة والسلام - السعة وهي الغنى ولأنا أوجبناها بمطلق المال ومن الجائز أن يستغرق الواجب جميع ماله فيؤدي إلى الحرج فلا بد من اعتبار الغنى وهو أن يكون في ملكه مائتا درهم أو عشرون دينارا أو شيء تبلغ قيمته ذلك سوى مسكنه وما يتأثث به وكسوته وخادمه وفرسه وسلاحه وما لا يستغني عنه وهو نصاب صدقة الفطر، وقد ذكرناه وما يتصل به من المسائل في صدقة الفطر.

و فیه أيضاً: (70/5)
وأما قدره فلا يجوز الشاة والمعز إلا عن واحد وإن كانت عظيمة سمينة تساوي شاتين مما يجوز أن يضحى بهما؛ لأن القياس في الإبل والبقر أن لا يجوز فيهما الاشتراك؛ لأن القربة في هذا الباب إراقة الدم وأنها لا تحتمل التجزئة؛ لأنها ذبح واحد وإنما عرفنا جواز ذلك بالخبر فبقي الأمر في الغنم على أصل القياس.
فإن قيل: أليس أنه روي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضحى بكبشين أملحين أحدهما عن نفسه والآخر عمن لا يذبح من أمته فكيف ضحى بشاة واحدة عن أمته؟ - عليه الصلاة والسلام -.
(فالجواب) أنه - عليه الصلاة والسلام - إنما فعل ذلك لأجل الثواب؛ وهو أنه جعل ثواب تضحيته بشاة واحدة لأمته لا للإجزاء وسقوط التعبد عنهم ولا يجوز بعير واحد ولا بقرة واحدة عن أكثر من سبعة ويجوز ذلك عن سبعة أو أقل من ذلك، وهذا قول عامة العلماء.

الدرالمختار مع رد المحتار: (312/6، ط: دار الفكر)
وشرائطها: الإسلام والإقامة واليسار الذي يتعلق به وجوب (صدقة الفطر) كما مر لا الذكورة فتجب على الأنثى في الشامية تحته:
(قوله واليسار إلخ) بأن ملك مائتي درهم أو عرضا يساويها غير مسكنه وثياب اللبس أو متاع يحتاجه إلى أن يذبح الأضحية ولو له عقار يستغله فقيل تلزم لو قيمته نصابا، وقيل لو يدخل منه قوت سنة تلزم، وقيل قوت شهر، فمتى فضل نصاب تلزمه. ولو العقار وقفا، فإن وجب له في أيامها نصاب تلزم، وصاحب الثياب الأربعة لو ساوى الرابع نصابا غنى وثلاثة فلا، لأن أحدها للبذلة والآخر للمهنة والثالث للجمع والوفد والأعياد، والمرأة موسرة بالمعجل لو الزوج مليا وبالمؤجل لا، وبدار تسكنها مع الزوج إن قدر على الإسكان.

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی

Print Full Screen Views: 317 Jun 19, 2023
do / dou / two / 2 bhaio / bhaion ka mil kar aik hissa qurbani karne ka hokom /hokum

Find here answers of your daily concerns or questions about daily life according to Islam and Sharia. This category covers your asking about the category of Qurbani & Aqeeqa

Managed by: Hamariweb.com / Islamuna.com

Copyright © Al-Ikhalsonline 2024.