سوال:
مفتی صاحب! کیا یہ بات درست ہے کہ حالت جنابت میں کھانے پینے سے نسیان کی بیماری لگتی ہے اور گھر میں فقر و محتاجی آتی ہے؟ رہنمائی فرمائیں۔
جواب: جنابت کی حالت میں کھانا پینا جائز ہے، البتہ مستحب یہ ہے کہ ہاتھ دھونے اور کلی کرنے کے بعد کھائے پیے، ہاتھ دھوئے اور کلی کیے بغیر کھانا پینا خلافِ اولیٰ ہے۔
بعض فقہائے کرام نے اپنے تجربہ کی بنیاد پر لکھا ہے کہ حالتِ جنابت میں کھانے پینے سے نسیان پیدا ہوتا ہے اور گھر میں فقر و محتاجی آتی ہے، البتہ یہ کوئی شرعی حکم نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
صحىح مسلم: (رقم الحديث: 305، ط: دار إحياء التراث العربي)
عن عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان جنبا، فأراد أن يأكل أو ينام، توضأ وضوءه للصلاة».
فيض القدير للمناوي: (رقم الحديث: 6548، ط: دار الکتب العلمية)
(وإذا أراد أن يأكل أو يشرب وهو جنب غسل يديه ثم يأكل ويشرب) لأن أكل الجنب بدون ذلك يورث الفقر كما جاء في خبر الديلمي عن شداد بن أوس يرفعه: ثلاث تورث الفقر أكل الرجل وهو جنب قبل أن يغسل يديه وقيامه عريانا بلا مئزر وسترة والمرأة تشتم زوجها في وجهه(د ن ه عن عائشة) قال الهيثمي: رجاله ثقات وفي الميزان عن ابن عدي: منكر.
رد المحتار: (176/1، ط: دار الفكر)
(قوله: بعد غسل يد وفم) أما قبله فلا ينبغي؛ لأنه يصير شاربا للماء المستعمل وهو مكروه تنزيها ويده لا تخلو من النجاسة فينبغي غسلها ثم يأكل، بدائع وفي الخزانة وإن ترك لا يضره. وفي الخانية لا بأس به.
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح: (ص: 85، ط: دار الکتب العلمية)
وفي منية المصلي إذا أراد الجنب الأكل والشرب ينبغي له أن يغسل يديه وفاه ثم يأكل أو يشرب لأنه يورث الفقر اه أي لأن الأكل والشرب بدون ما ذكر سبب للفقر قاله ابن أمير حاج.
الدرالثمين لابن مبارة المالكي: (ص: 166، ط: دار الحدیث)
وتأخير غسل الجنابة يثير الوسواس ويمكن الخوف من النفس ويقلل البركة من الحركات ويقال إن الأكل على الجنابة يورث الفقر.
واللہ تعالٰی اعلم بالصواب
دارالافتاء الاخلاص،کراچی